الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كهربا أبرز الغائبين، قائمة الأهلي أمام ميدياما الغاني بدوري أبطال...قائمة أكلات لشهر رمضان توفر عليك وقت ومجهودفوائد الفول الأخضر، لصحة القلب وإنقاص الوزنرابط استعلام فاتورة المياه لشهر فبراير 2024 بالقاهرة والإسكندرية والدقهلية...هل تخاف إسرائيل من جثث الفلسطينيين؟!رئيس جامعة المنيا يشهد اللقاء التعريفي لأطباء الامتيازسحب الجنسية التركية من مرشد الإخوان!محافظ دمياط تستقبل وفد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالاتالسيطرة على حريق مزرعة محطة معالجة صرف الكولا بسوهاجمطرانية أسيوط للأقباط الكاثوليك تحتفل بيوم السلام العالميأحداث مسلسل بين السطور لصبا مبارك.. هل تنجح...أمن القاهرة يضبط سائق تريلا دهس 3 شباب بمنطقة المرج
صحة

7 طرق منزلية لعلاج تورم العين للأطفال والبالغين

تورم العين
تورم العين

الجفن عبارة عن نسيج جلدي معقد يعمل بكامل طاقته ويتكون من الرموش والغدد الدمعية والغدد العرقية والغدد الدهنية ويمكن أن تتطور هذه الأنسجة إلى تفاعلات التهابية، مما يؤدي إلى تورم العين.

وعادة ما يكون تورم العين عرضًا وليس حالة، والسبب هو الحساسية أو الالتهاب أو العدوى أو الإصابة، يبلغ سمك جلد الجفن أقل من 1 ملم، ولكن بما أن الأنسجة فضفاضة ومطاطة فإن الجفن قادر على التورم بشكل كبير.

في بعض الأحيان يكون تورم الجفن أحد أعراض حالة طبية، مثل:

الحساسية

انسداد الغدد الدهنية في الجفن (يُسمى البردة)

عدوى الجفن (تُسمى دمل الجفن)

العدوى حول مقبس العين (يُسمى التهاب النسيج الخلوي المداري)

التهاب الجفون

العين الوردية (تُسمى التهاب الملتحمة)

هربس نطاقي

حالات الغدة الدرقية مثل مرض جريفز

اعتمادًا على السبب، قد يشعر الشخص بتورم في أحد الجفنين أو كليهما، ومعظم هذه الحالات ليست خطيرة، ولكن يجب التأكد من تنظيف العينين والعناية بها إذا كان الجفن منتفخًا.

العلاجات المنزلية لتورم الجفن

يعتمد علاج الجفن المتورم على السبب، فإذا كان المريض مصابًا بعدوى في العين فقد يحتاج إلى استخدام قطرات أو مرهم مضاد حيوي للعين أو أي دواء موضعي آخر، أي دواء يتم تطبيقه على الجسم، للمساعدة في إزالة العدوى وتخفيف الأعراض، وقد يصف الطبيب مضادات حيوية أو منشطات لتتناولها عن طريق الفم إذا كان العلاج الموضعي غير فعال.

لتخفيف تورم الجفن والحفاظ على العيون صافية وصحية، يمكن تجربة هذه العلاجات المنزلية لتورم الجفون.

تطبيق ضغط

مرر قطعة قماش نظيفة تحت الماء الدافئ وضعه برفق على عينيك، قم بذلك مرتين يوميًا لمدة 15 دقيقة في كل مرة للمساعدة في تخفيف الإفرازات القشرية والتخلص من أي زيت قد يسد الغدد.

اغسل المنطقة بلطف

بعد استخدام الكمادات، استخدم قطعة قطن أو قطعة قماش لتنظيف جفونك بلطف باستخدام شامبو الأطفال المخف، تأكد من شطف منطقة العيون جيدًا بعد ذلك، يمكنك أيضًا استخدام محلول ملحي لشطف المنطقة إذا كان لديك أي إفرازات أو قشرة حول عينك أو في رموشك.

 

لا تلمس عيونك

أثناء ظهور الأعراض، لا تضعي مكياج العيون أو العدسات اللاصقة، احصل على قسط وافر من النوم وتجنب أشعة الشمس المباشرة حتى تتمكن عيناك من الراحة.

استخدام قطرات العين

استخدم الدموع الاصطناعية المتاحة دون وصفة طبية للحفاظ على رطوبة عينيك وراحتهما، ويمكن أن تساعد قطرات مضادات الهيستامين في علاج الحساسية وقد تساعد في حالة تورم جفنك بسبب مسببات الحساسية.

متى ترى الطبيب

عادةً ما يختفي تورم الجفن من تلقاء نفسه خلال يوم أو نحو ذلك وإذا لم تتحسن الحالة خلال 24 إلى 48 ساعة، فيجب عليك زيارة طبيب العيون والذي سوف يطرح طبيبك أسئلة حول الأعراض أو التغييرات الأخرى التي قد تسبب تورم الجفن أو الجفون، ويمكن أن يشمل ذلك الاتصال بمسببات الحساسية أو المهيجات أو الالتهابات أو الحالات الصحية الأخرى.

العلاجات المنزلية للأطفال

يعاني الأطفال في كثير من الأحيان من تهيج العين عادة بسبب لمس أعينهم بأيدي غير مغسولة، ولكن هناك عدة أسباب محتملة لتورم الجفن عند الأطفال بالإضافة إلى الأسباب السابق ذكرها للبالغين، وتشمل هذه:

فرك العين: غالبًا ما يفرك الأطفال عيونهم لأسباب مختلفة، وخاصة بعد تعرضهم لمهيج في أعينهم.

لدغة حشرة بالقرب من العين: تنتفخ الأنسجة الرخوة حول العين بسهولة، وقد يحدث ذلك كرد فعل على لدغة بعوضة أو لدغة حشرة أخرى.

التهاب الجلد التماسي بالقرب من العين: قد يؤثر ملامسة اللبلاب السام أو المنظفات أو المهيجات الأخرى على الجفن.

لعلاج طفلك، جرب هذه العلاجات المنزلية:

كمادات الثلج

ضع الثلج أو كمادة باردة ملفوفة بقطعة قماش نظيفة ومبللة على العين لمدة 15 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة لتقليل تورم الجفن والألم.

دواء الحساسية

يمكنك إعطاء طفلك بأمان دواء الحساسية أو مضادات الهيستامين عن طريق الفم، هذا سوف يساعد على تقليل تورم الجفن والحكة وفقًا لموقع "healthline" الطبي.

قطرات للعين

بالنسبة لتورم الجفن الذي يتداخل مع رؤية طفلك، استخدم قطرة عين طويلة الأمد مضيق للأوعية ليست هناك حاجة إلى وصفة طبية والجرعة الموصى بها هي قطرة واحدة كل 8 إلى 12 ساعة حسب الحاجة لمدة يوم أو يومين.

 

تورم العيون

صحة