الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
سياسة

"اتصالات البرلمان": خطة مشتركة مع الحكومة لمواجهة مخاطر المواقه المشبوهة

النائب أحمد بدوى
النائب أحمد بدوى

أكد النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أن البرلمان كجهة تشريعية ورقابية أنجز تشريعات هامة لمواجهة انتشار المواقع الإلكترونية المضللة، وذلك بخروج قانون الجريمة الإلكترونية، والذى يواجه الصفحات والمواقع التى تحدثت عنها غادة والى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذى لمكاتب الأمم المتحدة بفيينا، والتى أعلنت عن رصد من مارس إلى يونيو 9000 موقع إباحى يستغل الأطفال جنسيا، مستغلا فترة العزل جراء فيروس كورونا.

 

وقال لفت رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية، أن الأزمة تتمثل فى أن الإقبال على هذه الصفحات والمواقع هو الأكثر والأعلى وتسجل نسب مشاهدة مرتفعة عن غيرها، مشيرًا إلى أن مصر تنبهت لهذا الخطر وتصدت له بقوة بالقبض على عدد ممن مارسوا ذلك ومحاكمتهم وفق ما نص عليه فى قانون الجريمة الإلكترونية.

 

وشدد أن الدولة تدرك أنها على وشك التحول لمجتمع رقمى خلال شهور قليلة قادمة، حيث تم إنجاز 70 % من البنية والجاهزية، وهناك سلبيات من المواطنين ومستخدمى السوشيال ميديا فى مصر.

 

واعتبر رئيس لجنة الاتصالات بالبرلمان أن مواجهة ذلك تم مناقشته فى لقاء للجنة بالفيديو كونفرنس مع وزير الاتصالات، وتم الاتفاق على أن يكون هناك صفحات ومنشورات توعية على المواقع الالكترونية سيتم بثها على نطاق واسع لحماية أطفالنا وشبابنا من ذلك، هذا بجانب ما يتم من حظر دورى للصفحات المشبوهة، والتى تحمل محتوى غير لائق يقوم به الجهاز القومى للاتصالات بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام.

 

وأوضح أن خطر المواقع الإلكترونية المشبوهة يتمثل أيضًا فى أن الدول الداعمة للإرهاب تعمل فى التركيز عليها بمصر على وجه الخصوص، لتضليل عقول شبابها ، وهو ما يستلزم هنا تفعيل دور الأسر والرقابة على أبنائهم.

 

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على استراتيجة تتبناها وزارة الاتصالات لمواجهة هذا المخطط وسلبيات السوشيال ميديا، على أن يكون هناك خطة مشتركة مع وزارات الثقافة والتعليم لخلق مواد مبتكرة وفعالة تسهم فى سد الفراغ بتعزيز الثقافة والهوية الوطنية والتوعية من مخاطر هذه المواقع.

 

وكانت غادة والى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذى لمكاتب الأمم المتحدة بفيينا قد قالت أن 30 % من الأطفال فى العالم يتم استغلالهم ، وأضافت فى لقاء ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، فى أول ظهور إعلامى لها عقب توليها المنصب، أنه من مارس إلى يونيو تم رصد 9000 موقع إباحى يستغل الأطفال جنسيا، مستغلا فترة العزل جراء فيروس كورونا.

 

البرلمان الاتصالات مواقع التواصل الاطفال

سياسة