الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
صحة

أعراض انخفاض السكر، وطرق العلاج السريع

اعراض انخفاض السكر، فيتو
اعراض انخفاض السكر، فيتو

أعراض انخفاض السكر، لابد من الالتفات لها؛ نظرا لخطورة انخفاض السكر، فعدم إسعاف حالة انخفاض السكر في الدم قد يؤدي إلى الدخول في غيبوبة، التي تؤدي إلى الموت، فغيبوبة السكر المنخفض من الصعب إنقاذها، التي تؤدي إلى الموت، وغيبوبة السكر المنخفض من الصعب إنقاذها.

 

وتؤكد دكتورة هدي مدحت أخصائية التغذية العلاجية، ان خلايا الجسم تحتاج إلى الطاقة لتعمل بكفاءة طوال الوقت، وهو ما يقوم بعملها السكر في الدم، إلا أن البعض، قد يعاني من انخفاض السكر في الدم، وهو ما يمكن اكتشافه من خلال الكثير من الاعراض، والتي يجب الالتفات لها؛ لأن الهبوط الحاد في السكر، قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة، وقد تؤدي إلى الموت، فعندما يصل مستوى السكر في الدم إلى ما دون الـ 50 مج/ديسيليتر، تبدأ أعراض هبوط السكر بالظهور، والتي لها العديد من الأسباب، كالإصابة بمرض السكري، او الإصابة بالتهابات الكبد، أو اضطرابات الكلى، أو الغدة الكظرية.

 

أعراض انخفاض السكر في الدم

انخفاض السكر، فيتو

وتوضح الدكتورة هدى، أن هناك العديد من اعراض انخفاض السكر في الدم، والتي تستعرضها في السطور التالية:

 

خفقان القلب.

تعب عام.

شحوب الجلد.

الارتعاش.

زيادة التعرّق.

الإحساس بالجوع.

الانفعال.

الإحساس بالوخز حول الفم.

البكاء أو الصراخ أثناء النوم.

الصداع.

الإحساس بالدوخة.

الإحساس بالقلق.

 

تضيف دكتورة هدى، أنه إذا حدث انخفاض في مستوى السكر في الدم أثناء الليل، قد تصاب بالكوابيس، وكذلك البكاء خلال النوم أو بعض الأمور التي تحدث أثناء النوم.

 

وتشدد الدكتورة هدى، انه إذا لم يتم التدخل السريع، لرفع مستويات السكر في الدم، تزداد الحالة سوءا، وتظهر الأعراض التالية:

 

التشنجات.

التشوش

تغير في تصرفات المريض، كأن لا يستطيع الشخص إنهاء مهامه الروتينية.

الاضطرابات البصرية، واضطراب في الرؤية.

فقدان الوعي.

 

علاج انخفاض السكر في أسرع وقت

مرض السكر، فيتو

وتفيد دكتورة هدى، أنه عند الشعور بالاعراض الأولية من السكر المنخفض في الدم، لابد من الإسراع لتناول أي اطعمة غنية بالكربوهيدرات.

 

مثل تناول قطعة من الحلوى أو المعجنات.

كذلك يمكن تناول عصير فواكه أو حتى فواكه طازجة.

كما أن الفواكه المجففة التي ترابط بشهر رمضان الفضيل تعد حلا جيدا لعلاج انخفاض السكر في الدم.

 

أعراض ارتفاع السكر

ارتفاع السكر، فيتو

ويقدم دكتور محمد عبد العزيز استاذ الغدد الصماء، في السطور التالية، اعراض ارتفاع السكر، والتي يجب عند ظهورها جميعا، أو حتى إحداها الخضوع للفحوصات والتحاليل اللازمة، للتأكد من الإصابة من عدمها بهذا المرض.

 

كثرة التبول

واحدة من اعراض مرض السكري هو التبول المتكرر، حيث لا يتم امتصاص الجلوكوز، ويفرز عن طريق البول جنبا إلى جنب مع المياه من مستوى الأنسجة، لذلك، إذا كنت تمر بهذه الحالة، عليك إجراء اختبار الدم.

 

الحاجة إلى شرب الماء

إذا كنت تشعر بالحاجة لشرب الماء باستمرار خاصة بعد التبول، فقد حان الوقت للتأكد من مستويات الجلوكوز في الدم، فهو من اهم اعراض مرض السكري.

 

فقدان الوزن بدون سبب واضح

فقدان الوزن هو علامة تحذير أخرى من الإصابة بمرض السكري، فعندما لا يتم امتصاص الجلوكوز، يبدأ الجسم في استنفاذ طاقته، مما يدفعه إلى استخدام الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، وبالتالي يجعلك تفقد الوزن بسرعة.

 

الشعور المستمر بالتعب

عندما يفتقر جسمك إلى الطاقة اللازمة للعمل، سيبدأ في الشعور بالتعب والضعف بسرعة، فإذا كان الأمر كذلك، فعليك الخضوع لاختبار مستويات السكر في الدم للتأكد.

 

تأخر تجلط الدم

إذا لاحظت التأخر في شفاء الجروح، والتأخير في تخثر الدم، أو تجلطه، فهذه علامة من علامات التحذير من مرض السكري، وعليك الخضوع الفوري لفحص الدم.

 

عينيك تشعر بالضعف

عند الإصابة بمرض السكري، يتأثر بصر المريض أيضا، فالسكري يسبب بعض أمراض العيون، مثل اعتلال الشبكية السكري، الجلوكوما، الكتاركت.

الإفراط في تناول الطعام

هل تعلم أن واحدا من علامات التحذير من مرض السكري، الإفراط في تناول الطعام، فعندما لا يصل الجلوكوز إلى مستوى الأنسجة، فإن الجسم يتلهف للمزيد من المواد الغذائية، وبالتالي تزداد الشهية.

 

التهاب المسالك البولية

الالتهابات المهبلية المتكررة، خاصة التهاب المسالك البولية هي واحدة من علامات التحذير الرئيسية لمرض السكري.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

اعراض انخفاض السكر انخفاض السكر اعراض انخفاض السكر بالدم اسباب انخفاض السكر بالدم اعراض انخفاض السكر في الدم

صحة