الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تامر قبودان يطالب رئيس الوزراء بفرض التسعيرة الجبرية على الاسواق...تصفيات كأس العالم 2026، مواعيد مباراتي منتخب مصر أمام بوركينافاسو...سيدات سلة الأهلي يتأهلن لنصف نهائي دوري السوبرالخارجية الأمريكية: التقارير عن المقابر الجماعية في غزة مثيرة للقلقعصام زكريا: دور الدولة والنقاد دعم العمل الفني الجيد والارتقاء...مدرب طائرة الأهلي: نستحق التتويج باللقب الأفريقيالقبض على لص محولات الكهرباء بالأقصرإعلام فلسطيني: الاحتلال يشن غارة جوية تستهدف المنطقة المحيطة بجسر...
تكنولوجيا

خبراء يحذرون من صور إنستجرام: تعرض المنازل لخطر السرقة

انستجرام
انستجرام

في الوقت الذي أصبحت فيه صور "السيلفي" من أكثر الظواهر انتشاراً في المجتمع، ومع سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة على حياة عدد كبير من الناس، حذر مجموعة من الخبراء من أن الصور التي ينشرها الناس على حساباتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي قد تسهل على اللصوص مهمة سرقة منزلهم.

أجرت شركة "Origin" البريطانية، المصنعة للأبواب والنوافذ، بالتعاون مع مبادرة "Secured By Design" الأمنية لمنع الجريمة، دراسة حول العلاقة بين الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي وبين احتمال تعرض المنازل للسرقة، وجد الخبراء من خلالها أن الصور الفوتوغرافية يمكنها أن تظهر العديد من المعلومات المهمة حول منزل صاحب الصورة، والممتلكات الثمينة التي يمتلكها، وفقاً لما نشرته صحيفة "Daily Mail" الإنجليزية.

وجدت الدراسة أن أغلب صور "السيلفي" التي يتم التقاطها داخل المنزل، تكون ملتقطة في غرفة المعيشة، وهي بالتالي يمكنها أن تكشف بشكل كبير عن نوعية الأثاث والأجهزة الكهربائية الغالية، مثل أجهزة التليفزيون الكبيرة والتحف، الموجودة في المنزل، وهو أمر ملفت للانتباه، ويجعل المنزل مرشحاً بقوة لأن يكون هدفاً لأي مجرم أو عصابة تبحث عن غنيمة كبيرة.

تبين الصور أيضاً العديد من المعلومات الأخرى عن المنزل، فالصور الكثيرة الملتقطة داخل عدة أنحاء داخل المنزل، يمكنها أن تعطي صورة شبه كاملة عن تقسيم الغرف داخل المنزل، كما أن ظهور الأبواب في صورة واحدة، كفيل بكشف نوعية القفل المستخدم في الباب، وبالتالي يسهل على أي سارق محتمل عملية السرقة.

ينطبق نفس الأمر على النوافذ والحدائق، فالنوافذ تكون غالباً أسهل طرق الدخول لأي منزل، ومعرفة أماكنها وشكلها ونوعها يزيد من نسبة نجاح السارق في اقتحام المنزل بنجاح بدون تعرضه للاكتشاف، كما أن الصور المتعددة في الحديقة والفناء الخلفي لبعض المنازل تعطي معلومات ممتازة عن المنزل المرشح لتعرضه السرقة، مثل عدد الأبواب والنوافذ، وأحجامها وأنواعها، كما أنها تعطي أيضاً صورة أشمل عن أي معالم محيطة بالمنزل، مثل المنازل المجاورة، أو أي أشجار أو أعمدة أو منشآت يمكن استغلالها في الجريمة أو ينبغي تجنبها ومراعاتها عند تنفيذ الجريمة.

ينصح متحدث باسم مبادرة "Secured By Design" بأن يفكر الناس جيداً قبل تحديد من يمكنه مشاهدة الصور التي ينشرونها على صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وأن يحرصوا على ألا يشاهد الصور التي يتم التقاطها داخل المنزل أو حوله إلا الأهل والأصدقاء فقط، وليس كل الناس، بالإضافة إلى الحرص على عدم اظهار الصور التي يظهر فيها المنزل لكل الأشخاص، يجب أيضاً التأكد من سلامة جميع الأبواب والنوافذ، وعدم وضع مفاتيح الأبواب أو السيارة في مكان ظاهر داخل المنزل، خاصة لو كانت المفاتيح معرضة لأن تظهر في الصور المنشورة.

f1bfbcf1ca03f78f343d97d751d588d6.gif
تطبيق انستجرام

تكنولوجيا