الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسينرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسين
تامر قبودان: يطالب البرلمان بسرعة أصدار تعديلأت قانون الأحوال الشخصيةأعراض سرطان الثدينواع رئيسية للوكيميا وتختلف في الوسائل العلاجية وفي مقدار استجابتها...علامة تحذيرية في المشي قد تكشف عن الإصابة بسرطان الرئةكيف تخفض نسبة الكوليسترول المرتفعة بشكل طبيعى؟6 أطعمة يجب تجنبها لو مصاب بمرض السكرى.. تعرف عليهاالرئيسية صحة وطب ما هى أبرز الفحوصات للكشف عن...تعرف على اختبارات تشخيص أنواع معينة من السرطان قبل ظهور...
برلمان

برلماني يقترح إطلاق حوار مجتمعي لتبني السياسة القومية للسكان

مجلس النواب
مجلس النواب

حذر المهندس عبد الباسط الشرقاوى، عضو مجلس النواب، من الزيادة السكانية وما تمثله من خطورة على الفرد قبل المجتمع، فهي تؤثر بصورة مباشرة على نصيب الفرد من الناتج القومى، بالإضافة إلى زيادة الاستهلاك لدى الأفراد، وزيادة نفقات الدولة على الخدمات، وانتشار ظاهرة البطالة، وارتفاع أسعار الوحدات السكنية والزحف العمراني على الأراضي الزراعية، فى الوقت الذى تواصل الدولة المصرية جهودها لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الأساسية. 

وأشار إلى أن الزيادة السكانية تنعكس على انهيار المرافق العامة للدولة، وتنعكس بصورة مباشرة على رعاية الأبناء، وينتج عنها أيضا انخفاض المستوى المعيشي للأسرة، وتعد أحد أهم أسباب عمالة الأطفال، وضعف الرقابة الأسرية نتيجة انشغال الوالدين، وزيادة الضغط النفسى والعصبى على الوالدين، ولهذا الزيادة السكانية تمثل خطورة كبيرة على الفرد وعلى المجتمع فى آن واحد.

واقترح عضو مجلس النواب، إطلاق حوار مجتمعي لبناء مساندة شعبية لتبني السياسة القومية للسكان، وإعادة وضع خطة إعلامية تستهدف التوعية والتثقيف في مختلف المناطق على مستوى الجمهورية، على أن يكون الحديث موجه لكل منطقة وفقا لطبيعتها وثقافتها، تفعيل دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من أجل وضع المشكلة السكانية في بؤرة الاهتمام، إلى جانب رصد الموارد اللازمة للتعامل الفعال مع البرامج والأنشطة السكانية في ضوء الوفر الذي يحققه خفض معدلات الإنجاب على كل مجالات الخدمات في مصر.

وأكد عضو مجلس النواب، أن الزيادة السكانية ليست قضية وزارة بعينها، ولكنها قضية عامة تتطلب تضافر الجهود لمختلف الهيئات و القطاعات والوزارات للتغلب عليها، كما أن للمواطن دور رئيسى فى هذه القضية، خاصة وأنه يعتبر الحلقة الأهم فى الحل، ومن ثم يجب العمل على زيادة الوعي والعمل على التثقيف المستمر للمواطنين.

مجلس النواب الزيادة السكانية الاراضي الزراعية الناتج القومي اسعار الوحدات السكنية

برلمان