الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
سيدا: مصر الأولى عربيا إنتاجا للكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة...5 قرارات جمهورية هامة وتحذيرات رئاسية قوية للعالم من اتساع...ضبط عاطل لقيامه بسرقة صيدلية في القليوبيةشعبة الطاقة: مصر تنتهي من تنفيذ 80 % من محطة...الأهلي يستهل مشواره في بطولة أفريقيا للسلة BAL أمام أويلرز...هيونداي توسان تعود للسوق المصري وهذه أسعارها الجديدة.. وصلت كامقطع وإعادة ضخ المياه في محافظتي الجيزة ومطروح لأعمال الصيانةروشتة اقتصادية لنمو الاقتصاد المصري والاستفادة من مشاريع واستثمارات الدولة.....إيرادات السينما أمس.. شقو في المقدمة وأسود ملون يتذيل القائمةأسعار الأسماك اليوم الجمعة 19 أبريل 2024شعبة المخابز: وزارة التموين تدخلت لخفض سعر رغيف الخبز (فيديو)محمود عاشور: لم أكن أعلم بقرار إيقافي عن التحكيم ولدي...
تكنولوجيا

نصائح لتجنب العروض الوهمية والاحتيال في ”البلاك فرايدي”

برامج الكترونية
برامج الكترونية

بسبب تسارع الناس على الشراء والتسوق في "البلاك فرايداي"، الذي يكون في نهاية نوفمبر من كل عام، تقع بعض السرقات، ويحاول المحتالون الاستفادة من نشاط التسوق المتزايد في هذا اليوم.

من السهل إلى حد ما اكتشاف بعض عمليات الاحتيال، لكن البعض الآخر متطور للغاية، لذا كن مستعدًا ولا تنفق أبدًا أموالك إذا شعرت أن شيئًا ما ليس صحيحًا.

ذكر موقع "real homes" المتخصص في التسوق، مجموعة من النصائح التي تساعد على تجنب العروض المزيفة في "البلاك فرايداي"، وهم:

موقع الويب يطلب منك تنزيل تطبيق
على الرغم من أنه من الطبيعي جدًا أن يكون لدى العديد من تجار التجزئة تطبيقاتهم الخاصة هذه الأيام، إلا أن التطبيقات يجب أن تكون دائما اختيارية، لذا إذا كنت تتعرض لضغوط لتنزيل تطبيق بدلاً من التسوق على أحد مواقع الويب، أو وجدت موقع الويب يخبرك أنه يمكنك فقط الاستفادة من صفقة يوم الجمعة الأسود إذا قمت بشراء المنتج من خلال تطبيق ما، فتأكد أن هذا بنسبة كبيرة صفقة مزيفة.

لا تستطيع التعرف على موقع الويب الذي تبحث فيه
قد يبدو أحيانا وكأن الموقع المزيف شرعي إلى حد ما، وأنه يحتوي على نفس الصور التي يمتلكها بائع التجزئة الرسمي، ولكن هناك شيء خاطئ، مثلا أنه ربما لم يسبق لك رؤيته من قبل أو أن اسم موقع الويب غريب بعض الشيء، أو شيء من هذا القبيل، هنا يكون شبه المؤكد أنها عملية احتيال، ولن يصل إليك شيء أبدا بعد أن تعطيه تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك، ويمكن أن تعرف ذلك من علامة واضحة، إذ يكون موقع ويب المحتال نتيجة اتصال غير آمن، أي http بدلاً من https.

السعر منخفض بشكل غير طبيعي
صحيح أنه يمكنك توقع الحصول على بعض الصفقات الرخيصة في "البلاك فرايدي"، لكن كن واقعياً، هل من الطبيعي أن تجد جهازا تكلفته 500 جنيه، ويُباع بـ400 فقط، لذا من الأفضل مقاومة الإغراء.

إيجاد منتج شبيه لآخر تريده بشدة ضمن عروض "البلاك فرايدي"
تحذير للناس من شراء المنتجات التي يتم تسويقها على أنها مصنوعة خصيصًا لمبيعات الجمعة السوداء، وخاصة الإصدارات الأرخص من المنتجات، فعلى الرغم من أن هذه البضائع ليست بالضرورة منتجات مزيفة، إلا أنها غالبًا ما تكون دون المستوى المطلوب وتُنتج فقط لتوليد المزيد من الأرباح، لذا يُنصح بالابتعاد وشرِاء المنتج الأصلي الذي وضعته في بالك في البداية.

نصائح جهاز حماية المستهلك
وفي سياق متصل، نصح جهاز حماية المستهلك، في وقت سابق، جموع المستهلكين بضرورة التأكد من صحة وحقيقة العروض قبل الإقبال على الشراء، وتغليب مبدأ "الترشيد في الاستهلاك "، وعدم شراء ما هو زيادة عن الاستخدام بحجة "العروض أو التخفيضات".

وأشار "يعقوب " إلى أن الجهاز يشكل غرفة عمليات من خلال الاتصال على الرقم 33009510، وعلى الخط الساخن للجهاز 19588، لمتابعة الأسواق والعروض المعلن عنها للسلاسل التجارية والمحال والمواقع الإلكترونية، والتصدي للمخالفين من التجار المتلاعبين والعروض الوهمية المعلن عنها للمستهلكين بغرض تضليلهم، كما أن الجهاز يتلقى الشكاوى الخاصة بهذا الشأن، وأن الجهاز اتخذ كل الإجراءات الوقائية منها غرفة العمليات التي قام بتشكيلها.

ماذا تفعل إذا كنت قد سقطت ضحية لعملية احتيال في "البلاك فرايداي"؟
إذا ارتكبت خطأً وانتهى بك الأمر إلى شراء شيء مزيف، أو لم يصل لك شيء على الإطلاق، فانتقل مباشرةً إلى موفر بطاقة الائتمان الخاصة بك، إذ يتحمل مزودو بطاقات الائتمان مسؤولية مشتركة عن عمليات الشراء مع مزودي البضائع، وإذا تمكنت من إثبات أنك لم تتلق البضاعة مطلقًا، أو أنها ليست كما هو موصوف، ستكون قادرًا على استرداد أموالك، لذا استخدم دائمًا بطاقتك الائتمانية للتسوق في يوم الجمعة الأسود.

acb41ae0cfa50cbeb5ae027a631de374.gif
برامج الكترونية

تكنولوجيا