الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة غزة: استشهاد 15 طفلا بسبب سوء التغذية والجفاف في...حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الإثنين 4 مارس 2024حزب الله اللبناني يلعن استهداف قوة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل...موعد قرعة دور ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا 2023-2024 والأندية...هتوصل لـ80 جنيه .. عاجل من الشعبة بشأن...برج العقرب.. حظك اليوم الإثنين 4 مارس: تتمتع بحيوية...قوات الاحتلال الإسرائيلي تعرقل عمل طواقم الإسعاف خلال اقتحام مدينة...رئيس مودرن فيوتشر: أتمنى مواجهة الزمالك في نهائي الكونفدراليةأطفال بستان الإبداع يزورن مدينتي دمياط ورأس البرإسبانيا وعمان ورومانيا والأردن.. نجوم الليلة الأولى من عروض ...إعلام عبري: استقالات واسعة لضباط في جيش الاحتلال بينهم هاجاريحالة الطقس.. رياح نشطة علي مناطق من جنوب سيناء
تكنولوجيا

مخاطر الذكاء الاصطناعي، روبوت يقتل مريضة، ثقب أمعاءها أثناء جراحة

أطباء يستخدمون روبوت دافنشي في غرفة العمليات
أطباء يستخدمون روبوت دافنشي في غرفة العمليات

الذكاء الاصطناعي له مخاطره الشديدة، فقد توفيت امرأة أمريكية مسنة، بعد أن أحدثَ روبوت جراحي ثقبًا في أمعائها، وتسبب في نزيف داخلي قاتل، ما دفع زوجها لمقاضاة الشركة المصنعة للروبوت.

وفارقت ساندرا سولتزر (78 عامًا)، من بوكا راتون بولاية كاليفورنيا، الحياة بعد إجراء عملية جراحية لعلاج سرطان القولون لديها باستخدام روبوت “دافنشي”، الذي يتم تنشيطه عبر الكاميرا، بينما يستخدم الجراح عصا التحكم ودواسات القدم للتحكم في أذرع الروبوت الأربعة من وحدة التحكم.

حدوث ثقب في الأمعاء الداخلية

وقالت دعوى قضائية رفعها زوج ساندرا، بأن تسربًا للكهرباء حدث عندما كانت الأذرع الآلية تعمل داخل جسم المريضة، ما أدى إلى حدوث ثقب في أمعائها الداخلية، دون أن يلاحظ الأطباء ذلك.


وحسب التقارير، فإن هذه ليست المرة الأولى التي تتسبب فيها روبوتات “دافنشي” في أضرار غير مبررة للمرضى، حيث تلقت شركة Intuitive Surgical Inc المصنعة لهذه الروبوتات، آلاف التقارير عن أخطاء جراحية وعيوب في أجهزتها.

الشركة المُصنعة فشلت في تدريب الأطباء

ولكن لم تُلق الدعوى القضائية اللوم على الجهاز فحسب، بل زعمت أيضًا أن الشركة المُصنعة، فشلت في تدريب الأطباء بشكل كافٍ على كيفية استخدامه بشكل صحيح.
ووفقا لصحيفة ذا صن البريطانية، فقد تلقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عدة تقارير عن مشكلات وعيوب تتعلق بالجهاز الذي تبلغ قيمته ملايين الدولارات.

وتشير تلك التقارير إلى أن أخطر الإصابات نشأت من حروق في الأعضاء الداخلية ناجمة عن تفريغ الكهرباء داخل جسم المريض من أذرع الروبوت.

12 مليون جراحة

فيما قالت شركة Intuitive Surgical، إن روبوتات دافنشي استخدمت في أكثر من 12 مليون جراحة بنجاح ملحوظ.

وعلى العكس من ذلك، ذكرت شبكة إن بي سي نيوز، أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، سجلت أكثر من 20 ألف حالة مؤسفة تتعلق بروبوتات دافنشي، تتضمن أكثر من 2000 إصابة، و274 حالة وفاة.

وقد تم تسجيل 17000 عطل في روبوتات دافنشي، تتراوح بين الأخطاء الصغيرة إلى المشكلات الخطيرة مثل انحراف أذرع الروبوتات عن مسارها.

التحقيق في المشكلات المتصاعدة مع الروبوتات

وأثناء قيام إدارة الغذاء والدواء بالتحقيق في المشكلات المتصاعدة مع الروبوتات في عام 2013، تبين أن الشركة المصنعة أخفت معلومات عن إدارة الغذاء والدواء حول الأجزاء المعيبة وقامت بسحبها من الأجهزة سرًا.
وقالت شركة Intuitive Surgical لشبكة إن بي سي في عام 2018: "إن تدريبنا وأنظمتنا وتقنياتنا تعكس التزامنا بسلامة المرضى وتسترشد بها، لذلك نقدم برنامجًا تدريبيًا شاملًا ومكثفًا على تقنيتنا التي تعتمد على قدرات الجراحين ومهارتهم”.

 

ربوت

تكنولوجيا