الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...ليفاندوفسكي يقود تشكيل برشلونة ضد ألتشى فى الدوري الإسباني
برلمان

نائب بالشيوخ: ”صوت مصر في أفريقيا” لاستعادة مكانتنا بالقارة السمراء

جانب من اجتماع وزيرة الهجرة ضمن المبادرة
جانب من اجتماع وزيرة الهجرة ضمن المبادرة

أكد حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن مبادرة وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج «صوت مصر في أفريقيا» «Egypt’s Voice in Africa»، يأتي استكمالا للجهود التي تقوم بها الدولة المصرية من أجل استعادة مكانتها في القارة السمراء. 
وأشار النائب في تصريحات للمحررين البرلمانين، إلى أن هذه المبادرة تمثل أهمية كبيرة لتوطيد العلاقات مع الأشقاء الأفارقة، وكذلك لدعم موقف مصر في القضايا المختلفة، مؤكدا أنه يأتي انطلاقا من تعظيم الاستفادة من القوى الناعمة لدعم الدولة المصرية.

وشدد حسانين توفيق، على ضرورة تكاتف الجميع من أجل إنجاح هذه المبادرة، لما تمثله من أهمية كبيرة لمصر في القارة السمراء التي تمثل بعد أمن قومي وعمق استراتيجي لمصر.

ودعا عضو مجلس الشيوخ، الجاليات المصرية المنتشرة في دول القارة الأفريقية إلى ضرورة التفاعل مع المبادرة وتعظيم الاستفادة منها لصالح الوطن.

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج، إطلاق مبادرة للمصريين بالخارج ”صوت مصر في أفريقيا” Egypt’s Voice in Africa ، وذلك من أجل استدامة التواصل مع الجاليات المصرية في أفريقيا وتحقيق الاستفادة المثلى من القوى الناعمة المصرية هناك إزاء كافة الملفات والقضايا بالتوازي مع الجهود الدبلوماسية القائمة التي تبذلها الدولة المصرية.
المصريين المقيمين بأفريقيا
وفي ضوء بدء تفعيل المبادرة، عقدت السفيرة نبيلة مكرم أول لقاء افتراضي عبر تطبيق ”زووم” مع عدد من المصريين المقيمين في عدة دول أفريقية، من بينها ليسوتو ونيجيريا وناميبيا وكينيا وجنوب أفريقيا وتنزانيا والسنغال وكوت ديفوار، حيث رحبت سيادتها بالحضور جميعا ووجهت خالص الشكر الي عمر شحاتة، رجل الأعمال المصري المقيم في ليسوتو، وكذلك سارة الأمين وصوفي الديهي في كينيا ونيجيريا، على التواصل مع المشاركين للإسراع في تنظيم هذا اللقاء.

صوت مصر بأفريقيا

وفي كلمتها، أعربت وزيرة الهجرة عن بالغ سعادتها بعقد أول لقاء مع عدد من المصريين بأفريقيا في إطار مبادرة ”صوت مصر في أفريقيا”، قائلة إن هذا اللقاء هو نواة التواصل الأولى مع الجاليات المصرية في القارة السمراء للاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم ومشكلاتهم، والعمل على تلبية احتياجاتهم في كافة المستويات، في ظل تحرك مصر الكبير في أفريقيا ومؤخرا زيارة  الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي والتي نالت صدى إيجابيًا واسعًا.  

حركة السياحة
وبدأت الوزيرة في الاستماع إلى المشاركين في اللقاء من المصريين المقيمين في أفريقيا، حيث قاموا بطرح بعض الأفكار والرؤى المتعلقة بضرورة تنشيط حركة السياحة والطيران مع الدول الأفريقية، وتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات معها إلى جانب زيادة عمليات الاستيراد والتصدير بينها وبين مصر لكافة البضائع خاصة الأدوية والأغذية والمحاصيل الزراعية والأثاث، وزيادة التبادل الطلابي والتعاون في مجال التعليم، وكذلك إرسال المزيد من الأطباء والدعم الطبي بمختلف أنواعه للدول الأفريقية، وتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والنقل البري والبحري.
وفي ختام اللقاء، تقدمت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم بخالص الشكر للمشاركين على الأفكار والمقترحات التي قدموها، وأكدت اعتزامها تنظيم هذا اللقاء بشكل أسبوعي لاستدامة التواصل مع أبنائنا في أفريقيا من خلال الحوار وتبادل الرؤى، وكذلك تخصيص بريد إلكتروني لتلقي كل الأسئلة والاستفسارات على النحو التالي:
[email protected]
[email protected]

وصرحت الوزيرة أيضا بأنها تواصلت مع مؤسسة ”كيميت”، كإحدى أهم المنظمات المصرية الأهلية ذات النشاط الكبير في الدول الأفريقية، للتعاون من أجل تقديم مزيد من الدعم لأبنائنا في أفريقيا، موضحة أن ممدوح عباس رئيس مجلس أمناء المؤسسة أبدى بالغ ترحيبه بهذا التعاون.

القارة السمراء وزارة الهجرة المصريين في الخارج صوت مصر في افريقيا Egypt’s Voice in Africa جلس الشيوخ

برلمان