الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
البحوث الفلكية»: زلزال اليونان شعر به سكان الإسكندرية ومطروحالصبح ولا بالليل.. أفضل وقت للاستحمام خلال اليومتفاصيل ليلة ساخنة بالحرب الروسية الأوكرانية.. ماذا حدث في كييف؟مباحث تموين الغربية تحرر 118 مخالفة متنوعة بالمراكز والمدنطقس الأقصر اليوم.. سحب وغيوم كثيفة مع ارتفاع درجات الحرارةدعاء نزول المطر.. أفضل الأقوال المستجابة اللهم صيبا نافعا»حدث في 19 رمضان..وفاة شيخ الأزهر محمود شلتوت ومفتي مصر...19 رمضان.. موعد أذان المغرب في أسوانبسبب صورة.. جيجي حديد تتصدر تريند جوجل السعوديةلهذا السب... بيومي فؤاد يتصدر تريند جوجل السعوديةالجبلاية على صفيح ساخن| أول تعليق على أزمة حسام حسن...ثبات سعر اليوان الصيني مقابل الجنيه في البنك المركزي
تعليم

عقوبة الغش بالامتحان.. غرامة 10 آلاف جنيه لحيازة محمول والحبس لنشر الأسئلة

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، فى مجموع مواده، مع إرجاء الموافقة النهائية لجلسة لاحقة.

وحرص الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، علي أن ينص في صدارة مادة العقوبة إضافة فقرة مفاداها "مع مراعاة قانون الطفل وعدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون آخر".

 

ونرصد فى هذا الصدد أبرز ما جاء بالقانون :

- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أى نظم تقييم فى مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

- يعاقب على الشروع فى ارتكاب أى من هذه الأفعال بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

- يحرم الطالب الذى يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو أى فعل من الأفعال المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان فى الدور الذى يؤديه والدور الذى يليه من العام ذاته ويعتبر راسباً في جميع المواد.

- في حالة الامتحانات الأجنية، يُحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقا للنظام المصرى دورين متتاليين، وفى جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

- يعاقب كل من حاز أو أحرز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها من الوسائل بقصد الغش أو المساهمة على ارتكاب أى من الأفعال المنصوص عليها بالقانون بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وتقضى المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.

 

البرلمان الغش الامتحانات المحمول على عبد العال

تعليم