الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة غزة: استشهاد 15 طفلا بسبب سوء التغذية والجفاف في...حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الإثنين 4 مارس 2024حزب الله اللبناني يلعن استهداف قوة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل...موعد قرعة دور ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا 2023-2024 والأندية...هتوصل لـ80 جنيه .. عاجل من الشعبة بشأن...برج العقرب.. حظك اليوم الإثنين 4 مارس: تتمتع بحيوية...قوات الاحتلال الإسرائيلي تعرقل عمل طواقم الإسعاف خلال اقتحام مدينة...رئيس مودرن فيوتشر: أتمنى مواجهة الزمالك في نهائي الكونفدراليةأطفال بستان الإبداع يزورن مدينتي دمياط ورأس البرإسبانيا وعمان ورومانيا والأردن.. نجوم الليلة الأولى من عروض ...إعلام عبري: استقالات واسعة لضباط في جيش الاحتلال بينهم هاجاريحالة الطقس.. رياح نشطة علي مناطق من جنوب سيناء
منوعات

علامات مبكرة للخرف تظهر في العين قبل فقدان الذاكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أفادت الأبحاث والدراسات إن علامات الإصابة بالخرف قد تظهر مبكرا في العين قبل فقدان الذاكرة.

وتشير دكتورة الأعصاب ماريان شابلووعلماء باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى أن الإشارات البدائية لظاهرة الخرف يمكن أن يكتشفها أطباء العيون إذا شخصوا وجود حالة تعرف باسم الضمور القشري الخلفي (PCA)، والتي يطلق عليها متلازمة بنسون.

وهي تؤثر علي مناطق الدماغ المسؤولة عن الأداء مثل الإدراك المكاني والمعالجة البصرية المعقدة، وتوصف أحيانا بأنها البديل البصري لمرض الزهايمر.
واقترحت شابلو أن التشخيص الأسرع لـ PCA يمكن أن يكون مفيدا للكثير من المرضى الذين هم في المراحل الأولية من تطور مرض الزهايمر.

حيث تظهر أعراض متلازمة بنسون، وهي مؤشر أساسي للتشخيص المبكر للخرف، قبل سن الستين، وهو وقت ما قبل فقدان الذاكرة والرعشة لدى المصابين بمرض الزهايمر.

ويعتقد الباحثون أن المتلازمة لا يتم تشخيصها بشكل كلي وينبغي زيادة الوعي بها وارتباطها بالتشخيص المبكر للخرف.

علامات مبكرة للخرف

منوعات