الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسينرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسين
تامر قبودان: عن قضية الفساد الكبرى بوزارة الصحة التسجيلأت...تامر قبودا:يهاجم وزير قطاع الأعمال العام.. ويخاطب رئيس الوزراء: شوف...تامر قبودان : بعض الوزراء يمثلون عبئا على الدولة ويجب...القانون يجيز بدء إجراءات التخليص الجمركى قبل وصول البضائع.. اعرف...276 قتيلاً.. حصيلة قتلى أعمال العنف بجنوب أفريقيارئيس الأساقفة عن ثورة ٢٣ يوليو: ستظل حاضرة في وجدان...تامر قبودان: يطالب بتشديد الرقابة على المستشفيات الخاصة:يوجد تجاوزات فى...تامر قبودان يهاجم وزير البترول : شركات الغاز «حرامية بيضربوا...
برلمان

طاقة النواب توضح فوائد تعاون مصر مع الشركات العالمية للبترول

الرأي العام

أشاد سامح حبيب عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بجهود وزارة البترول فى التعاون الجاد مع الشركات العالمية مثل شركة شلمبرجير العالمية وغيرها للنهوض بالقطاع الى القمة.

 

أهداف التعاون مع الشركات العالمية

وأكد ”حبيب” لـ”صدى البلد”، أن الهدف من هذا التعاون هو تحقيق أقصى معدل من التنمية والازدهار فى قطاع البترول ودفع مصر إلى السير على طريق العالمية، لافتا الى أن مصر تنتج يوميا مايقارب من 7 مليار كعب غاز وذلك يجعله أقوى دولة فى إنتاج الغاز الطبيعي وتصنيعه من خلال مصانع الإسالة

وأضاف النائب أيضا أن هناك عوائد كبيرة ستعود على مصر خلال الفترة المقبلة وجنت مصر ثمارها سابقا من أبرزها إدخال العملة الصعبة مما ادى الى وجود فائض فى خزان المدفوعات نتج عنه سداد مديونيات وزارة البترول التى تعدت الـ 6 مليارات و500 مليون دولار وتم سداد مايقارب من 75% من هذا الدين.

 

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل وفداً من قيادات شركة شلمبرجير العالمية ضم المهندس طارق رزق رئيس شركة شلمبرجير بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والمهندس كريم بدوى المدير التنفيذى لشلمبرجير بمصر وشرق المتوسط والمهندس شريف بيومى الذى سيتولى المنصب خلفاَ للمهندس كريم بدوى، حيث تم بحث مجالات التعاون الحالية بين قطاع البترول والشركة العالمية التى تعد من افضل مقدمى الحلول الرقمية والتكنولوجيات الحديثة فى صناعة البترول والغاز عالمياً اضافة الى دورها كمساهم رئيسى فى خطط تنمية الحقول وتحسين الانتاج وتدريب الكوادر البشرية ، كما تم بحث تطوير مجالات التعاون واقامة شراكات جديدة بين شركات القطاع وشلمبرجير .

وأكد الملا خلال اللقاء أن صناعة البترول المصرية أصبحت حالياً على الخريطة العالمية من خلال تنفيذ استراتيجية واضحة المعالم، مضيفاً أن ما تحقق من نتائج أعمال فى السنوات الأخيرة ساهم فى جذب المزيد من الشركات العالمية للعمل فى مصر.

 

لافتا أن التعاون بين قطاع البترول وشلمبرجير منذ بدايته تعاون بنَاء وله مردود ايجابى على الصناعة البترولية خاصة فى مجال الرقمنة والحلول المتطورة، وأوضح أن أحدث ثمار هذه الشراكة هى إطلاق بوابة مصر الرقمية للإستكشاف والإنتاج EUG والتقدم فى تدريب الكوادر الشابة وتأهيلها للقيادة ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وأشار الملا إلى أن تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذى يهدف لإستغلال ثروات الغاز الطبيعى لصالح الدول الأعضاء له أهمية كبيرة فى تنمية حجم الأعمال والشراكات بالمنطقة وسيفتح افاقا كبيرة لشركات الخدمات البترولية العالمية ومنها شلمبرجير لتنفيذ المشروعات المستقبلية ، حيث تصبح مصر مركزاً اقليمياً للشركة العالمية تنطلق منه الى افريقيا وشرق المتوسط .

ومن جانبه قال المهندس طارق رزق رئيس شركة شلمبرجير بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ان شلمبرجير تفخر بشراكتها القوية والممتدة مع قطاع البترول المصرى والتى تم تعزيزها خلال السنوات الأخيرة بفعل الجهود الواضحة لإطلاق كافة إمكانات مصر فى هذا المجال وتهيئة المناخ لتعزيز الشراكات الاستثمارية ، لافتا أن نجاح مشروعات البوابة الرقمية للإستكشاف وبرامج المسح السيزمى وبناء قدرات الكوادر خلال الفترة الأخيرة يعد نتاجاً فعلياً للجهود المتواصلة من الجانبين لتحقيق افضل النتائج .

وعقب المباحثات شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع مذكرة تفاهم بين شركتى إنبى وشلمبرجير لتعميق التعاون ودعم وتطوير الإمكانيات المشتركة في مجال تنفيذ مشروعات البحث والاستكشاف والإنتاج وخطوط الأنابيب.

وقع مذكرة التفاهم المهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبى وعن شركة شلمبرجير المهندس كريم بدوى المدير التنفيذي للشركة بمصر وشرق المتوسط.

وأكد رئيس شركة انبى أن مذكرة التفاهم تشمل التعاون في مجال تحديث وتطوير المنشآت والتسهيلات البترولية داخل مصر وخارجها بالإضافة إلى تأمين فرص الأعمال وتنمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات و استثمار الإمكانيات المتاحة لتلبية احتياجات مشروعات البترول والغاز والمياه وغيرها داخل مصر وحول العالم.

طاقة النواب أشاد سامح حبيب وزارة البترول شركة شلمبرجير العالمية مصر

برلمان