الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
برلمان

البرلمان ينتفض ضد وزير التموين.. هل يُسقط رغيف العيش علي المصيلحي؟

الرأي العام

شن عدد من أعضاء مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، هجومًا حادًا على وزير التموين الدكتور مجلس النواب، بسبب غياب الرقابة على المخابز ونقص حجم رغيف الخبز.

 

البداية كانت مع النائب هشام حسين، الذي أشار إلى أن رغيف الخبز يعاني من قلة الجودة والحجم والشكل، مؤكدًا أن هناك تلاعبا ملحوظا من جانب بعض الأفران، الأمر الذي يتطلب مزيدًا من الرقابة.

 

ولفت، خلال جلسة وزير التموين في البرلمان اليوم، إلى أن الدائرة التاسعة بمحافظة الجيزة تعاني من عدم وجود مخابز، مؤكدًا أن منطقة حدائق أكتوبر لا يوجد بها مخابز، فضلًا عن أن الشيخ زايد العدد الموجود فيها قليل، لا يلبي متطلبات المواطنين من العيش المدعم.

وتسائل عضو مجلس النواب، عن سبب عدم تشغيل 7 منافذ بيع تابع لوزارة التموين في أكتوبر، مشيرًا إلى أن جهاز مدينة أكتوبر خصص الأماكن إلا أنها لم تعمل حتى الآن، فضلًا عن عدم تشغيل مخابز بمناطق إسكان دهشور.

أرشيفية

 

 

جلسة وزير التموين في البرلمان اليوم

 

من جهته، طالب النائب نافع عبد الهادي، بإقالة أو استقالة وزير التموين علي المصيلحي، قائلا: الوزارة سلمت الشعب المصري للتجار الجشعين.

واتهم عضو مجلس النواب، وزارة التموين بتعظيم دور المحتكرين وعدم القيام بدورها في ضبط الأسعار في الأسواق، مضيفًا "الغلاء فاق الحد والتصور أين دور الوزارة؟".

وأشار إلى أن وزارة التموين تسير في سياسات عكس سياسات الرئيس الذي يطالب بضبط الأسعار ومواجهة الاحتكار، قائلا: "الوزارة لأسباب لا يعلمها إلا الله تسير عكس الاتجاه، أطالب بإقالة وزير التموين أو الاستقالة".

 

هجوم حاد على وزير التموين

 

النائبة ألفت المزلاوى، عضو مجلس النواب، شنت هجوما حادا على وزير التموين الدكتور على مصيلحى، بسبب المشكلات التى يعانى منها الشارع خلال الفترة الأخيرة.

وقالت النائبة: لم يعد الوزير يقوم بشئ غير تصدير المشاكل مثل حذف المواطنين من بطاقات التموين.. وجاء ذلك خلال كلمتها بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، في مواجهة وزير التموين بالأدوات الرقابية.

 

واستعرضت، المشكلات التى يعانى منها المواطنين، مثل ارتفاع الأسعار ونقص السلع ومنها الأرز، وتابعت عضو مجلس النواب: "حضرتك مينفعش تكمل معانا".

قال النائب أحمد الحديدي عضو مجلس النواب، «كنت أتوقع بعد الأزمة التي تسبب فيها وزير التموين أن يتقدم باستقالته، حضرتك بتشتغل ضد الدولة، اليوم 3 في الشهر والمستودعات التموينية لم يصلها التموين وهناك غلق للمخابز، انت كدة بتضر المواطن مش صاحب المخبز».

وقال "الحديدي" موجهًا حديثه لـ وزير التموين خلال الجلسة العامة، «الحذف العشوائي للمواطنين من البطاقات التموينية ضرهم، وازاي صاحب مستودع بوتاجاز ودكتور لهم بطاقات تموين وعامل بسيط مالوش»، وختم حديثه: «كنت متوقع تقدم استقالتك».

وقال: «كنت أتوقع بعد الأزمة التي تسبب فيها وزير التموين أن يتقدم باستقالته، حضرتك بتشتغل ضد الدولة، اليوم 3 في الشهر والمستودعات لتموينية لم يصلها التموين وهناك غلق للمخابز، انت كدة بتضر المواطن مش صاحب المخبز».

