الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة غزة: استشهاد 15 طفلا بسبب سوء التغذية والجفاف في...حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الإثنين 4 مارس 2024حزب الله اللبناني يلعن استهداف قوة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل...موعد قرعة دور ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا 2023-2024 والأندية...هتوصل لـ80 جنيه .. عاجل من الشعبة بشأن...برج العقرب.. حظك اليوم الإثنين 4 مارس: تتمتع بحيوية...قوات الاحتلال الإسرائيلي تعرقل عمل طواقم الإسعاف خلال اقتحام مدينة...رئيس مودرن فيوتشر: أتمنى مواجهة الزمالك في نهائي الكونفدراليةأطفال بستان الإبداع يزورن مدينتي دمياط ورأس البرإسبانيا وعمان ورومانيا والأردن.. نجوم الليلة الأولى من عروض ...إعلام عبري: استقالات واسعة لضباط في جيش الاحتلال بينهم هاجاريحالة الطقس.. رياح نشطة علي مناطق من جنوب سيناء
فن موج

حكم علينا الهوى، قصة أغنية كتبت الفصل الأخير في حياة أم كلثوم

أم كلثوم،
أم كلثوم،

أغنية " حكم علينا الهوى " احدى روائع سيدة الغناء العربى أم كلثوم وهى من مجموعة الاغانى التى كتبها الشاعر الغنائى عبد الوهاب محمد لكنها هي آخر الأغنيات التى غنتها أم كلثوم، وآخر تعاون بينها وبين الموسيقار بليغ حمدي، ولهذه الأغنية قصة ترتبط بنهاية سيدة الغناء العربى أم كلثوم ورحيلها، ويحكى القصة الكاتب الصحفى محمود عوض في مؤلفه " أم كلثوم التي لا يعرفها أحد " يقول فيه:


جاء منتصف عام 1972 ليكون بداية رحلة أم كلثوم مع العذاب، ففي هذا الوقت عادت أم كلثوم من العاصمة البريطانية لندن وكانت بصحبة زوجها الدكتور حسن الحفناوى من رحلة علاج الكلى بعد أن سقطت مغشيا عليها، أجرت التحاليل وأحضرت الأدوية

تدهور حالة أم كلثوم

وأضاف:عادت أم كلثوم إلى القاهرة ولكن بإيقاع بدأ يصبح بطيئا بقدم إلى الإمام، وقدم إلى الخلف بالطلعة الأولى في صراعها مع الحياة والمرض،ومن يومها بدأ العد التنازلي، واستمرت على العلاج، واقتصرت المعاملة مع السيدة أم كلثوم على الاتصال التليفوني فقط.

سيدة الغناء العربى أم كلثوم

يقول محمود عوض: فجأة جاءنى تليفون من بليغ حمدى يقول لى أم كلثوم تريدك غدا في استديو 47 بالتليفزيون لكى تسمعنى الاغنية الجديدة التي لحنها لها بليغ وكتبها عبد الوهاب محمد " حكم علينا الهوى "، وفي اليوم التالي وفي الإستوديو رأيتها، رأيت ابتسامتها تملأ الإستديو، ولا يوجد مع الفرقة سوى أنا وبليغ، بادرتني أم كلثوم قائلة: أنت متجيش إلا إذا كلمتك أنا؟ قلت: شيء ما كان يقلقني فلا يمكن أن تستدعيني الست بهدف سماع بروفة فلا هي عادتها، ولا أنا أريد ذلك.

توقف التسجيل مرتين

وأضاف عوض: بدأت أم كلثوم تسجيل أغنية حكم علينا الهوى، وسألني بليغ قائلا: مش حاسس إن أم كلثوم تعبانة جدا وصوتها يتقطع لأول مرة وشكلها مرتبك وفجأة سقطت الست أم كلثوم على الكرسي وبدأت منهكة مريضة، وقالت فين الينسون ؟ ولم تكمل تسجيل الاغنية.

يقول الكاتب محمود عوض: ارتبكت أنا وبليغ حمدى، وفجأة قالت أم كلثوم: نكمل التسجيل بكرة.. وفعلا بدأت التسجيل في اليوم التالي بعد أن استردت نشاطها،

كلمات حكم علينا الهوى

يقول مطلع الأغنية: حكم علينا الهوى.. نعشق سوا يا عين / واحنا اللي قبل الهوى.. شوف كنت فين وأنا فين / وآه يا ليلي آه..ع الوعد والمقسوم / ياليل يا عيني آه.. ع الوعد والمقسوم / صدق اللي قال.. الهوى فوق الجبين مكتوب / السعد وعد يا عين.. والقسمة نظرة عين / وأنا وأنت روح مغرمة.. كان حظها من السما / واتجمعوا القلبين / وآه ياسلام ع الهوى آه ياسلام سلم / خلانا من قلبنا بالفرحة نتكلم ياسلام.

سيدة الغناء أم كلثوم

أبدع الموسيقار بليغ حمدي في التجديد الموسيقى بالأغنية وظهر فيها الكورس لأول مرة في أغنية طويلة لكوكب الشرق، ولكن لم يسعف أم كلثوم الوقت لتقديمها في حفل غنائي على المسرح كما تعودت، واقتصرت على تسجيلها على أسطوانة في مثل هذا اليوم الثانى من فبراير 1973.

وكان أول من استمع إليها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث أحضر اسطوانتها له في منزله الموسيقار بليغ حمدي لسماعها.

اذاعة بعد الرحيل

الأغنية لم تذع سوى في أبريل عام 1975، أي بعد رحيلها، كانت "حكم علينا الهوى"، آخر تعاون بين بليغ حمدي، وكوكب الشرق، لوفاة أم كلثوم في 3 فبراير عام 1975.

 

ام كلثوم بليغ حمدي الكاتب محمود عوض اغاني كوكب الشرق رحيل سيدة الغناء

فن موج