الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
عاجل.. قوات الاحتلال الإسرائيلى تقتحم يعبد الفلسطينيةالكاتب البرازيلي إنريكي شنايدر: «ريو دى جانيرو» تشبه القاهرة.. نفس...خليها تعفن تمتد من الأسماك إلى اللحوم.. المقاطهة سلاح الشعب...شريف حازم..الأهلي عليه التركيز في مباراة الترجيدوري أبطال إفريقيا| الأهلي يحقق رقمًا قياسيًّا جديدًا3 وظائف شاغرة.. القومي للمرأة يعلن عن فرص عمل جديدةإبراهيم سعيد: إمام عاشور صنع الفارق مع الأهلي أمام مازيمبي«حزب الله» يعلن مقتل أحد عناصره في قصف إسرائيلي على...«القاهرة الإخبارية»: غارتان إسرائيليتان على شبعا وكفرشوبا جنوبي لبنانيسرا اللوزي تكشف سبب بكائها في آخر حلقة بمسلسل صلة...جوزيه جوميز يستقر على بديل شيكابالا في مباراة الزمالك ودريمز...غضب من البيت الأبيض بسبب تأجيل زيارة أردوغان: مفيش لقاءات...
تعليم

«تعليم الإسكندرية» تحتفي بذكرى ميلاد فنان الشعب سيد درويش (صور)

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

شاركت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة وقطاع الثقافة، في أمسية رمضانية فنية غنائية ثقافية، للاحتفال بذكرى مولد فنان الشعب سيد درويش، وذلك على مسرح كلية النصر للبنين، بحضور اللواء هشام لطفي، رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، وأحفاد سيد درويش، وعزت عطوان، مدير قطاع ثقافة الإسكندرية، والنائب سامح الشيمي، والنائبة منى عمر، والمستشار أحمد عوض، والمستشار صالح سليم ورحاب جابر القائم بأعمال مدير عام وسط.

ثنائية فنية مع بديع خيري

وقال الدكتور عربي أبوزيد، وكيل وزارة التعليم بالإسكندرية لـ الرأى العام»، إنّ سيد درويش هو مجدد الموسيقى وفنان الشعب، وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، ومن أهم أعمالة السلام الوطني المصري»، كما أنشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري، وعندما ذاع صيته قام بالتلحين لكل الفرق المسرحية أمثال فرقة نجيب الريحاني، وجورج أبيض وعلي الكسار، وكون ثنائية فنية مع بديع خيري أنتجت العديد من أفضل الأغاني التراثية الخالدة، حتى توفي في ريعان شبابه عام 1923 .

سيد درويش ملهم الكادحين

وأكّد اللواء هشام لطفي رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، أنّ سيد درويش كان صوت ثورة 1919، الذي أشعل حماس الجماهير في مصر، حين تحايل على القرارات السياسية للاحتلال الإنجليزي بمنع تداول اسم الزعيم الوطني سعد زغلول في الهتافات بعد نفيه، حيث تجول درويش» بعوده في شوارع مصر ليغني عن الوطن والكادحين، والفلاحات وبنات البندر والأجنبيات، وغنى كذلك على لسان الصعايدة والسودانيين، والأروام والأعجام، وناقش القضايا التي تخص كل فئات الشعب، كالجرسونات والشيالين والصنايعية والموظفين والسقايين، لذا فهو إمام الملحنين وملهم الكادحين والثائرين.

تعليم الإسكندرية ثقافة الإسكندرية فنان الشعب ميلاد سيد درويش

تعليم