الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الدكتور تامر قبودان يهاجم بعثة الامم المتحدة ردا على واقعة...قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...
اقتصاد

لذوي الاحتياجات الخاصة.. الأوراق المطلوبة للحصول على شقة بـ ”سكن لكل المصريين 3”

الرأي العام

يبحث كثيرون من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على وحدة سكنية بمشروع "سكن لكل المصريين 3"، حيث أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأربعاء، عن فتح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب.

يأتي ذلك، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «سكن لكل المصريين 3» للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل، وفي ضوء مبادرة البنك المركزي المصري بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3% لمدة 30 عامًا.

الأوراق المطلوبة من ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على وحدة سكنية بـ "سكن لكل المصريين 3"

لفئات الدخل الشهري.. تعرف على أسعار الوحدات بمشروع "سكن لكل المصريين 3" سكن لكل المصريين في 6 أكتوبر.. اعرف الشروط ومواعيد التسليم

1- يقوم المواطن بتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية التابعة لمحافظة المواطن الحكومية المعتمدة.

2- يجب أن يكون مستند الإعاقة حديثا وصادر في عام 2022.

3- يقوم المواطن بتقديم استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار المرفقين بكراسة الشروط.

4- يتم تقديم إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية.

5- إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه لشرط أن تكون سارية.

6- يقوم المواطن بتقديم شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة، من جهة العمل في تاريخ الإعلان، وذلك إن وجد.

7- و يتم تقدم مستندات في حالة وجود مصادر دخل إضافية.

ما هي شروط شراء ذوي الاحتياجات الخاصة لوحدة سكنية بمشروع "سكن لكل المصريين 3"؟

1- يجب أن يكون المتقدم حاصلا على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.

2- كما يجب أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو من المقيمين بها (بحد أدنى سنتين) أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.

3- ترجع الأولوية في الحصول على وحدات سكنية من الإسكان الاجتماعي للأسر التى لديها شخص ذو إعاقة ومن الأسرة الأولى بالرعاية ومحدودة الدخل، ولا يزيد متوسط دخل كل فرد من الأسرة على (482) جنيهًا شهريًا فى عدد أفراد الأسرة المتقدمة لطلب المسكن، وتكون الأولوية للمرأة ذات الإعاقة والمرأة التى يعانى زوجها من إعاقة بشرط الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى وينطبق عليها شرط الحد الأدنى للفقر.

4- يجب ألا يقل سن المتقدم الراغب في الحصول على وحدة سكنية ضمن الطرح الجديد بمشروع سكت لكل المصريين عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة فى تاريخ بدء الحجز.

5- ويشترط أن يكون الشخص ذو الإعاقة مدرجا فى قاعدة بيانات الفقر بالوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى، وفى حالة عدم وجود الشخص فى قاعدة البيانات، يتم تسجيل بياناته على استمارة اختبارات تقدير الحد الأدنى للفقر.

6- يشترط أيضًا عدم حصول (الزوج / الزوجة الأولاد القصر) للشخص ذى الإعاقة المتقدم على وحدة سكنية تمليك أو إيجار أو وضع يد أو قطعة أرض سواء من المحافظة أو من الوزارة المختصة بالإسكان أو من أى جهة حكومية أخرى، سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت إليه عن طريق التنازل من الغير.

7- ترجع الأولوية في الحصول على وحدات سكنية من الإسكان الاجتماعي للأسر أصحاب الحالات السكنية المتردية أو ذوى الظروف القاسية سواء بالسكن فى غرفة واحدة أو مشترك مع آخرين أو مسكن متهالك أو آیل للسقوط أو أصحاب الحالات القاسية من المطرودين من السكن بأحكام قضائية لعدم القدرة على دفع الإيجار أو لإمكانية انهيار العقار أو صدور القرار بالإزالة.

8- يجب ألا يكون قد تم الاستفادة من قبل من إحدي خدمات الدولة سواء كانت قروض تعاونية أو دعم من المشروع القومى للإسكان أو أى جهة حكومية أخرى أو خدمات دعم تحسين المسكن الملك أو الحصول على شقة بمشروع الأسرة الواحدة (للأب والأم والأبناء القصر)، ولا يسرى هذا الحظر على الأشخاص ذوى الإعاقة الفقراء فوق سن ال(18) سنة من الراغبين فى الزواج بشرط أن يكون قد تم عقد القران.

9- يجب ألا يكون المتقدم للحجز مدرجًا على قائمة الإرهابيين المنصوص عليها بالقانون رقم 8 لسنة 2015 فى شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

جريدة الراي العام

اقتصاد