الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الكرملين يقر بتأثير العقوبات الغربيةمدرب سيمبا: جاهزون لمواجهة الأهلي.. وندرك صعوبة المباراةاستشهاد الصحفي محمد أبو سخيل برصاص الاحتلال في مجمع الشفاء...ما هو سرطان الدم وأنواعه وأسبابه؟.. زمزم مصابة...خالد الصاوي يعترف بابنته ريهام حجاج في الحلقة 18 من...تعليم الفيوم تحقق 3 ميداليات ذهبية و2 فضية في مسابقة...الإعدام شنقا لعامل قتل ابنة عشيقته والمؤبد لشريكته بالإسكندريةبولندا وأوكرانيا تجريان مباحثات لحل نزاع الواردات الزراعيةالخارجية الفلسطينية تعلن إرسال شكوى لمجلس الأمن بالمجازر الإسرائيلية ضد...الخشاب تقاضيه ورضا عبد العال ينسحب.. خناقات النجوم مع...القنوات الناقلة للحلقة الثالثة من مسلسل رحيلقادرون باختلاف في ثاني فاعليات ليالي رمضان الثقافية والفنية...
اقتصاد

بالتعاون مع المصدرين المصريين.. شباب الأعمال تبحث الفرص والتحديات بسلاسل الإمداد والتوريد

الرأي العام

نظمت الجمعية المصرية لشباب الأعمال بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين ندوه تحت عنوان "خريطة سلاسل الإمداد والتوريد: الفرص والتحديات"، وأدار الندوة محمد عبد الرحمن رئيس لجنه التجارة الداخلية بشباب الأعمال، وشارك فيها باسم كليله رئيس لجنه الأغذية بالجمعية، والمهندس مدحت القاضي رئيس شعبه خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، ومحمد فتحي مدير عام التسويق بشركه يونليفر مشرق، وعدد من أعضاء الجمعية.

وقال المهندس مدحت القاضي، رئيس شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن التحول الذي صنعته ازمه كورونا كان سريع وتسبب في العديد من الخسائر لكل الاقتصاديات بالعالم وعلي رأسها كبري الدول الصناعية كالصين والولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أنه قطاع اللوجستيات بمصر خلال فتره كورونا تسبب في تخفيض الضرر على الاقتصاد المصري بسبب عدد الموانئ بمصر.

وأضاف القاضي، أننا مطالبون باستمرار العمل ودعم وتطوير اللوجستيات لاستمرار ازمه كورونا، مضيفا إلي أن التوزيع الحادث في الموانئ خلال فتره كورونا قلل الضرر علي الاقتصاد في ظل انخفاض التكلفة، مشددًا علي ضرورة التسويق لمصر حاليا ومستقبلًا، بسبب أن العالم أجمع يبحث عن الاستثمار في اللوجستيات ونحن بمصر نمتلك ميزة التنافسية بالسعر بموانئ مصر.

وأكد القاضي، أن التحول الكبير في شبكه الطرق خلال السنوات الثلاثه الماضيه يدعم تواجد مصر في خريطه الاستثمار وهي فرصه لابد أن نغتنمها جميعا، واستطعنا جميعا المرور بازمه كورونا بأقل الأضرار، بسبب الموانئ عامل التكلفه والقدرة البشريه، مشددًا" مصر مركز استراتيجي كبير في منطقه هامه بالعالم وعلينا من الآن التسويق لمصر عالميا وإبراز قدراتها والمزايا الهامه التي تجذب الإستثمار، والتأخر في التحرك ليس في صالحنا".


من جانبه قال باسم كليله رئيس لجنه الاغذيه بالجمعيه المصريه لشباب الأعمال، أن ازمه كورونا فيروس تسببت خلال الفتره السابقه في العديد من المتغيرات لعل أبرزها ازمه بسلاسل الإمداد، والتي تأثرت فيه اغلب الدول المصنعه وعلي رأسها الصين وامريكا، وتسبب في التأثير علي منتجات نهائيه وغذائية.

واضاف كليله، أن التأثير انتقل الي المصانع وتسبب في ضرورة وجود تنوع في المصادر لتحقيق الاستمرارية، مع ضروره دعم المنتج المحلي وهو مايحتاج تدعيم من الحكومه القطاع الخاص، بالاضافه إلي التوجه إلي دول الشرق المتوسط وتغيير في التعامل مع موردي الإمدادات.

من جانبه قال المهندس محمد فتحي ممثل شركه يونليفر مشرق، أنه لم يكن في حسابات الجميع ماسيقوم به تفشي فيروس كورونا، والصدمة التي سببها للسوق بصوره كبيرة، مشددًا أنه لا بد التحرك من الآن لتعزيز ودعم التصدير وتعزيز المنتج المحلي وخلق بدائل مرنه.

وأضاف فتحي، اغلاق كامل في عالم اللوجستيات بسبب كورونا، وبدايه مارس تم اتخاذ قرار من قبل السعوديه بإغلاق المنافذ البريه والتحول الي النقل البحري بين السعودية والكويت والإمارات، مضيفًا" الضرر كبير وقوي بالدول الصناعيه الكبري ووصلت لارقام لم تتحقق من 1945، وكانت بريطانيا الاكثر تضرر بسبب عدم الجاهزيه لدي الجميع، ونسب الضرر طالت الجميع الا قطاعات بعينها.

وشدد فتحي، أن الشركات العالميه بدت تنتبه للأمر مطلع فبراير وتوجهوا للحفاظ علي العماله الخاصه بهم، وبدء العمل من المنزل والتغيرات التي مررنا بها جميعا، مع وضع اشتراطات وإجراءات احترازية بسبب تفشي الفيروس والتركيز علي الاونلاين، وبدء الجميع النظر إلي سلاسل الإمدادات وطرق الحركه وتغيير الموردين بسبب التغير من الصين مثلا الي بلد آخر وهنا ظهرت مشكله اللوجستيات،

وأضاف فتحي، أن عديد القطاعات لدينا بيونليفر توقفت بسبب توقف خطوط إنتاجها وتم تشغيل خطوط الانتاج المتوقفة بمنتج جديد ، والنظر لأبرز المنتجات التي سيكون عليها طلب عالي خلال فتره تفشي الفيروس، وسط تغييرات بالمنطقه الغربيه كلها في اللوجستيات وزيادات كبيره وتسببت في زياده التكلفه وتحديدا في الربع الثاني والثالث من العام الجاري.
 

شباب الأعمال سلاسل الإمداد والتوريد الولايات المتحدة الإمريكية المصدرين المصريين

اقتصاد