الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تامر قبودان يطالب رئيس الوزراء بفرض التسعيرة الجبرية على الاسواق...تصفيات كأس العالم 2026، مواعيد مباراتي منتخب مصر أمام بوركينافاسو...سيدات سلة الأهلي يتأهلن لنصف نهائي دوري السوبرالخارجية الأمريكية: التقارير عن المقابر الجماعية في غزة مثيرة للقلقعصام زكريا: دور الدولة والنقاد دعم العمل الفني الجيد والارتقاء...مدرب طائرة الأهلي: نستحق التتويج باللقب الأفريقيالقبض على لص محولات الكهرباء بالأقصرإعلام فلسطيني: الاحتلال يشن غارة جوية تستهدف المنطقة المحيطة بجسر...
سياسة

عبلة الهواري تطالب بسرعة مناقشة مشروع قانون تعديلات الأحوال الشخصية

الرأي العام

طالبت النائبة عبلة الهوارى، بسرعة مناقشة مشروع قانون بتعديلات للأحوال الشخصية، المقدم منها، مؤكدة أنه سيعالج الكثير من التشوهات التى أصابت الأسرة المصرية الآن، فى ظل عدم نضج المقبلين على الزواج، مشيرة إلى أن تلك التعديلات تشمل وضع ضوابط للرؤية والاستضافة بعد الطلاق، ومعالجة لأزمة النفقة التى تعانى منها المطلقة بشكل رئيسى ووضع بدائل للنفقة فى حالة تخلفه عن الدفع.

وأكدت "الهوارى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن أهمية مناقشة المشروع أنها ستتضمن جلسات استماع تضم كافة الفئات المختلفة، للنقاش حول رؤية القانون، والت تتضمن أنه يمكن للمطلقة أن تحصل على نفقه مؤقتة من بنك ناصر لحين سداد الزوج قيمة النفقة، كما تم النص على أن يحصل بنك ناصر على ربع الراتب لدين النفقة وهو أولوية عن أى نفقة أخرى.

ولم يحدد القانون قيمة النفقة فهى وفقا لتقدير القاضى ودخل الزوج الذى يختلف من شخص لآخر، ولكن تم النص على تعديل قيمة النفقة لدى بنك ناصر بألا تقل عن 1000 جنيه بعد ما كانت 500 جنيه فقط، وأنها طرحت بمشروع القانون، تعويض للمطلقة بجانب النفقة أن لم تكن حاضنة، لتكون مرتبطة بعدد سنوات الزواج.

وكانت الدكتورة آمنة نصير عضو مجلس النواب، قد طرحت مبادرة بعنوان "الضوابط الأخلاقية والمعيشية لبيت الزواج الجديد"، لإعادة الانضباط فى البيت المصرى فى ظل نسب الطلاق الكبيرة، وبآلية تبدأ من البيت المصرى مروراً بدور الإعلام فى ذلك، فضلاً عن التشريع من خلال عدد من التشريعات، التى تسهم فى تماسك النسيج الاجتماعى.

 

البرلمان اخبار البرلمان مجلس النواب الاعلام امنه نصير الاسرة المصرية ابو حامد عبله الهوارى

سياسة