الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
القسام تعلن استهداف قوة إسرائيلية بقذائف TBG في خان يونسمصرع سيدة دهسها قطار في فايد بالإسماعيليةمحمد إمام يكشف عن مفاجأة جديدة في مسلسل كوبراجيش الاحتلال الإسرائيلي: إصابة 3160 ضابطا وجنديا منذ بدء الحرب...الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تواصل تعميق تمردها التاريخي على قرارات الشرعية...حملات أمنية لمراقبة التسعيرة على أجرة الركوب بالمواقف”حزب الله” يعلن استهداف ثكنة إسرائيلية في مزارع شبعاإعلام إسرائيلى: هبوط مروحيات الجيش فى قطاع غزة لنقل عدد...وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلميةالتعليم العالي: تنفيذ المشروعات التطبيقية لتطوير الأداء وخدمة الاقتصاد الوطنيقوات الاحتلال تعيق وصول المصلين للمسجد الأقصىالجامعة البريطانية في مصر توقع بروتوكول جديد مع برنامج الأمم...
منوعات

هبوط حاد في أسعار مكونات أجهزة الكمبيوتر بعد قرار تثبيت سعر الفائدة الأمريكية

مكونات الحاسبات
مكونات الحاسبات

شهدت أسواق الحاسبات وأجهزة الكمبيوتر هبوط حاد وتراجع ملحوظا في أسعار مكونات الحاسبات الآلية خلال التعاملات المسائية، اليوم الجمعة 18-6-2021، آخر جلسات الأسبوع، في الأسواق التجارية والبورصات العالمية، حيث انخفضت أسعار النيكل والفولاذ ورقائق السيليكون، بعد قرر تثبيت معدل الفائدة الامريكية واستمرار توابع اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير علي البورصات العالمية وأسعار المعادن، وتلميحات بشأن إمكانية رفع معدل الفائدة الأمريكية مرتين بنهاية 2023.

وتواجه مكونات وقطاع غيار الحاسبات استقرار في الأسعار خلال الفترة الأخيرة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد” كوفيد 19”.

وترصد «الدستور» في هذه السطور التالية أسعار مكونات الحاسبات والأجهزة الإلكترونية الدقيقة، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الاتصالات الطرفية.

هبوط حاد لأسعار النيكل بقيمة 1175.5 دولارًا للطن

شهدت أسعار معدن النيكل تراجع حاد خلال التعاملات المسائية اليوم الجمعة 18 يونيو 2021، آخر جلسات الأسبوع بالأسواق التجارية والبورصات العالمية، وسجل الطن نحو 17170 دولار مقارنة بنحو 18327.5 دولار الأسبوع الماضي، بارتفاع قدره 1157.5 دولار للطن بنسبة 17.5%.

وعلى صعيد التعاملات، انخفضت أسعار العقود الفورية للنيكل ”المستخدم في صناعة الصلب والإلكترونيات” بنسبة 13% ليصل إلى 17.445 دولار للطن.

وشهدت عقود النيكل الآجلة القياسية في بورصة لندن للمعادن تراجعا بلغ 5% للطن بعد أن وصلت أدنى مستوى لها خلال شهر يونيو الجاري، وكانت أسعار المعدن، الذي يستخدم في الصلب غير القابل للصدأ، قد تراجع إلى ادني مستوى لها في عامين في يونيو الجاري بعد أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس، على معدل الفائدة دون تغيير بنهاية اجتماع لجنة السياسة النقدية.

وأوضح المجلس الفيدرالي في بيان السياسة النقدية، أنه قرر تثبيت معدل الفائدة عند مستوى يتراوح بين صفر إلى 0.25 %، متماشياً مع توقعات المحللين.

وألمح الاحتياطي الفيدرالي، إلى رفع توقعاته للتضخم إلى 3.4 % خلال الثلاث سنوات المقبل، مع تلميحات بإمكانية رفع أسعار الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023.

