الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
إعلام إسرائيلي: تبادل النيران بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في...موعد مباراة سلة الأهلي وأهلي بني غازي ببطولة الدوري الإفريقي...موعد شم النسيم 2024 وهل إجازة رسمية.. الوزراء يجيبوزير الصناعة الإيطالي: مصر لها دور محوري في العلاقات بين...السكة الحديد تكشف موقف تأخيرات القطارات اليوم الجمعة 26 أبريل...حزب الله اللبناني يعلن تدمير آليتين إسرائيليتين في كمين تلال...طريقة ضبط الساعة في الهواتف بعد تطبيق التوقيت الصيفي.. اعرف...محمد أبو داوود عن الراحل أشرف عبد الغفور: كان بيهرب...طريقة تغيير الساعة في هواتف سامسونج مع بدء التوقيت الصيفي.....عروض فنية وموسيقى عربية في احتفالية قصور الثقافة بعيد تحرير...آخر صورة في حياته.. الرأى العام ينشر صورة الطفل غريق...موقف طلاب جامعة القاهرة غير مسددي المصروفات من دخول الامتحانات
صحة

أعراض نقص فيتامين د، الأسباب وطرق العلاج

نقص فيتامين د، فيتو
نقص فيتامين د، فيتو

أعراض نقص فيتامين د، مزعجة ومجهدة للصحة، ولابد من الالتفات لها، حتى لمضاعفات ذلك النقص، خاصة أن فيتامين د يعد من الفيتامينات الرئيسية بالجسم؛ لأن من اهم فوائد فيتامين د أنه يعمل على حماية الطفل من الإصابة بمرض لين العظام.

 

أعراض نقص فيتامين د

وتستعرض دكتورة وفاء سعيد أخصائي تغذية الرياضيين، أعراض نقص فيتامين د في السطور التالية:

 

نقص فيتامين د واعراضه، فيتو

 

-وجع العظام وخاصة عند الاستيقاظ صباحا، من اعراض نقص فيتامين د، وذلك لأن له دور مع الكالسيوم في زيادة كثافة العظام.

 

-الاكتئاب وسقوط الشعر وأيضا السمنة من اعراض نقص فيتامين د.

 

-نقص المناعة، من اعراض نقص فيتامين د، حيث أن له دور كبير في تعزيز عمل جهاز المناعة والوقاية من السرطانات.

 

فإذا كنت تعاني اَي من هذه الأعراض، يجب القيام بعمل تحليل نسبة فيتامين "د" بالجسم.

 

اسباب نقص فيتامين د

وتشير الدكتورة وفاء، إلى أن نسبة نقص فيتامين د في المصريين فوق الـ٥٠٪، في حين أن النسبة الطبيعية من٢٠ لـ٥٠ نانوجم/ملل، مما يستوجب ضرورة الاهتمام بمعرفة نسبة هذا الفيتامين بالجسم، حتى يمكن علاج نقصه مبكرا، وعدم التعرض لمخاطر نقصه.

 

تضيف دكتورة وفاء، أن نقص فيتامين د في الجسم، يرجع إلى عدم التعرض للشمس وسوء التغذية، كذلك كريمات الحماية من الشمس قد تمنع تصنيع فيتامين د.

 

طرق الحصول على فيتامين د

وتستعرض دكتورة وفاء، في السطور التالية، طرق الحصول على فيتامين د، وعلاج نقصه:

 

يصنع فيتامين "د" في الجسم عن طريق الجلد، عند التعرض للشمس لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة، بشرط تعرض معظم الجسم كالأرجل والذراعين.

 

لذلك نجد أن الرياضيين الذين يمارسون الرياضة داخل الصالات الرياضية المغلقة يعانون من نقص فيتامين "د"، وكذلك سيدات البيوت، على عكس من يمارسون الرياضة في الهواء الطلق، فنادرا ما يصابون بنقص فيتامين "د".

 

وينصح بفتح الشبابيك والستائر أثناء النهار بالمنزل، وارتداء ملابس تكشف الذراعين والأرجل.

 

الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين "د"، مثل الأسماك الدهنية كالتونة والماكريل والسردين وًالسلمون، وكذلك صفار البيض والخضراوات.

 

مخاطر الجرعات العالية من فيتامين د

وأخيرا تحذر دكتورة وفاء من الجرعات العاليه، أو تناول فيتامين "د" بدون تحليل، لأنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي يتم تخزينها في الجسم، ولها درجة "سمية".

 

فوائد فيتامين د

نقص فيتامين د، فيتو

ويشير دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة إلى أن فوائد فيتامين د للجسم عديدة، والتي يستعرضها في السطور التالية:

 

يساعد على امتصاص المعادن

يساعد بشكل رئيسي في تعزيز قدرة الأمعاء على امتصاص أهم المعادن؛ مثل الكالسيوم والحديد والفوسفات والزنك والمغنيسيوم.

 

بناء العظام

فيتامين (د) يعزز امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي يسهم في تقوية العظام والأسنان، لذلك يمنع أمراض العظام مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي، ومرض هشاشة العظام، كما أنه يحسن المزاج، ويحمي من الاكتئاب.

أهم الأطعمة

ويمكن الحصول على فيتامين "د" من العديد من الأطعمة مثل؛ البيض والأسماك الزيتية، والسلمون، والتونة والماكريل، والمشروم، واللبن.

 

على أن يتم تناولها بانتظام.

 

أوقات الحصول على فيتامين د من الشمس

لابد من التعرض بشكل كافي لأشعة الشمس، فهي مصدر أساسي لهذا الفيتامين، ويكفي التواجد تحت أشعتها لمدة 15 دقيقة للحصول على جرعتك اليومية من فيتامين "د" الضرورية لجسمك، على أن يكون إما في الصباح الباكر، أو قبل الغروب بفترة، مع عدم التعرض للشمس فترة ما بعد الظهيرة لأنها تكون في هذه الفترة حارقة وضارة بالجلد.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

اعراض نقص فيتامين د اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال اعراض نقص فيتامين د في الجسم اعراض نقص فيتامين د وعلاجه نقص فيتامين د

صحة