الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تراجع في أسعار الخضروات بسوق العبور اليوم الجمعة 29-3-2024خطوات التقديم علي وظائف شركة أكسيد Xceed..برواتب مجازيةمواعيد عرض مسلسل محارب الحلقة 19 على قناة cbc في...موعد أذان المغرب في المنيا اليوم الجمعة 29 مارس 2024المرأة فقط.. سعاد صالح: هناك شهادة لا تقبل من الرجلموعد مباراة الزمالك ضد فيوتشر في الكونفيدراليةطوارئ بالسكك الحديدية لمواجهة السوق السوداء للتذاكر.. وزارة النقل تستعد...إصابة 9 أشخاص فى حوادث متفرقة بالدقهليةاندونيسيا تختتم الليالي العربية والإسلامية الرمضانية بالأوبراتحسبًا لسقوط الأمطار.. انتشار معدات مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة...إعلان أورنچ يحطم الأرقام القياسية ويتصدر الترند في رمضانمواقيت الصلاة وموعد أذان الفجر في الإمارات اليوم الجمعة 29-3-2024
سياسة

أغراض الجمعيات الأهلية وحقوقها والتزاماتها في القانون

مجلس النواب
مجلس النواب

نصت المادة 14 من قانون العمل الأهلي الموافق عليه من مجلس النواب: 

أن تعمل الجمعيات في مجالات تنمية المجتمع المحددة في نظامها الأساسي دون غيرها، وذلك مع مراعاة خطط الدولة التنموية واحتياجات المجتمع. 
المناطق الحدودية 

ويجب على الجمعيات في حال رغبتها في ممارسة أنشطة بالمناطق الحدودية التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء، الحصول على ترخيص بتنفيذ تلك الأعمال من الجهة الإدارية بعد أخذ رأي المحافظ المختص، وموافقة الجهات المعنية على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 

ترخيص بالمناطق الحدودية

والمناطق الحدودية التي يصدر بتحديدها قرارا من رئيس مجلس الوزراء الحصول على ترخيص بتنفيذ تلك الأعمال من الجهة الإدارية بعد أخذ رأي المحافظ المختص وموافقة الجهات المعنية على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية.مجلس الأمناء 

ويشترط فى عضو الجمعية المؤسس أو عضو مجلس الإدارة أو مجلس الأمناء بحسب الأحوال أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، ولم يصدر ضده حكم نهائي بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جنحة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وألا يكون من المدرجين على قوائم الإرهاب.


واشترط قانون العمل الأهلى الموافق عليه من مجلس النواب لإنشاء الجمعية أن يكون لها نظام أساسى مكتوب يتفق مع نموذج النظام الأساسى الذى تحدده اللائحة التنفيذية.


وألزمت كل جمعية بأن يتضمن النظام الأساسى لها النص على التزامه باحترام الدستور والقوانين وعدم الإخلال بالأمن القومى والنظام والآداب العامة.

ويقصد فى تطبيق أحكام هذا القانون بالكلمات والعبارات التالية المعنى المبين كل منها: 
 
 تنمية المجتمع

 1: العمل الأهلى: كل عمل لا يهدف إلى الربح ويمارس بغرض تنمية المجتمع
 
 2: الجمعية: كل جماعة ذات تنظيم، تهدف إلى المساهمة فى تنمية الفرد والمجتمع وتحقيق متطلباته وتعظيم قدراته على المشاركة فى الحياة العامة والتنمية المستدامة دون أن تهدف إلى الربح، ويتم تأسيسها وفقًا لأحكام هذا القانون، وتتألف بحد أدنى من 10 أشخاص طبيعيين أو اعتبارين أو منهما معًا.
 
النفع العام

3: الجمعية ذات النفع العام: كل جمعية تهدف إلى تحقيق منفعة عامة عند تأسيسها أو بعد تأسيسها ويكون نشاطها موجه لخدمة المجتمع وغير قاصرة على خدمة أعضائها فقط، ويصدر بإضفاء صفة النفع العام عليها قرار من رئيس مجلس الوزراء أو من يفوضه.

مجلس النواب السياسية سياسة العمل الاهلي قانون العمل الأهلي

سياسة