الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
اعتراض ثلاثي على تأجيل مباراة الهلال والأهلي في الدوري السعوديالرد على الهجوم الإيراني.. نتنياهو يتجاهل النصائح الغرب ويصر على...طريقة عمل عيش الكفتة| بأسهل المكوناتمجلس الأمن يصوت الجمعة على طلب فلسطين الحصول على ...عمر كمال يرد علي منتقدي شراءه سيارة حديثة تجاوزت قيمتها...استقرار سعر العملات العربية أمام الجنيه اليوموفاة وأضرار مادية إثر منخفض المطير فى اليمنالخطيب يتجاهل محاسبة كولر وهذا اللاعب يقترب من الرحيلحسام عاشور: أقنعت مروان عطية بالتعاقد مع الأهليالقدسي: أمريكا تحاول إغراء إسرائيل بالمساعدات العسكرية مقابل التمهل في...عاجل.. القاهرة الإخبارية: اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال وفلسطينيين فى...خريطة فصل التيار الكهربائي عن مناطق وقرى بكفر الشيخ للصيانة...
سياسة

وكيل "تشريعية النواب": مجلس الشيوخ سيضمن وجود كفاءات وخبرات ينتفع بها البرلمان

النائب إيهاب الطماوى
النائب إيهاب الطماوى

أكد النائب إيهاب الطماوى، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان أن عودة الغرفة الثانية للبرلمان "مجلس الشيوخ سيضمن وجود كفاءات وخبرات وأصحاب مهارات خاصة وعلماء ينتفع بهم البرلمان فى استطلاع الرأى بقضايا هامة ودعم زيادة الإنتاجية للسلطة التشريعية بالاستفادة من التقارير التى ينتجها مجلس الشيوخ، بما يؤدي إلى علاقة تبادلية وتكاملية للوصول إلى الرؤية الأصوب، وتحقيق الضمان الأكيد لحسن سير العمل البرلماني وإحكام التشريعات الصادرة عن السلطة التشريعية.

وتابع وكيل اللجنة التشريعية، "أن التفاعل الإيجابي بين الآراء فى الغرفتين سيدعم استقرار الحياة السياسية ويرسى دعائم الديمقراطية، مشددا أنه سيسهم فى تعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته من خلال دراساته واقتراحاته في هذا الشأن، ويضمن وجود التعددية الحزبية.

وشدد أنه ليس من ضمن اختصاصات مجلس الشيوخ أعمال الرقابة حتى لا تكون هناك رقابة مزدوجة بين البرلمان والحكومة، بل من حقه النظر في الاتفاقيات الدولية، وجميع المشروعات القانونية المكملة للدستوي، وسيكون له دور تكميلي لعمل مجلس النواب.

 

ولفت إلى أن الغرفة الثانية أثبتت نجاحاً عملياً داخل العديد من الدول التي أخذت بهذا النظام ومنها فرنسا وإيطاليا والهند والبرازيل والأرجنتين وكندا وجنوب أفريقيا وأستراليا واليابان وسويسرا.

يذكر أنه انتهى أمس محطة هامة وفاصلة بالجدول الزمنى لانتخابات مجلس الشيوخ، والذى أعلنت عنه الهيئة الوطنية للانتخابات وهو الاقتراع بالداخل والذى تم على مدار يومين فى تمام الساعة التاسعة مساءا، على أن يتم إعلان النتيجة بالجريدة الرسمية فى موعد أقصاه 19 أغسطس، وتجرى انتخابات الإعادة للمصريين بالخارج يومى الأحد والإثنين 6 و7 سبتمبر وتجرى الإعادة فى الداخل يومى الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر لتعلن النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية فى موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.

 

البرلمان التشريعية مجلس الشيوخ انتخابات مجلس الشيوخ نتائج انتخابات الشيوخ

سياسة