 

وزير التموين في مجلس النواب اليوم

 

 

قال النائب أحمد فرغلي عضو مجلس النواب، إن وزارة التموين تحولت لسوق سوداء، لافتًا إلى أن الوزارة تركت المواطن فريسة لغلاء الأسعار، موضحًا: الأرز بقي بسعرين، والزيت ارتفع سعره بشكل كبير وأي حاجة بتدخل فيها مش بتتحل وأزمة الأرز والزيت رجعت تاني.

وأضاف "فرغلي"، وزارة التموين تصدر قرارات وهمية، بيقولوا الأرز والزيت 6 شهور مخزون إستراتيجي، فما السبب في ارتفاع الأسعار الآن وبعد التضخم اللي حصل قيمة ما يحصل عليه المواطن قل وتابع، الحكومة ووزارة التموين انتهت صلاحياتها، ويجب على المجلس حماية المواطن من الحكومة ويجب على الحكومة تقديم استقالتها.

واختتم عضو مجلس النواب: "لا يوجد طبقة متوسطة في مصر أصبحت محدودي الدخل ومعدومي الدخل".

هجوم على وزير التموين بسبب رغيف العيش

 

زعيم الأغلبية البرلمانية

 

أكد المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب، أن وزارة التموين تواجه تحديات كبيرة في هذه المرحلة، مشيرًا إلى أن مطالب النواب من وزير التموين "مطالب مشروعة".

ووجه رئيس الأغلبية البرلمانية، الشكر لوزير التموين، مشيرًا إلى تجاوبه في العديد من طلبات النواب، مشيدًا بدور مباحث التموين على جهودها في الرقابة.

وتابع أشرف رشاد: مطالب النواب مشروعة، ونعرف أن وزارة التموين هدفها نبيل فى خطواتها، وسبق وتحفظنا فى لقاءاتنا مع الوزير على بعض آليات العمل بالوزارة.

 

ارتفاع أسعار السلع

 

وجهت النائبة زينب السلايمي عضو مجلس النواب حديثها لـ وزير التموين في الجلسة العامة قائلة: «اسمع كلامك أصدقك، أشوف اللي بيحصل في السوق استعجب، يامعالي وزير التموين نتيجة سياساتك واضحة، الأسعار الآن في متناول المواطن الحرامي».

قال النائب محمد راضي عضو مجلس النواب، إن وزارة التموين جمعت طن الشعير من الفلاح بـ6600 والوزارة أعطته عقب ذلك للشركات بـ7100 وعددهم 4 شركات ليصل سعر الأرز 12 جنيهًا، والشركات كسبت في الطن كثير.

وتابع خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن: هدف سيادتك توفير الأرز علي بطاقات التموين لمحدودي الدخل، فلماذا لم يتم عمل مناقصة ممارسة للجميع لجميع الشركات لتحقيق المستهدف حتى يصل الأرز لمستحقيه.

واستطرد النائب محمد عبد الرحمن راضي مخاطبًا وزير التموين نحن لدينا فائض من الأرز الأبيض المصري، ولكن المشكلة في الشركات والتي تسعى لاحتكار السوق، مطالبًا بضرورة إجراء مناقصة لإدخال شركات أخرى لمواجهة هذا الجشع، ويجب علي الوزارة أن تراجع سياساتها في أزمة الأرز.

وقال راضي إن الوزارة استوردت في شهر يوليو الأرز من الهند حوالي 50 ألف طن صالح للاستهلاك الآدمي لكن به كسر كثير

وتوجه راضي بسؤال لوزير التموين: حول تصميم الوزير علي تمسكه برئيس جهاز حماية المستهلك رغم أنه معهد فني قسم ديكور وتابع: نعلم أنه كان مع سيادتك في البريد ثم وزارة التضامن ى الاجتماعي.

بدأ النائب رضا غازي، عضو مجلس النواب، كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، بآية من سورة البقرة: "وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ".

