الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
عاجل:جدول امتحانات الصف السادس الابتدائي 2024 في محافظة الإسكندريةمحمد شوقي رئيسا لبعثة الأهلي في الكونغو لمواجهة مازيمبيوزير الخارجية: الشعب الفلسطيني له هوية قومية ووطن ذات حدود...أحمد الرافعي يكشف كواليس شخصية الراوي في الحشاشين .....رسالة الأهلي لجماهيره بعد السقوط أمام الزمالك في القمة (صورة)الغربية.. إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية و3 مخالفات...تأجيل محاكمة المتهمين بقـ.ـتل شخص بالقليوبية لجلسة 11 يونيوتنظيم قافلة طبية مجانية في قرية تيدة بكفر الشيخ لمدة...انطلاق المعسكر المفتوح لمنتخب 2007، ومباراتان وديتان أمام ديروط والتليفوناتإعلام إسرائيلي: صواريخ تستهدف جبل ميرون في الجليل الأعلىأحمد بتشان يصل الكويت لإحياء حفل ليالي العيد مع رامي...خبيرة: عملية إيران ضد إسرائيل عرض مسرحي .. وحرب الظل...
اقتصاد

1.2 تريليون دولار .. صندوق النقد يقدر احتياجات أفريقيا لمواجهة كورونا

اجراءات مكافحة فيروس كورونا في افريقيا
اجراءات مكافحة فيروس كورونا في افريقيا

أكد صندوق النقد الدولي في تقرير صادر عنه، أن الدول الأفريقية تحتاج حوالي 1,2 تريليون دولار كتمويل حتى 2023 للتغلب على الأزمة الناجمة عن وباء فيروس كورونا كوفيد-19، وذلك وفقا لتصريحات كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي.
وقالت "جورجييفا " أكبر مسؤولة في صندوق النقد في لقاء افتراضي، أن النقص في التمويل يبلغ حاليا 345 مليار دولار، وإن المنطقة تواجه حاليا فجوة في التمويل لأن التزامات المقرضين الرسميين بشكل ثنائي والمؤسسات الدولية تغطي أقل من ربع الاحتياجات المتوقعة بينما لا تزال رؤوس الأموال الخاصة محدودة.
اقرأ أيضا:شقق سكن مصر.. لراغبي الحجز.. أماكن وطرق تمويل ومواعيد كاملة
وكانت هذه المؤسسة المالية الدولية قدرت النقص في التمويل بنحو 44 مليار دولار لسنة 2020 وحدها، وتابعت جورجييفا أنه لا بد من أن تحشد كل الدول والمؤسسات المزيد لمساعدة أفريقيا على التعامل مع الأزمة، وأن الوباء لا يمكن أن يتوقف إذا لم تتم السيطرة عليه في مناطق مثل أفريقيا، وذكر صندوق النقد الدولي بأن أكثر من مليون إصابة و23 ألف وفاة سجلت في القارة.
ومن ناحية أخرى، قال البنك الدولي إن منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي تعاني "أسوأ التداعيات الاقتصادية والصحية" في العالم جراء وباء كوفيد-19، متوقعا تراجع الناتج المحلي الإجمالي للإقليم بنسبة 7,9% عام 2020، وقال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي، الكولومبي كارلوس فيليبي جاراميلو، إن "المنطقة تشهد أسوأ التداعيات الاقتصادية والصحية نتيجة فيروس كورونا كوفيد-19 في العالم".
وأشارت التقديرات السابقة في يونيو إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 7,2%، لكن في 2021، يقدّر البنك الدولي حصول تعافٍ ممكن يصل حتى 4%، ولا تأخذ هذه المعطيات بالحسبان فنزويلا التي تعاني ركودا منذ أعوام وتشهد أزمة سياسية مستفحلة، إذ لا تعترف أكثر من 50 دولة بحكومة الرئيس نيكولاس مادورو.
ويشير البنك الدولي في تقريره إلى أنه في أمريكا اللاتينية والكاريبي "عدد الوفيات مرتفع على غرار الأعداد في اقتصادات متقدمة، أو أكثر، لكن الموارد المتوفرة لمواجهة هذه الصدمة أقل بكثير"، وتأتي هذه الأزمة "عقب سنوات عدة سجلت خلالها نسب نمو مخيبة وتقدم محدود في المؤشرات الاجتماعية"، واعتبر البنك الدولي أن "الأضرار الاجتماعية هائلة" في المنطقة التي ارتفعت فيها نسب البطالة بشكل كبير أحيانا.
وأوضح التقرير أن في 13 دولة "نسبة الأسر التي شهدت تراجع دخلها أكثر ارتفاعا من نسبة الأسر التي فقدت وظيفة"، ولاحظ اقتصاديو البنك الدولي أنه في 5 دول صرح عدد كبير من الناس أنهم متأخرون عن تسديد دفوعات مستحقة عليهم، أو قد يواجهون صعوبات في الوفاء بالتزاماتهم، ويرى البنك أن ذلك يشير إلى أن أثر الأزمة لن يكون حادا فقط بل يُحتمل أن يكون طويلا، وسجلت أمريكا اللاتينية والكاريبي حتى الجمعة 9,831,306 إصابات و362,450 وفاة جراء فيروس كورونا المستجد.

فيروس كورونا المستجد صندوق النقد الدولي صندوق النقد احتياجات أفريقيا

اقتصاد