الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
ضبط 5 آلاف طن مواد غذائية فاسدة بالدقهليةالخارجية البريطانية: سنحاسب المسؤولين عن سلوك إيران المزعزع للاستقرار في...صحة المنوفية: استمرار حملات مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بالمحافظةالرئيس الفلسطيني: نؤكد ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي من جانب المستوطنين...أنغام تهنئ الشعب المصرى بعيد تحرير سيناء: كل سنة...مصرع شاب إثر إصابته بحالة تسمم في الفيوممسئول أمريكى: مؤشرات على احتمال وجود سبيل لاتفاق بشأن المحتجزين...الآثار تعتزم الترويج لـ4 منتجات سياحية لجذب مزيد من الأجانب...ياسر إدريس: منح مصر استضافة كأس العالم للأندية لليد والعظماء...القومى للمرأة يهنئ الرئيس السيسى بذكرى تحرير سيناءوفاة المطرب مسعد رضوان.. وهذا موعد تشييع الجثمانكيفية الوقاية من ضربة الشمس في فصل الصيف
منوعات

الإفراط من تناول الشطة” والأطعمة الحارة تسبب فقدان الذاكرة

شطة ارشيفية
شطة ارشيفية

دراسة جديدة حديثة أثبتت أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة قد يؤدي إلى ضعف وفقدان الذاكرة.

وأكدت الدراسة، التي شارك فيها أكثر من 4500 شخص يتناول 50 جرامًا من الفلفل الحار يوميًا، أن غالبيتهم اشتكى من ضعف الذاكرة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكشفت الدراسة أن تناول الكثير من الفلفل الحار مرتبط أيضًا بانخفاض في الذاكرة بنسبة 56 % على مدار 15 عامًا.

واكد أن العلماء غير متأكدين من سبب وجود الرابط، وهذا على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى أن مادة "كبسائسين"، العنصر النشط في الفلفل الحار، يمكن أن تبقي الذاكرة حادة.

وأكد مؤلف الدراسة الدكتور زومين شي "تبين أن استهلاك الفلفل الحار مفيد لوزن الجسم وضغط الدم في دراساتنا السابقة، ومع ذلك، في هذه الدراسة، وجدنا آثارًا ضارة على الإدراك لدى كبار السن".


ويعتبر الفلفل الحار هو واحد من أكثر التوابل المستخدمة على نطاق واسع في العالم، مع كمية عالية بشكل خاص في آسيا.

وأعلن الدكتور مينغ لي مؤلف مشارك في الدراسة: "في مناطق معينة من الصين، مثل سيتشوان وهونان، يستهلك ما يقرب من واحد من بين كل 3 بالغين طعامًا حارًا كل يوم".

ويرتبط الفلفل الحار بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم وحتى الموت المبكر، ومن المعتقد أن هذا يرجع إلى خفض مادة "كبسائسين" للإجهاد الداخلي.


وللتأكد، قام الباحثون بتحليل البيانات 5852 من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا وكانوا جزءًا من مسح الصحة والتغذية الصيني بين عامي 1991 و2006.

وقد إشملت الدراسة علي طلب للمشاركين أن يتذكروا 10 كلمات من قائمة ما، وتقييم ذكرياتهم على مقياس من "جيد جدًا" إلى "سيئ جدًا".

وتمت مراقبة كمية الفلفل الحار من خلال استبيان غذائي مدته 3 أيام خلال كل مسح، وشمل هذا كلا من الفلفل الحار الطازج والمجفف.

وقدكشفت النتائج عن أن كلما زادت كمية الطعام الحار الذي يتناوله المشاركون، قلت وظيفتهم المعرفية.

ومقارنة بالمشاركين الذين لم يتناولوا الفلفل الحار أبدًا، فإن أولئك الذين يستهلكون أكثر من 50 جرامًا في اليوم معرضون لفقدان الذاكرة بنسبة ضعف من يتناولون الطعام الحار.

3cb699a839e0cb7c9918a07b09a446e6.jpg
تناول الشطه يسبب فقدان في الذاكرة

منوعات