وتابع عضو مجلس النواب: "عذرًا سيدنا موسى، مصر لم تعد أرض الخير"، قائلا: الأسعار أصبحت في متناول الأثرياء.

وأشار النائب، إلى ارتفاع أسعار العدس والفول، قائلا: «في متناول الأثرياء على مرأى ومسمع من وزارة التموين، ولم يتحرك لهم ساكنًا ولم ينتفض لهم جفنًا ، الكل يتاجر بقوت الشعب المصري».

وقال عضو مجلس النواب: «الشعب يحتاج من ينظر إليه بعين الرحمة»، مطالبا بضرورة فتح المجمعات الاستهلاكية.

وقال النائب، خلال الجلسة العامة : سُئِل الإمام على بن أبى طالب: من أحقر الناس؟ فقال: من ازدهرت أحوالهم يوم جاعت أوطانهم"، مُضيفًا: الشعب يريد من ينظر إليه بعين الرأفة والرحمة، يجب فتح المجمعات الاستهلاكية، الأمر يحتاج إلى تدخل من الرئيس السيسى شخصيا.

بدأ النائب رضا غازي، عضو مجلس النواب، كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، بآية من سورة البقرة: "وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ".

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الأوضاع الاقتصادية والظروف المعيشية خلال الفترة المقبلة صعبة، متابعًا: أنا بقول من الآن ومن داخل المجلس عشان محدش يسمع من بره، القادم من الآن الأسوأ والأصعب.

وأضاف عابد، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، في حضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية: «انزل الغلابة في الشارع يا وزير وطبطب عليهم، عشان الشعب ده هيستحمل واستحمل عشان البلد تكمل».

وجه النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين انتقادات حادة لـ وزير التموين علي المصيلحي، وقال له "ما ينفعش تتأنعر على الناس".

وأضاف بدر خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم، «لما نحب نختصر رؤية وزارة التموين بخصوص الدعم نرجع لتصريح سيادة الوزير لما قال الناس عايزة زيت بيور انت جاي تاخد دعم وتتأنعر»، واستطرد «بدر» تصريح الوزير الذي قاله «علشان المواطن بيطلب حقه في سلعة نضيفة».

وخاطب بدر رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، «زي ما تطلب مننا ضبط انفعالاتنا نرجو أن الحكومة تضبط تصريحاتها، كل وزير ما ينفعش يتأنعر على الشعب المصري، كل وزير بياخد مرتبه من ضرائب الشعب المصري ما ينفعش يتأنعر على الشعب».

وأشار "بدر" في كلمته إلى رد فعل "المصيلحي" على كلمات النواب بابتسامة، وقال: «بجملة الضحك اللي بيضحكه، نكتة لمواطن شالوا مراته من بطاقة التموين من سنة 2018، بحجة إنها ميتة، لحد انهاردة 2023 بيحاول يثبت إن مراته لسة عايشة».

واختتم بدر: «عايزين موظفين يشتغلوا بجد، يشوفوا الأسعار بجد، ما يقعدوش يتأنعروا على المواطن المصري، كفاية أنعرة لحد كده».

طالب النائب محمد عبد العليم داود رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بـ النواب، الحكومة بالاستقالة، مؤكدًا بأن موقف النواب سيء أمام الشعب وعلى المجلس أن يتحرك لسحب الثقة من الحكومة.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم، خلال الجلسة الرقابية لمواجهة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بـ 151 أداة رقابية من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة إليه، أعتقد أن الوزير يعلم أنه منذ 13 ديسمبر 2005 نفس الطلبات ونفس الردود، وأن الحكومة قاعدة كل يوم تخلق مشكلة، ولا تحل مشكلة ولكن تبررها.وأضاف عبد العليم: «الحكومة قاعدة تجيب شمعات عن حرب أواكرانية وحرب روسية، مؤكدًا بأنه قديمًا كان هناك حكومة محترمة توضع خطة لتأمين الجبهة الداخلية، مطالبًا بالرجوع للدكتور عبد العزيز حجازي والرئيس السادات، الذي تراس حكومة الحرب».

