الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسينرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسين
تامر قبودان: يطالب البرلمان بسرعة أصدار تعديلأت قانون الأحوال الشخصيةأعراض سرطان الثدينواع رئيسية للوكيميا وتختلف في الوسائل العلاجية وفي مقدار استجابتها...علامة تحذيرية في المشي قد تكشف عن الإصابة بسرطان الرئةكيف تخفض نسبة الكوليسترول المرتفعة بشكل طبيعى؟6 أطعمة يجب تجنبها لو مصاب بمرض السكرى.. تعرف عليهاالرئيسية صحة وطب ما هى أبرز الفحوصات للكشف عن...تعرف على اختبارات تشخيص أنواع معينة من السرطان قبل ظهور...
سياسة

برلماني عن مبادرة اتكلم مصري: تساهم في تعزيز الترابط

عمرو الجوهري، عضو مجلس النواب
عمرو الجوهري، عضو مجلس النواب

أيد عمرو الجوهري، عضو مجلس النواب، مبادرة "اتكلم مصري"، التي أعلنت عنها الحكومة وربطها بالصفحات الخاصة لوزارتي الدولة للإعلام والثقافة، لنشر الأعمال الدرامية المصرية، ونشر الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والمسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية.
وقال "الجوهري"، إن هذه المبادرة تساهم فى تثبيت الهوية المصرية في أذهان وعقول أبنائنا بالخارج وتجعلهم دائما على تواصل ببلدهم الحبيبة مصر، فهي تقوم تتضمن برنامج واضح لتعزيز الروابط بينهم وبين بلدهم.
وأشار عضو مجلس النواب، الى أن هذا التعزيز لن يتم الا بدون اللغة العربية واللهجة المصرية الاصيلة حتى يستطيع أن يتعامل مع وطنه وبلده في أي وقت وفى أي مكان.
جاء ذلك بعد أن استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، والدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، لبحث آليات التعاون بين وزارات الهجرة والإعلام والثقافة؛ لنشر مبادرة "اتكلم مصري" لأبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج.
وخلال اللقاء تم الاتفاق على تدشين الصفحة الرسمية لمبادرة "اتكلم مصري"، وربطها بالصفحات الخاصة لوزارتي الدولة للإعلام والثقافة، لنشر الأعمال الدرامية المصرية، ونشر الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والمسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية.
وأبدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، سعادتها بهذا التعاون بين الوزارات الثلاث "الهجرة والإعلام والثقافة" لما لهم من صلة كبيرة بمبادرة "اتكلم مصري"، حيث إنها تستهدف بالأساس الحفاظ على الهوية المصرية التي تكمن في الأعمال الدرامية المصرية والأنشطة الثقافية، مشيرة إلى أن "اتكلم مصري" ليست مبادرة لمحو أمية اللغة العربية، ولكنها تستهدف أيضًا تثبيت الهوية المصرية والثقافة المصرية والمبادئ التي نشأنا عليها.
وأضافت وزيرة الهجرة، أن المبادرة من شأنها أيضًا التصدي إلى الحروب التي تستهدف طمس الهوية المصرية في الخارج، لافتة إلى أن المبادرة موجهة للمصريين بالخارج، ولكن بالتأكيد ستساعد الدولة في توعية أبنائنا المصريين بالداخل، حيث إنه سيتم إعداد برامج تساعد على توعية أبنائنا سواء في الخارج أو الداخل.
وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم أنه سيتم ربط صفحتي وزارتي الإعلام والثقافة بصفحة مبادرة "اتكلم مصري" ونشر عليها العديد من الأعمال الدرامية المصرية البسيطة لتصل إلى الشباب المصري بالخارج، وكذلك العديد من الأنشطة التي تقوم بها وزارة الثقافة، منوهة إلى أن مبادرة "اتكلم مصري" بدأت بالفعل في العديد من الأنشطة حيث تم عقد العديد من اللقاءات عبر الفيديو كونفرانس مع أبنائنا المصريين بالخارج وتم الحديث عن حرب أكتوبر في ذكراها الـ47.
ومن جانبه، قدم أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام الشكر للسفيرة نبيلة مكرم على إطلاق وفكرة مبادرة "اتكلم مصري"، مشيرًا إلى أن المبادرة في غاية الأهمية لربط أبناء الجيلين الثاني والثالث بوطنهم الأم، حيث أنهم بمثابة سفراء مصر في الخارج، والربط بينهم وبين وطنهم الأم يحافظ على هويتهم المصرية.
ولفت وزير الإعلام إلى أنه نشر العديد من الأعمال الدرامية باللهجة المصرية يأتي أيضًا للحفاظ على الهوية المصرية لأبنائنا المصريين بالخارج، لافتًا إلى أنه الأعمال الدرامية المصرية شكل من أشكال التواصل مع المصريين بالخارج ولكن بشكل غير مباشر، وأيضًا التواصل معهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي سيسهل هذه المهمة وسيتم النشر بها كافة الفعاليات باللغة المصرية.
كما أعرب الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، عن سعادته بالمبادرة، حيث أن أهدافها أكثر ارتباطًا بتعزيز الولاء والانتماء للوطن، وهو هدف من أهداف الدولة واستراتيجيتها 2030، فإن دورها هام جدًا لتعزيز الروابط بين المصريين بالخارج ووطنهم، وهذا لن يحدث بدون المعرفة باللغة العربية واللهجة المصرية، أو على الأقل المعرفة بأساسيات اللغة العربية لكي يستطيع التعامل مع وطنه.
وأضاف أنه سيتم التعاون مع وزارة الهجرة في إطار المبادرة من خلال الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة، وأيضًا المراكز الثقافية التي تهتم بالأنشطة الخاصة بالأطفال، فضلًا عن دار الأوبرا والمسرح وفنون تشكيلية، وأيضًا المسابقات الثقافية، حيث أن وزارة الثقافة لديها محتوى متنوع تستطيع من خلاله المساهمة العمل والتعاون مع وزارة الهجرة في إطار مبادرة "اتكلم مصري".

مجلس النواب مبادرة اتكلم مصرى أخبار البرلمان

سياسة