الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
محافظ الفيوم يوجه بتوفير فرص عمل للشباب بشركات ومصانع القطاع...شريهان في صدارة تريند جوجل لهذا السببالبورصة تواصل التراجع في منتصف التعاملات.. و””السوقي”” يهبط 0.44 ٪ضبط المتهم بإدارة أكاديمية تعليمية دون ترخيص في المنوفيةالصحة الفلسطينية تكشف حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي بالضفة الغربيةمحافظ المنوفية يوجه بصرف مكافاّت مالية للطلاب المكفوفين دعما لتفوقهم...محافظ أسوان يهنئ السيسي بمناسبة الذكرى الـ42 لتحرير سيناءإزالة 26 حالة تعدي على الأراضي الزراعية بالبحيرة.. صورضبط عاطلين لاثنين منهم معلومات جنائية بحوزتهم حشيشحقيقة مفاوضات ميلان للتعاقد مع تشافيمصر الخير تعلن إدخال 1000 شاحنة مواد غذائية وإغاثية...هتك براءتها بوحشية.. كواليس مروعة عن قتل طفلة في مدينة...
صحة

مرض القولون العصبي، الأسباب والأعراض وطرق العلاج والوقاية

مرض القولون العصبي، فيتو
مرض القولون العصبي، فيتو

مرض القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تصيب المعدة والأمعاء، ويشمل أعراضه تقلصات وآلام في أسفل البطن، والانتفاخ والغازات، والإسهال أو الإمساك، كما لا تظهر أعراض شديدة إلا لدى قليل فقط من المصابين بمتلازمة القولون العصبي ويتمكن البعض من السيطرة على الأعراض.

ويقول الدكتور إسماعيل الطراد أخصائي امراض الباطنة، إن القولون وظيفته امتصاص ماتبقى من ماء وشوارد مثل صوديوم، بوتاسيوم، وكلور، وكذلك الغذاء في الطعام وبعدها تتحول البقايا للبراز، وهو مكان لنمو وتكاثر البكتريا النافعة التي تصنع فيتامين k أو مركبات النافثوكينون أي الميناديون والميناكينون والفيلوكينون الهامة للتخثر وتكوين العظام.

مرض القولون العصبي

وأضاف “الطراد”، إذا شعر الشخص بتغيرات مفاجئة أو أعراض غريبة في الجسم، يجب زيارة الطبيب وتشمل الأعراض نقص الوزن، الإسهال ليلًا، نزيف المستقيم، فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، القيء مجهول السبب، ألم لا يينتهى حتى بعد إخراج الريح أو التبرز.

وتابع، يمكن السيطرة على القولون العصبي باتباع عدة نصائح منها تناول كأس ماء قبل كل وجبة مضاف له ملعقة خل تفاح وأوراق النعناع وربع ملعقة عصير ليمون، كما نصح بشرب شاي البابونج صباحًا بدون سكر وتناول ماء المخلل دومًا مع الطعام.

أكلات تخفف حدة أعراض القولون العصبي

وأوضح الدكتور إسماعيل الطراد، أنه يجب تناول اللوز لأنه غني بالزنك، كما يجب تناول السبانخ لاحتوائها على الماغنيسيوم، كما يجب الابتعاد عن الزيوت التي تغلى أكثر من مرة، مع تناول ربع ملعقة زيت جوز الهند يوميًا على الريق، بالإضافة لممارسة الرياضة والابتعاد عن الهموم النفسية، والتوقف عن تناول المشروبات الغازية والقهوة، كما يفضل صيام يوم واحد على الأقل في الأسبوع.

مرض القولون العصبي، الأسباب والأعراض وطرق العلاج والوقاية، فيتو

مرض القولون العصبي

والقولون العصبي، هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز العصبي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات، أو تحدث عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فتنتج عن هذا التعامل غير الطبيعي للجهاز أعراض مثل الانتفاخ في البطن، وكثرة الغازات وآلام غامضة ومتكررة وإسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي، وليس مرضا عضويا.

أعراض القولون العصبي

وعن أعراض القولون العصبي بشكل عام جاءت، كالتالي:

ألم أسفل البطناضطرابات في حركة الأمعاء وتشملتناوب بين الإسهال والإمساكالشعور بالمغص، ألم شديد بالمعدة عند تناول الطعامالانتفاخات والغازات​الشعور بألم في المعدة والأمعاءوجود مرارة في الفم

اسباب القولون العصبي

ومن أهم أسباب القولون العصبي:

التوتراختلال توازن البكتيريا النافعة في الأمعاءحدوث عدوى بكتيرية حادة.​

طرق الوقاية من القولون العصبي

وللوقاية من القولون العصبي يجب اتباع الآتي:

الاهتمام بالطعام الصحي، وشرب الماء واللياقة البدنية.​الإقلاع عن التدخين.الحد من الأفعال التي تسبب التلوث البيئي، وتؤثر على الصحة العامة​.استخدام الأدوية الوصفية بعد استشارة الطبيب، واستخدام الأدوية غير الوصفية بعد استشارة الصيدلى.​تجنب الأطعمة التي تسبب غازاتشرب الكثير من السوائلتناول الأغذية الغنية بالأليافتجنب القلق والتوتر

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب،أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

مرض القولون العصبى اعراض القولون العصبي القولون العصبي صحة الصحة

صحة