الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
محافظ الفيوم يوجه بتوفير فرص عمل للشباب بشركات ومصانع القطاع...شريهان في صدارة تريند جوجل لهذا السببالبورصة تواصل التراجع في منتصف التعاملات.. و””السوقي”” يهبط 0.44 ٪ضبط المتهم بإدارة أكاديمية تعليمية دون ترخيص في المنوفيةالصحة الفلسطينية تكشف حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي بالضفة الغربيةمحافظ المنوفية يوجه بصرف مكافاّت مالية للطلاب المكفوفين دعما لتفوقهم...محافظ أسوان يهنئ السيسي بمناسبة الذكرى الـ42 لتحرير سيناءإزالة 26 حالة تعدي على الأراضي الزراعية بالبحيرة.. صورضبط عاطلين لاثنين منهم معلومات جنائية بحوزتهم حشيشحقيقة مفاوضات ميلان للتعاقد مع تشافيمصر الخير تعلن إدخال 1000 شاحنة مواد غذائية وإغاثية...هتك براءتها بوحشية.. كواليس مروعة عن قتل طفلة في مدينة...
صحة

أعراض نقص الماغنسيوم، أبرزها هشاشة العظام والصداع النصفي

أعراض نقص المغنيسيوم، فيتو
أعراض نقص المغنيسيوم، فيتو

أعراض نقص الماغنسيوم، الماغنسيوم من العناصر الغذائية المهمة التي يجب أن يحصل عليها الجسم يوميًّا من الطعام، فهو يحافظ على قيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه، مما يعزز من الصحة العام للجسم.

 

أعراض نقص الماغنسيوم، يعاني منها الكثير منها دون الوعي بها أو للسبب الحقيقي لها، حيث نهمل جميعنا تناول مصادر الماغنسيوم بشكل يومي، مما يسبب نقصه بالجسم.

 

أعراض نقص الماغنسيوم

ويقول الدكتور محمد العوضي استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، إن الماغنسيوم من العناصر المهمة التي يجب أن يحصل الجسم على جرعات محددة منه يوميا حفاظا على الصحة، وهناك عدة أعراض، تؤكد الإصابة بنقص الماغنسيوم بالحسم، منها:

الإرهاق البدني والذهنيضعف العضلاتفقدان الشهيةالغثيان، والصداع.

وأضاف “العوضي”، لكن يجب الالتفات إلى أن هناك علامات تؤكد تناقص المغنسيوم إلى حد لا بد من عدم إهماله، منها:

-الشعور بخدر ووخز في الذراعين والساقين.

-تشنجات العضلات وتشنجات.

-عدم انتظام ضربات القلب.

-الاكتئاب وتغيرات في الشخصية الأخرى.

-الصداع النصفي.

 

أكلات تساعد في علاج نقص الماغنسيوم

وتابع، أنه يمكننا تعويض الفاقد من الماغنسيوم من خلال التركيز على تناول بعض الأطعمة، منها:

-البذور، وتحديدا بذور عباد الشمس والقرع العسلى وبذور السمسم.

-الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وتحديدا السبانخ، واللفت والسلق السويسري.

-المكسرات، وتحديدا اللوز والكاجو والصنوبر وعين الجمل.

-الأفوكادو.

-الموز.

-الشيكولاته الداكنة.

-الزبادي.

 

علاج نقص الماغنسيوم

وهناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها زيادة كمية المغنيسيوم فى الجسم، وهي كالآتي:

-نقع الجسم في الملح الإنجليزي، الذي يمده بجرعة صحية من الماغنسيوم، كما أنه يسحب السموم من البشرة.

-فرك الجسم بزيت الماغنسيوم، والذي يمتصه الجلد بنسبة تصل إلى 70٪.

-تناول المكملات الغذائية التى تضمن حصول الجسم على جرعات كافية من المغنيسيوم ولكن ذلك تحت إشراف طبي.

أعراض نقص الماغنسيوم، أبرزها هشاشة العظام والصداع النصفي، فيتو

أمراض يسببها نقص الماغنسيوم في الجسم

وأكدت الدراسات الحديثة ظهور العديد من الأمراض بسبب نقص المغنيسيوم فى الجسم، منها:

-تعتبر هشاشة العظام من الأعراض المعروفة لنقص المغنيسيوم هو أنه من العوامل الخطيرة المؤدية لهشاشة العظام، قد يضعف بنية العظام بشكل مباشر، ويقلل أيضًا من مستويات الكالسيوم في الدم، وهي لبنة البناء الرئيسية للعظام.

-التعب وضعف العضلات يعتبر الإرهاق الجسدي أو الذهني أو الضعف من الأعراض المرافقة لنقص المغنيسيوم، وأيضا ضعف العضلات والمعروف أيضًا باسم الوهن العضلي، ويعتقد العلماء أن الضعف ناتج عن فقدان البوتاسيوم في خلايا العضلات، وهي حالة مرتبطة بنقص المغنيسيوم.

-ارتفاع ضغط الدم، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن نقص المغنيسيوم قد يزيد من ضغط الدم ويعزز ارتفاعه، وهو عامل خطير ومثر على مرضى القلب، وتشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن انخفاض مستويات المغنيسيوم أو سوء تناول النظام الغذائي قد يرفع ضغط الدم، وأن مكملات المغنيسيوم قد تخفض ضغط الدم، خاصة عند البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط.

-مرض الربو، ويظهر نقص المغنيسيوم في بعض الأحيان لدى المرضى الذين يعانون من الربو الحاد، وتميل مستويات المغنيسيوم إلى الانخفاض عند الأشخاص المصابين بالربو مقارنة بالأشخاص الأصحاء، ويعتقد الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات المبطنة للممرات الهوائية في الرئتين. هذا يتسبب في تقلص المسالك الهوائية، ما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

-اضطراب في نبضات القلب، ومن بين أكثر الأعراض خطورة لنقص المغنيسيوم في الجسم هو عدم انتظام ضربات القلب، وتكون أعراض التغيرات في ضربات القلب خفيفة في معظم الحالات، ومع ذلك، لدى بعض الأشخاص قد يسبب مشاكل كبيرة في خفقان القلب وتوقف مؤقت بين الضربات، بالإضافة إلى ضيق التنفس وآلام الصدر أو الإغماء، ويعتقد العلماء أن اختلال مستويات البوتاسيوم داخل وخارج خلايا عضلة القلب قد يكون السبب في ذلك، وهي حالة مرتبطة بنقص المغنيسيوم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

اعراض نقص المغنسيوم الماغنيسيوم علاج نقص المغنيسيوم صحة الصحة

صحة