الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تراجع في أسعار الخضروات بسوق العبور اليوم الجمعة 29-3-2024خطوات التقديم علي وظائف شركة أكسيد Xceed..برواتب مجازيةمواعيد عرض مسلسل محارب الحلقة 19 على قناة cbc في...موعد أذان المغرب في المنيا اليوم الجمعة 29 مارس 2024المرأة فقط.. سعاد صالح: هناك شهادة لا تقبل من الرجلموعد مباراة الزمالك ضد فيوتشر في الكونفيدراليةطوارئ بالسكك الحديدية لمواجهة السوق السوداء للتذاكر.. وزارة النقل تستعد...إصابة 9 أشخاص فى حوادث متفرقة بالدقهليةاندونيسيا تختتم الليالي العربية والإسلامية الرمضانية بالأوبراتحسبًا لسقوط الأمطار.. انتشار معدات مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة...إعلان أورنچ يحطم الأرقام القياسية ويتصدر الترند في رمضانمواقيت الصلاة وموعد أذان الفجر في الإمارات اليوم الجمعة 29-3-2024
تعليم

طلب إحاطة لوزير التعليم العالي بشأن عدم تفعيل قرار تشكيل لجنة لترشيح رؤساء الجامعات

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدمت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة، للمستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي، وذلك بشأن عدم تفعيل قراري وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، بتشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وتنظيم عملها واجراءات وشروط الترشح، بجانب وجود بعض التجاوزات في تعيين رؤساء المراكز ذات الطابع الخاص بجامعة القاهرة.

وانتقدت الهريدي، في طلبها، عدم تفعيل قراري وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، (أرقام ١٣٦٥ لسنة ٢٠٢٢ بتشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وتنظيم عملها واجراءات وشروط الترشح - القرار رقم 1384 لسنة 2022 بتشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات) والصادرين وفقا لأحكام القانون رقم ٥٢ لسنة ٢٠١٤ بتعديل بعض احكام قانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢ .

وتابعت:"منذ صدور تلك القرارات في ابريل ٢٠٢٢ حتى الآن لم نجد اي قرارات لتعيين ثمة رئيس جامعة من الجامعات المنتهية ولاية رؤسائها وخاصة جامعة القاهرة التي يتولى رئاستها اليوم رئيسا منتدبا كقائم اعمال منذ يوليو ٢٠٢١ وهو موعد انتهاء فترة رئاسته الرسمية الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 358 لعام 2017.

وأكدت أن جامعة القاهرة تزخر بالأساتذة المؤهلين لهذا المنصب الرفيع و لها تاريخ ادارى مشرف ولا يليق أن يكون رئيسها قائم بأعمال وهي من أعرق الجامعات العربية والعالمية وأقدمها، مشيره إلى جانب تشابه الأمر داخل الكليات والمعاهد والأقسام المتخصصة مما يعطي مؤشرا ومدلولا لا يليق مع الجمهورية الجديدة التي تتبنى الهيكلة الادارية وتداول السلطة والتطوير وضخ الدماء الجديدة".

وأشارت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إلى وجود تجاوزات لقواعد تعيينات رؤساء المراكز ذات الطابع الخاص بجامعة القاهرة مثل تعيين أستاذ مساعد  قائما بأعمال مركز التعليم المدمج بدلاً من أستاذ وذلك يخالف القواعد المعمول بها، مطالبة بتحويل طلب الإحاطة إلى لجنة التعليم والبحث العلمي لمناقشته وبحث ما ورد فيه والاطلاع على أخر التطورات والقرارات في هذا الشأن وخطة تنفيذ أهداف تلك القرارات بشكل يليق بمنظومة التعليم العالي في مصر وجامعاتها العريقة على رأسهم جامعة القاهرة.

: ممثل الأغلبية يرد على انتقادات النواب لوزير التموين

مجلس النواب وزير التعليم العالي المجلس الأعلى للجامعات حزب حماة الوطن لجنة الدفاع والأمن القومي طلب إحاطة لوزير التعليم العالي

تعليم