الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسينرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسين
تامر قبودان: يطالب البرلمان بسرعة أصدار تعديلأت قانون الأحوال الشخصيةأعراض سرطان الثدينواع رئيسية للوكيميا وتختلف في الوسائل العلاجية وفي مقدار استجابتها...علامة تحذيرية في المشي قد تكشف عن الإصابة بسرطان الرئةكيف تخفض نسبة الكوليسترول المرتفعة بشكل طبيعى؟6 أطعمة يجب تجنبها لو مصاب بمرض السكرى.. تعرف عليهاالرئيسية صحة وطب ما هى أبرز الفحوصات للكشف عن...تعرف على اختبارات تشخيص أنواع معينة من السرطان قبل ظهور...
صحة

انقطاع الدورة الشهرية يشير إلى خطر كبير (دراسة)

انقطاع الدورة الشهرية
انقطاع الدورة الشهرية

توصلت دراسة أجريت حديثًا إلى أن انقطاع الدورة الشهرية يشير إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية، حيث وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة ” Stroke ” أنه في كل عام من تأخر سن اليأس، من المحتمل أن ينخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية، بنسبة تصل إلى 2%.

وتعد السكتة الدماغية السبب الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تشير الإحصائيات إلى أن النساء هم الفئة الأكثر عرضة للسكتة الدماغية بنسبة 4% مقارنة بالرجال.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن المرأة التي تعاني من انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر، تتعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن هناك علاقة مؤكدة بين الإصابة بالسكتة الدماغية وانقطاع الطمث.

وقال الباحثون إن النساء اللاتي يعانون من انقطاع الدورة الشهرية قبل سن الـ 40، تزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بغيرهم، اللواتي يتعرضن لانقطاع الطمث فوق سن الـ 50 عامًا.

وأضاف الباحثون أن هناك صلة بين العمر والسكتة الدماغية التي تحدث بسبب الأوعية الدموية، حيث كان أقوى بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث بشكل طبيعي، مقارنة باللاتي يعانين من الانقطاع، بسبب إجراء عملية إزالة المبايض.

ومن جانبه، قالت الدكتورة إيفون فان دير شو، أستاذة وبائيات الأمراض المزمنة في جامعة أوتريخت في هولندا، والمؤلفة المشاركة في الدراسة: ” يجب على جميع النساء الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، قبل وبعد انقطاع الطمث، وتزداد الأهمية لدى النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث مبكرًا”.

السكتة الدماغية الدورة الشهرية الأوعية الدموية احصائيات سن اليأس انقطاع الطمث انقطاع الدورة الشهرية الحفاظ على صحة القلب خطر الإصابة

صحة