الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تعرف على قضايا لجنة الدين العام وعجز الموازنة بالمحور الاقتصادي...اليوم.. التنسيقية تنظم صالونا نقاشيا حول ”الزيادة السكانية”استئصال ورم يزن 5 كيلو جرامات من رحم سيدة في...الكشف والعلاج المجاني لـ1550 مريضا في قافلة مجانية ببني سويفغدا.. تسليم أرقام الجلوس بالمدارس لطلاب الشهادة الإعدادية والامتحانات بالإسماعيليةما أهمية المدن الجديدة فى مصر؟تعرف على اختصاصات الاتحادات النوعية بقانون الجمعيات الأهليةتعرف على حالات قبول طلب الصلح الواقى من الإفلاس فى...
سياسة

طريقة احتساب سن الخروج للمعاش في القطاع الخاص بقانون العمل الجديد

سن المعاش
سن المعاش

وضع قانون العمل الجديد المنتظر أن يناقشه مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث للمجلس ضوابط وآليات الخروج على المعاش، إضافة إلى مد سن المعاش فى ظل عدم دراية البعض من العاملين بالقطاع الخاص.

 

حالات مد سن المعاش

وفي الوقت الذي وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات نصوصًا جديدة لزيادة سن المعاش، فإن مشروع قانون العمل الجديد نص على أن سن المعاش للخاضعين للقانون يكون عند الستين، غير أنه وضع حالات محددة لمد سن المعاش.

 

وحدد قانون العمل الجديد حالات سن المعاش وحالات محددة لمد سن المعاش حظر تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة، إلا أنه في الوقت نفسه سمح لصاحب العمل بإنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت تلك المدة تزيد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، وفي هذه الحالة يحظر قانون العمل الجديد إنهاء العقد إلا بانقضاء مدته.

 

واستعان قانون العمل الجديد بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، فيما يتعلق بتطبيق أحكام قانون التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش، كما أعطى للعامل الحق أن يستمر فى العمل بعد بلوغه هذه السن لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

 

مكافأة نهاية الخدمة

وكما أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وضع مكافأة نهاية خدمة لأصحاب المعاشات، وضع قانون العمل الجديد أيضًا مكافأة أيضًا، مقسمة كالتالي:

- أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة.

- أجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها فى قانون التأمين الاجتماعي.

 

مكافأة نهاية الخدمة

وضع قانون العمل شروطًا لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة، حيث تستحق المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر وذلك للمتدرج والعامل عند بلوغ هذه السن، وتحسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، أو المتدرج حسب الأحوال، وإذا كان استحقاق مكافأة الخدمة للخاضعين لقانون العمل، حالة الوفاة، يتم صرفها، وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

 

سن المعاش بقانون التأمينات

أما بالنسبة لسن المعاش بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، فهناك خطة لـ رفع سن المعاش بـ قانون المعاشات الجديد، بحيث يكون سن المعاش 65 عامًا فى أول يوليو 2040 بالتدرُّج وبقرار من رئيس الوزراء.

 

ووفقًا للخطة الجديدة لرفع سن المعاش، فمن المقرر أن يكون سن المعاش 61 عامًا في 2032، و62 في 2034، و63 في 2036، و64 في 2038، و65 عامًا في 2040.

جريدة الراي العام

سياسة