وشدد عبد العليم أن الحرب كانت في مصر والأسعار لم تزيد، وبسأل الوزير وبسأل رئيس الوزراء مرتب المواطن 3000 جنيه يعيش ازاي ولدينا 15 مليون عاطل هيعيش ازاي، الحكومة بتصنع المشاكل، بتقتل الفلاح بمنع دعمه قوانين لنسف هذا المجتمع وغيره

ومن جانبه وجه النائب عبدالمنعم إمام، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لوزارة التموين، مشيرًا لعودة الطوابير أمام المخابز للحصول على رغيف الخبز، بخلاف تراجع ضوابط الخبز السياحي من حيث الوزن والجودة.

وقال "إمام"، خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم: "في كل أمر توجد روايتين، رواية صادقة ورواية الحكومة، منذ 9 أشهر تحدث الوزير عن أزمة العيش السياحي، ووعد بانتهاء الأزمة في ظرف أسبوع من ناحية الوزن والسعر".

واستطرد إمام رافعًا رغيف خبز أصغر من حجم كف اليد: "النهاردة وأنا جاي جايب العيش السياحي، رغيف خبز بـ50 قرشا يأكله المصريون والطلاب في المدارس".

وأكد "إمام"، عدم جواز استمرار حجة الحرب الروسية الأوكرانية، وقال: "الحرب حجة، بطلت أوكرانيا الآن تطلع قمح، وروسيا تطلع قمح"، مشيرًا إلى ارتفاع السعر 15% فقط منذ الأزمة حتى الآن.

واستطرد: "سعر الغاز الذي نصدره غلي وفي عوائد، سعر البترول زاد 10% فقط ولسه ماسكين في الأزمة الأوكرانية، ونفس الحكومة لأول مرة يوليو اللي فات جابت قرض بنصف مليار دولار علشان نشتري قمح، بقينا نستلف علشان ناكل".

وتابع: "كل ما نسمع في التليفزيون كلام عن المنظومة يقولوا 50 مليون بياكلوا، المنظومة تضرب الآن"، مضيفًا: "مدينة زي المحلة مش لاقيين الرغيف، الطوابير من 5 الفجر"، مؤكدًا أن هذا الوضع معيار فشل الحكومة.

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب نائب طهطا وطما وجهينة بسوهاج، انتقادات حادة للدكتور علي المصيلحي، بشأن الارتفاع المبالغ فيه بشأن أسعار السلع المحلية والمستوردة، قائلا: الحكومة بتعلق أخطائها على شماعة الحرب الروسية الأوكرانية وللأسف دورها غائب عن أرض الواقع.

وأوضح «سالم»، دور الوزارة هو توفير السلع للمواطنين بأسعار تتناسب مع دخولهم، وكان علي الوزارة أن تشتري من المستورد أو المنتج المحلي وتضخ السلة للمواطن بشكل مباشر لتوفير حلقات الأرباح الوسيطة بين المواطن والبائع، مضيفا: «الأسعار ذات بنسبة 100 % ومعدلات التضخم زادت من 5 % إلى 11 % في حين أن دخل المواطن لم يرتفع من 10 % إلى 15 %، إذن لا يوجد توازن بين الزيادة ودخول المواطنين».

واختتم سالم كلمته، «الحكومة مركزة على الزيت والسكر والأرز والشاي، وتناست أن هناك كثير غير مستفيدين من المنظومة التموينية وأن هذه المقررات التموينية غير كافية أيضًا، وأضاف أن الحكومة لا تهتم أيضا سوى بشهر رمضان وتنسى المواطنين باقي السنة وتحدثنا كل يوم عن معارض أهلا رمضان، مطالبا بتفعيل المعارض طوال السنة، ونفسنا نسمع أهلا رمضان وشعبان وشوال مش رمضان فقط».

مجلس النواب استقالة وزير التموين علي المصيلحي حنفي الجبالي وزير التموين في مجلس النواب اليوم جلسة وزير التموين في البرلمان اليوم

برلمان