الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
عاجل.. قوات الاحتلال الإسرائيلى تقتحم يعبد الفلسطينيةالكاتب البرازيلي إنريكي شنايدر: «ريو دى جانيرو» تشبه القاهرة.. نفس...خليها تعفن تمتد من الأسماك إلى اللحوم.. المقاطهة سلاح الشعب...شريف حازم..الأهلي عليه التركيز في مباراة الترجيدوري أبطال إفريقيا| الأهلي يحقق رقمًا قياسيًّا جديدًا3 وظائف شاغرة.. القومي للمرأة يعلن عن فرص عمل جديدةإبراهيم سعيد: إمام عاشور صنع الفارق مع الأهلي أمام مازيمبي«حزب الله» يعلن مقتل أحد عناصره في قصف إسرائيلي على...«القاهرة الإخبارية»: غارتان إسرائيليتان على شبعا وكفرشوبا جنوبي لبنانيسرا اللوزي تكشف سبب بكائها في آخر حلقة بمسلسل صلة...جوزيه جوميز يستقر على بديل شيكابالا في مباراة الزمالك ودريمز...غضب من البيت الأبيض بسبب تأجيل زيارة أردوغان: مفيش لقاءات...
برلمان

نائب يطالب الحكومة بإحصائية عدد الطلاب المصريين الدارسين بالخارج وأماكن تعليمهم

النائب شريف الجابري عضو مجلس الشيوخ
النائب شريف الجابري عضو مجلس الشيوخ

استعرض النائب شريف الجابري عضو مجلس الشيوخ طلب المناقشة العامة المقدم منه والمزكي من 20 نائبا بشان استيضاح خطة الحكومة للتواصل والاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس.

وقال الجابري أنه منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في عام 2022، فوجئ البعض بوجود أكثر من 3000 طالب مصري مقيدين بالجامعات الأوكرانية وأكثر من 13000 طالب مصري بالجامعات الروسية.

وتابع:"وهنا نحن لا نتحدث عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية و لكن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة في مختلف الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير دكتوراة و ربما يقدر عددهم بعشرات الآلاف أن لم يكن مئات الآلاف في مختلف دول العالم وخاصة الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا " ، مشيرا إلي عدم وجود إحصائيات رسمية أو غير رسمية بذلك.

و أضاف أن هؤلاء الطلاب يتلقوا مستوى تعليمي رفيع و لا تتحمل الدولة اي نفقات تجاهم ومنهم من يعود الى الوطن بعد انتهاء مدة دراسته ومنهم من يلتحق بوظائف في دول أجنبية في شركات ومراكز بحثية و مؤسسات مرموقة.

و لفت النائب إلي أن الدولة المصرية تفتقد تماما لوسائل التواصل الفعال مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وطالب النائب الحكومة بإحصائية بعدد الطلاب المصريين الدارسين بالخارج و أماكن دراستهم. خطة الحكومة للتواصل مع هؤلاء الطلاب و الاستفادة منهم ، إلي جانب وجود خطة بلبعثات الدبلوماسية في الخارج لاستيعاب هؤلاء الطلاب و الاستفادة منهم و المساهمة في رفع وعيهم بالشأن العام المصري.

الحكومة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق الحرب الروسية الأوكرانية الجامعات الأجنبية إحصائيات رسمية

برلمان