تراجع أسعار رقائق السيليكون 5% للطن

شهدت أسعار معدن رقائق السيليكون النقي تراجعا ملحوظًا، خلال التعاملات المسائية اليوم الجمعة 18 يونيو، آخر جلسات الأسبوع، في الأسواق التجارية العالمية، وسجلت نحو 3414.3 دولار دولار للطن، مقارنة بنحو 3594.28 دولار خلال الأسبوع الماضي بانخفاض قدرها 179.7 دولار بنسبة 5 %.

ووفقًا لتقرير غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يدخل رقائق السيليكون ضمن قائمة المعادن المهمة؛ لتشكيل مكونات أجهزة الحاسبات الآلية والتابلت، والتليفونات الذكية، والإلكترونيات، خاصة الماذر بورد ”اللوحة الأم”، وكانت أسعار رقائق السيليكون قد شهدت تراجعًا مقارنة بالشهر الماضي، بانخفاض بنحو 912 دولارًا.

تراجع أسعار الفولاذ 232 دولارا للطن

شهدت أسعار معدن الفولاذ تراجعًا ملحوظًا خلال التعاملات المسائية اليوم الجمعة 18 يونيو 2021، آخر جلسات الأسبوع في الأسواق التجارية العالمية، وسجلت نحو 3085.44 دولار للطن، مقارنة بسعره 3317.68 دولارًا الأسبوع الماضي بانخفاض قدره 232.23 دولار للطن بنسبة 7 %.

ويدخل الفولاذ ضمن قائمة المعادن المهمة، لتشكيل مكونات أجهزة الحاسبات الآلية والتابلت، والتليفونات الذكية، والإلكترونيات، خاصة اللوحة الأم ”الماذر بورد”، يُشار إلى أن أسعار الفولاذ شهدت تراجعًا مقارنة بالشهر الماضي، بانخفاض بنحو 421 دولارًا.

وقال المهندس خالد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الهندسية إن تراجع أسعار مكونات الحاسبات أمر طبيعي في ظل زيادة المعروض، واستقرار حجم الطلب بسبب قرر تثبيت معدل الفائدة عند مستوى يتراوح بين صفر إلى 0.25 % بالإضافة إلى استمرار توابع اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير، وتلميحات بشأن إمكانية رفع معدل الفائدة الأمريكية مرتين بنهاية 2023، متوقعا العودة إلى المعدلات الطبيعية في غضون الأسابيع المقبلة بعد تأكد فاعلية لقاحات كورونا والوصول إلى نسب شفاء عالية للتعايش مع هذا الوباء العالمي.

كما اتجه الدولار إلى ارتفاع أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الجمعة، حيث صعد أمام اليورو بنسبة 0.7 %، ليسجل اليورو 1.1916 دولار كما صعدت الورقة الخضراء أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.4 %، لتسجل العملة البريطانية 1.3927 دولار، في حين هبط الدولار أمام الين الياباني بنفس القيمة 0.4 %، عند مستوى 110.230 ين، في نفس التوقيت.

انهيار أسعار الذهب بعد تثبيت معدل الفائدة الأمريكية

في نفس السياق أنهت عقود المعدن الأصفر تسليم أغسطس المعاملات متراجعة بنحو 4.7 %، لتفقد 86.60 دولار، ومسجلةً 1774.80 دولار للأوقية، محققة أدنى مستوى منذ أبريل الماضي.

كما انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.7 %، بما يعادل 31.4 دولار، عند مستوى 1780.1 دولار للأوقية.

وهبط سعر العقود الآجلة للذهب في الأسواق العالمية، بنحو 22 دولاراً من قيمتها تحت ضغط قرار الفيدرالي الأمريكي وارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية.

وكان الذهب أنهى التعاملات الرسمية، قبل قرار الفدرالي الأمريكي محققاً مكاسب بنحو 0.3 % ما يماثل 5 دولارات عند مستوى 1861.40 دولار للأوقية، قبل أن يهبط بشدة بعد قرار معدل الفائدة بالولايات المتحدة.

اسعار المعادن أسعار مكونات أجهزة الكمبيوتر أسواق الحاسبات وأجهزة الكمبيوتر الأسواق العالمية الفائدة الامريكية هبوط حاد 14 متهما بقضية قطار محطة مصر

منوعات