الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الكرملين يقر بتأثير العقوبات الغربيةمدرب سيمبا: جاهزون لمواجهة الأهلي.. وندرك صعوبة المباراةاستشهاد الصحفي محمد أبو سخيل برصاص الاحتلال في مجمع الشفاء...ما هو سرطان الدم وأنواعه وأسبابه؟.. زمزم مصابة...خالد الصاوي يعترف بابنته ريهام حجاج في الحلقة 18 من...تعليم الفيوم تحقق 3 ميداليات ذهبية و2 فضية في مسابقة...الإعدام شنقا لعامل قتل ابنة عشيقته والمؤبد لشريكته بالإسكندريةبولندا وأوكرانيا تجريان مباحثات لحل نزاع الواردات الزراعيةالخارجية الفلسطينية تعلن إرسال شكوى لمجلس الأمن بالمجازر الإسرائيلية ضد...الخشاب تقاضيه ورضا عبد العال ينسحب.. خناقات النجوم مع...القنوات الناقلة للحلقة الثالثة من مسلسل رحيلقادرون باختلاف في ثاني فاعليات ليالي رمضان الثقافية والفنية...
فن موج

أستاذ بحوث بيئية: الجفاف يضع العالم في تحديات بسبب التغيرات المناخية

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

صرح الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، بأن الجفاف الذي تمر به أنهار بعض الدول مثل فرنسا والصين تضع العالم في تحدي بسبب التغيرات المناخية.

وأكد سمعان، خلال مداخلة هاتفية على قناة "DMC"، أن أهمية المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه مع آثار التغيرات المناخية والتى ستطلقها مصر خلال مؤتمر المناخ COP 27.

وتابع أن المؤتمرات الاقليمية التي تنظمها مصر استعدادًا لمؤتمر المناخ تناقش كافة القضايا ويشارك فيها خبراء والمجتمع المدني وهذا شيء مهم لطرح كل الرؤى الخاصة بقضايا تغير المناخ والتكيف، مضيفًا أن هذه الرؤى مهمة جدا لأنها سوف يتم طرحها في مؤتمر المناخ وهذه المنتديات سيكون لها ركن مهم في المؤتمر لأنه سيكون هناك مناطق يشارك فيها المجتمع المدني ومناطق أخرى للأشخاص الرسمية.

واستكمل إلى أنه يوجد 97% من المياه على مستوى العالم مياه مالحة و 2.5% فقط مياه عذبه منهم المتاح للاستخدام 1.2% فقط فهي نسبة قليلة جدا والمتاحة للأستخدام وذلك لأن 68 % من الـ 2% مجمد و30 % جوفية، منوهًا أن هناك تحدي كبير بالنسبة للمياه، وعندما نلقي نظره إلي العالم ويوجد الآن أنها يحدث بها جفاف نتيجة قلة الأمطار، مما ما أدى إلى وجود جفاف في بعض الدول وسيول في أخرى مما يؤثر بدوره بشكل كبير في نسب المياه المتوفرة للاستخدام حول العالم و ستؤدي إلى كوارث في الجانبين كل هذا نتيجة لتغير المناخ.

واختتم أن مصر تواجه تحدي كبير، حيث أنها تحصل على بحسب الاتفاقيات الدولية من عام 1959، حوالي 55 مليار متر مكعب هذه الكمية وقت ما كان عدد سكان مصر 22 مليون نسمة، وحاليًا نفس الكمية ولكن علي 103 مليون نسمة وبالتالي نصيب الفرد من المياه بيقل، فيجب علينا توخي الحذر الآن وذلك لأنه عندما تقل المياه في مصادرنا سنعاني كثيرًا من قلة المياه.

جريدة الراي العام

فن موج