الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
إعلام إسرائيلي: تبادل النيران بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في...موعد مباراة سلة الأهلي وأهلي بني غازي ببطولة الدوري الإفريقي...موعد شم النسيم 2024 وهل إجازة رسمية.. الوزراء يجيبوزير الصناعة الإيطالي: مصر لها دور محوري في العلاقات بين...السكة الحديد تكشف موقف تأخيرات القطارات اليوم الجمعة 26 أبريل...حزب الله اللبناني يعلن تدمير آليتين إسرائيليتين في كمين تلال...طريقة ضبط الساعة في الهواتف بعد تطبيق التوقيت الصيفي.. اعرف...محمد أبو داوود عن الراحل أشرف عبد الغفور: كان بيهرب...طريقة تغيير الساعة في هواتف سامسونج مع بدء التوقيت الصيفي.....عروض فنية وموسيقى عربية في احتفالية قصور الثقافة بعيد تحرير...آخر صورة في حياته.. الرأى العام ينشر صورة الطفل غريق...موقف طلاب جامعة القاهرة غير مسددي المصروفات من دخول الامتحانات
صحة

اعرف كميات فيتامين د التى يحتاجها جسمك حسب عمرك

فيتامين د
فيتامين د

 

فيتامين د من الفيتامينات الهامة لجسم الانسان ولصحة العظام بالنسبة لمعظم البالغين ، فالمستوى الطبيعي لفيتامين د في الدم هو 20 نانوجرام لكل مليلتر أو أعلى، تعتمد كمية فيتامين د التي يحتاجها الشخص يوميًا على عمره، ووفقا لتقرير لموقع medicalnewstoday يعتمد الجسم على فيتامين د لعدة أسباب ، ولكنه مهم بشكل خاص لصحة العظام.

يمكن أن يساعد التعرض لأشعة الشمس الشخص على الحصول على ما يكفي من فيتامين د.

مقدار ما يحتاجه الجسم من فيتامين د حسب العمر:

0-12 شهرا 10 ميكروجرام أو 400 وحدة دولية

1:70 سنة 15 ميكروجرام أو 600 وحدة دولية

71 20 ميكروجرام أو 800 وحدة دولية

وتحتاج ا الحوامل أو المرضعات أيضًا إلى 15 ميكروجرام أو 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

يستخدم الأطباء اختبارات الدم لتحديد ما إذا كان لدى الشخص مستويات كافية من فيتامين د، ويقيسون فيتامين د باستخدام أحد القياسين: نانومول لكل لتر (نانومول / لتر) أو نانوجرام لكل مللي لتر (نانوجرام / مل).

نتيجة اختبار مستوى فيتامين د فى الدم

منخفضة 30 نانومول / لتر أو 12 نانوجرام / مل أو أقل

كاف 50 نانومول / لتر أو 20 نانوجرام / مل أو أعلى

ارتفاع 125 نانومول / لتر أو 50 نانوجرام / مل أو أعلى

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور ، وكلاهما من المعادن الحيوية لبناء عظام قوية، بدون وجود فيتامين د الكافي ، قد يصاب الشخص بعظام ناعمة أو ضعيفة أو هشة. يمكن أن يسبب هذا حالات مثل الكساح عند الأطفال ، أو تلين العظام وهشاشة العظام لدى البالغين، يساهم فيتامين د أيضًا في صحة العضلات والأعصاب والدماغ والجهاز المناعي.

يمكن للناس الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس ، أو بدرجة أقل من الطعام إذا لم يحصل شخص ما على ما يكفي من فيتامين د من هذه المصادر ، فقد يصاب بنقص، يمكن أن تكون أعراض نقص فيتامين د خفية ، ولكن الأعراض الكلاسيكية هي آلام العظام وضعف العضلات.

وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، فإن بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د من غيرهم وهم:

الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، لأن حليب الأم يحتوي على فيتامين د محدود.

كبار السن ، الذين لا يمتصون فيتامين د ، بالإضافة إلى البالغين الأصغر سنًا.

الأشخاص ذوي البشرة الداكنة الذين يمتصون كمية أقل من فيتامين د من أشعة الشمس.

الأشخاص الذين يبقون في منازلهم لفترات طويلة.

الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، حيث ترتبط الخلايا الدهنية بفيتامين د وتمنع دخوله إلى مجرى الدم.

 

 

فيتامين د فوائد فيتامين د مقدار فيتامين د اهميه فيتامين د

صحة