الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
حالة الطقس اليوم الثلاثاء 27 - 02 - 2024 في...قبل العيد الكبير.. وزير التعليم يعلن مواعيد امتحانات الثانوية العامةبيلينجهام في الصدارة.. ترتيب هدافي الدوري الإسباني بعد نهاية مباريات...آيفون جبار.. سعر Iphone 14 Pro Max في السعوديةضبط مركز تعبئة سكر بالبحيرة لتصرفة في 230طن بالسوق السوداءتركي آل الشيخ يعلن مفاجآت جديدة بنهائي كأس مصر وظهور...دعاء دخول رمضان.. «المفتي» يوضح ماذا قال النبي عند رؤية...حركة فتح: حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني هو حق مشروع...عاجل - صفقة تبادل الأسرى.. إفراج الاحتلال عن 400 أسير...الرئيس الفرنسي: سكان غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية كبيرةاستعد لقوة الصحة: عصائر طبيعية لتعزيز المناعةمصرع أربعيني سقطت عليه واجهة منزله بـ مدينة المنيا الجديدة
اقتصاد

هل تتراجع أسعار السلع الاستهلاكية بعد هبوط الدولار بالسوق السوداء؟

أسعار السلع الاستهلاكية
أسعار السلع الاستهلاكية

أسعار السلع الاستهلاكية.. زاد البحث بين العديد من المواطنين خلال الساعات الماضية عبر محرك البحث العالمي جوجل»، من أجل التعرف على موعد تراجع أسعار السلع الاستهلاكية وذلك تزامنًا مع هبوط سعر الدولار في السوق السوداء.

أسعار السلع الاستهلاكية

وفي هذا الصدد، يرى تجار ومحللون أنه من الصعب أن ينعكس التراجع الكبير في سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السداء خلال تعاملات أمس واليوم مقارنة بمستواه في الأسبوع الماضي، خاصة في ظل قصر مدة هذا الانخفاض حتى الآن، والحاجة لفترة أطول وانتظار وضوح الرؤية فيما يتعلق بتوفير الدولار ومستقبل سعر الصرف.

أسعار السلع الاستهلاكية

ويتوقع الخبراء أن هذا التراجع قد ينعكس- في حالة استمراره في الأيام المقبلة- على استقرار أسعار السلع الاستهلاكية وتحجيم أي زيادة أخرى كانت يمكن أن تحدث.

وكان سعر الدولار في السوق الموازية شهد تراجعًا كبيرًا بنحو 18 جنيهًا خلال تعاملات اليوم مقارنة بمستواه يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، ليصل إلى بين 54 و55 جنيهًا.

ويأتي ذلك بعد أن وصل سعر الدولار في السوق الموازية خلال الأسابيع الماضية إلى مستويات قياسية وصلت إلى حدود 73 جنيهًا، وذلك بعد صعود تدريجي من مستوى قرب 40 جنيهًا تقريبًا انعكس على أسعار معظم السلع خلال الفترة الأخيرة، من الشركات والتجار، خاصة مع أزمة نقص النقد الأجنبي في البنوك التي تعاني منها مصر.

قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، لمصراوي، إنه من الصعب أن ينعكس هبوط سعر الدولار في السوق الموازية على أسعار السلع والمنتجات في الوقت الحالي.

وأضاف بشاي أن ذلك يعود إلى قصر الفترة التي انخفض خلالها سعر الدولار مقابل الجنيه، إلى جانب عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بتوفير الدولار في البنوك للمستوردين خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن سعر الدولار في السوق الموازية لا يزال عرضة للتقلبات خاصة أن ما يؤثر على سعره حاليا مخاوف أفراد من المتعاملين على العملة اتجهوا لبيع بعض ما لديهم بعد ما تردد من أنباء عن احتمالية دخول تدفقات دولارية لمصر خلال الفترة المقبلة.

وأشار بشاي إلى أن هناك حاجة لاستمرار انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية لفترة تستمر أشهر حتى ينعكس ذلك على الأسعار، والأهم هو وضوح الرؤية واستقرار الأوضاع الاقتصادية بما يعود بشكل إيجابي على وضع السوق واستقراره وبالتالي أسعار المنتجات.

سعر الدولار في السوق الموازية لا يزال عرضة للتقلبات

من ناحيته، أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، خلال تصريحات له، أنه من الصعب أن ينعكس هبوط سعر الدولار في السوق الموازية على أسعار السلع والمنتجات في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن ذلك يعود إلى قصر الفترة التي انخفض خلالها سعر الدولار مقابل الجنيه، إلى جانب عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بتوفير الدولار في البنوك للمستوردين خلال الفترة المقبلة.

ونوه بأن سعر الدولار في السوق الموازية لا يزال عرضة للتقلبات خاصة أن ما يؤثر على سعره حاليا مخاوف أفراد من المتعاملين على العملة اتجهوا لبيع بعض ما لديهم بعد ما تردد من أنباء عن احتمالية دخول تدفقات دولارية لمصر خلال الفترة المقبلة.

كما شدد على وجود حاجة لاستمرار انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية لفترة تستمر أشهر حتى ينعكس ذلك على الأسعار، والأهم هو وضوح الرؤية واستقرار الأوضاع الاقتصادية بما يعود بشكل إيجابي على وضع السوق واستقراره وبالتالي أسعار المنتجات.

أسعار السلع الاستهلاكية تراجع أسعار السلع الاستهلاكية هبوط الدولار بالسوق السوداء تراجع الدولار أسعار السلع

اقتصاد