الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
صحة

نقيب أطباء الأسنان: أزمة نقص البنج عالمية ونسعى لحلها في مصر

الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان
الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان

«نقص البنج»، أزمة متكررة يعاني منها أطباء الأسنان بين الحين والآخر، ويتزامن معها التساؤل حول سبب هذا النقص المتكرر، وهو ما أرجعه الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان، إلى مجموعة من الأسباب، تأتي في مقدمتها وجود أزمة إنتاج من قبل شركة الإسكندرية للأدوية.

وقال نقيب أطباء الأسنان في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنّ شركة الإسكندرية للأدوية عدلت مواصفات تصنيع «بنج الأسنان»، وأنّ هيئة الدواء المصري سرعت إجراءات الموافقة عليها لحل أزمة نقص البنج.

قصور عالمي في إنتاج البنج

وأضاف: «هناك أزمة في إنتاج المستلزمات الطبية عمومًا ومنها أزمة البنج»، لافتًا إلى أنّ القصور في إنتاج البنج لا يوجد فقط في مصر وإنما على المستوى العالمي.

وتابع نقيب أطباء الأسنان، أنّ انخفاض تسعيرة البنج في مصر، واحدة من الأسباب المؤدية لنقصه: «سعر البنج في مصر أقل من العالم، لذلك تمت مناقشة هذا الأمر مع هيئة الدواء المصري وجاري العمل على حلها».

توزيع بنج الأسنان

مشاكل عدة تواجه أطباء الأسنان ليس فقط في نقصه، وإنما أيضًا في توزيعه، بحسب نقيب أطباء الأسنان، الذي أكد أن الموزعين يرفعون الأسعار على الأطباء: « اقتراحنا أن تقوم هيئة الشراء الموحد وشركة المهن الطبية ببيع البنج لأطباء الأسنان مباشرة، للقضاء على هذه المشكلة، وخاصة أنّ أطباء الأسنان يحتاجون مابين 80 لـ90 ألف علبة بنج في الشهر».

وأوضح نقيب الأسنان، أنّ الحلول الحالية لأزمة البنج كلها مسكنات وليست دائمة،:«الحل الدائم سياخذ وقت في ضبط عملية التوزيع والتصنيع».

وشكلت نقابة أطباء الأسنان لجنة أزمة، لمنع حدوث أي أزمات أخرى بين النقابة وهيئة الدواء، إذ أنّ مؤشرات الأزمة، ترصدها الهيئة قبل بدايتها بـ6 أشهر، ويمكن أنّ تتدخل والنقابة مع المصادر الأربعة لضبط السوق، وهي الموزع والطبيب ونقابة الأسنان والمصانع.

جريدة الراي العام

صحة