الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
إيقاف مدرب ولاعبين.. رابطة الأندية تعلن عقوبات الجولة 21 من...عاجل.. مدير المخابرات الأمريكية يتوجه لفلسطين المحتلة لاستكمال مباحثات هدنة...ضبط 270 تاجر مخدرات و38 متهما بأعمال البلطجة وهاربين من...شبانة: أخطاء العشري وراء الخسارة الكبيرة للاتحاد أمام الأهليياسمين عبدالعزيز تتناول البصل والفسيح على الهواء وتكشف كواليس أكلها...للقاء نتنياهو وعدد من المسؤولين.. مدير المخابرات الأمريكية يزور إسرائيل...العاهل الأردني: سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح يفاقم...أول تعليق من إنريكي عقب توديع دوري الأبطال: كرة القدم...
تكنولوجيا

خبير سيارات يشرح كيفية معرفة عطل محرك السيارة

سيارة
سيارة

في كثير من الأحيان، يخرج عادم السيارات من دخان بعدة ألوان (الأبيض والأسود والأزرق)، وهذا لا يعني بضرورة الأمر وجود عيب معين داخل محرك السيارة، إلا أن هناك دراسة أصدرتها الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة، أن العيوب والمشكلات التي تواجهها السيارة، وخاصة داخل متور السيارة، قد تكون السبب وراء خروج عادم السيارة بلون من الألوان الثلاثة، فيما ينبغي أن تكون الغازات المنبعثة شفافة اللون خلال الوضع الطبيعي وعدم وجود أعطال بالمحرك.

وخلال السطور التالية، يستعرض "الرأى العام" أنواع الألوان الثلاثة التي تخرج من "شكمان" السيارة، في وجود عطل معين بالمحرك، بحسب ما قاله المهندس محمد عبد الصمد خبير السيارات.

اللون الأبيض

عند خروج انبعاثات من "شكمان" السيارة عبارة عن دخان أبيض كثيف، يدل الأمر على أن هناك مشكلة في "الكبس وجوانات الخاصة بالإسطوانات" داخل موتور السيارة، حيث ينشأ هذا الانبعاث أبيض اللون، بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحركات الباردة بصفة خاصة.

الدخان الأسود

عند خروج انبعاثات باللون الأسود، والذي غالبًا ما يظهر بالسيارات التي تعمل بالمحرك الديزل، يدل ذلك على وجود مشكلة بدورة البنزين داخل الموتور، والذي يحدث نتيجة تراكم جزيئات السُخام في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد، ويرجع سبب ذلك الأنبعاث أسود اللون إلى وجود اتساخات بفلتر الهواء.

الدخان الأسود
عند خروج انبعاثات بلون الأزرق، يدل ذلك على وجود وقود غير محترق أو زيت محرك محترق في غازات العادم، وذلك يحدث بسبب ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد، ووجود تسريب في دائرة الزيت.

471caf113848b5714b40ce44b03ec68f.jpg
a945cc4d07dc3962189465742ec83029.jpg
من دخان الشكمان تعرف علي سبب عطل السيارة

تكنولوجيا