الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
المقاومة تستهدف تجمعا لجنود الاحتلال شرق خانيونس وغرب مستعمرة شوميراخطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024أسعار الحديد اليوم السبت 27 أبريل 2024 .. سعر الأسمنت...عمرو دياب يشعل ليل المنامة.. الهضبة يتألق في أضخم حفلات...مراسل القاهرة الإخبارية: طلاب جامعة جورج واشنطن عازمون على التظاهر...كاف يرفض استئناف اتحاد العاصمة بشأن أزمته مع نهضة...الإفتاء توضح فوائد الصدقة للمسلم في الدنيا والآخرةوزير التعليم العالي يوجه الكليات بإعلان جداول الامتحانات قبل موعدها...حكم واجبية الحج للمسلمين القادرين ومسألة الحج للمتوفينتشكيل بايرن ميونيخ أمام ينتراخت فرانكفورت .. هاري كين في...فارس كرم يستعد لحفل ساحر في قبرص بهذا الموعدالتعليم العالي: إعلان جداول الامتحانات قبل موعد انعقادها بفترة كافية
صحة

ما هو سرطان الدم وأنواعه وأسبابه؟.. زمزم مصابة به في مسلسل المعلم

سهر الصايغ
سهر الصايغ

مازال تفاعل الجمهور على مسلسلات رمضان 2024 مستمر، ومن بين المسلسلات التي كان لافتًا تصدرها محركات البحث، مسلسل المعلم بطولة مصطفى شعبان الذي تصدر الترند في مصر وعدد من البلدان العربية بعد عرض أول ثلاث حلقات.

وشهد المسلسل على مدار الحلقات الماضية، العديد من الأحداث والمفاجآت التي صدمت جمهور مسلسل المعلم، من بينها إصابة "زمزم" التي تُجسد دورها الفنانة سهر الصايغ، بسرطان الدم، ليتحول مسار رحلتها ضمن أحداث المسلسل التي تتصاعد يوم تلو الآخر.

في هذا التقرير، يستعرض "الرأى العام" أنواع سرطان الدم وأسبابه، تزامنًا مع عرضه ضمن أحداث مسلسل المعلم، ويكون محور الظهور على مدار الحلقات المُقبلة.

بعد إصابة سهر الصايغ به في مسلسل المعلم.. كل مالا تعرفه عن سرطان الدم

كل ما تريد معرفته عن سرطان القولون.. وأبرز العلامات

سرطان الدم هو نوع من السرطان الذي يؤثر على خلايا الدم. ويعد سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية والورم النقوي من أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا، وهناك أيضًا أنواع تسمى MPNs و MDS.

ينجم سرطان الدم عن تغيرات (طفرات) في الحمض النووي داخل خلايا الدم، وهذا يتسبب في أن تبدأ خلايا الدم في التصرف بشكل غير طبيعي، وفي جميع الحالات تقريبًا، ترتبط هذه التغييرات بأشياء لا يمكننا التحكم فيها. وهي تحدث خلال حياة الشخص، لذا فهي ليست أخطاء وراثية يمكن نقلها.

بعض أنواع سرطان الدم تصيب الأطفال، يمكن أن تختلف الأعراض والعلاج بين الأطفال والبالغين.

يتم تشخيص إصابة أكثر من 40.000 شخص بسرطان الدم كل عام في المملكة المتحدة، ويعيش حاليًا أكثر من 250.000 شخص مع سرطان الدم.

أنواع سرطان الدم

هناك أنواع مختلفة من سرطان الدم، بما في ذلك سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية والورم النقوي ومتلازمات خلل التنسج النقوي (MDS) والأورام التكاثرية النقوية (MPN ). ولكل منهم أعراض وعلاجات وتشخيصات مختلفة. (التشخيص هو المصطلح الطبي لما يمكن أن يحدث في المستقبل.)

إذا تم تشخيص إصابتك، فسيتم إخبارك المزيد عن نوع سرطان الدم المحدد الذي تعاني منه. على سبيل المثال، تشمل أنواع سرطان الغدد الليمفاوية سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين. تشمل أنواع سرطان الدم سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) وسرطان الدم النخاعي الحاد (AML).

توصف سرطانات الدم أحيانًا بأنها حادة أو مزمنة. الحاد يعني النمو السريع والمزمن يعني النمو.

أسباب الإصابة بسرطان الدم

على الرغم من أننا لا نعرف عادة بالضبط سبب إصابة شخص ما بسرطان الدم، إلا أن هناك أشياء نعرف أنها يمكن أن تؤثر على خطر إصابتك:

العمر

الجنس

العِرق

تاريخ العائلة

التعرض للإشعاع أو المواد الكيميائية

بعض الحالات الصحية والعلاجات.

تعتمد كيفية تأثير هذه العوامل على المخاطر على نوع سرطان الدم.

أعراض سرطان الدم

قد يعاني الأشخاص المصابون بسرطان الدم من مجموعة من الأعراض، بما في ذلك:

فقدان الوزن غير المبرر

كدمات أو نزيف غير مبرر

كتل أو تورمات

ضيق في التنفس (ضيق التنفس)

تعرق ليلي غارق

الالتهابات المستمرة أو المتكررة أو الشديدة

حمى (37.5 درجة مئوية أو أعلى) غير مبررة

طفح جلدي أو حكة في الجلد غير مبررة

ألم في العظام أو المفاصل أو البطن (منطقة المعدة)

التعب الذي لا يتحسن مع الراحة أو النوم

الشحوب – يبدو الجلد الموجود أسفل جفنك السفلي أبيض اللون وليس ورديًا.

فن

صحة