الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
أسعار تذاكر قطارات النوم بدءا من مايو 2024.. تختلف في...ميريام فارس تعلم أولادها طقوس دينهم المسيحيأمريكا: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشلأخبار التعليم اليوم.. اختراق حساب مدير القومي للامتحانات قبل انطلاقها...ريال مدريد يدرس التراجع عن هذه الصفقةإصابة سيدتين بمرض مميت في الرئة بسبب مايكروبليدنج الحواجببعد 11 عامًا مع عمرو دياب.. من هي هدى الناظر...مجلس الشيوخ يحيل طلب مناقشة عامة حول جودة التعليم وتعقيب...تشكيل غزل المحلة أمام لافيينا في مباراة حسم الصعود للدوري...القاهرة الإخبارية : قصف مدفعى إسرائيلى يستهدف بلدتى راشيا الفخار...وزير الخارجية السعودي: يجب العمل على تحقيق تلبية تطلعات الفلسطينيين...موعد صرف معاشات مايو 2024.. وأماكن الصرف المعتمدة
صحة

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية وطرق العلاج (فيديو)

الدكتور يحيى دوير استشارى أمراض النساء والتوليد
الدكتور يحيى دوير استشارى أمراض النساء والتوليد

اضطرابات الدورة الشهرية، من المشكلات التى تواجه الفتيات والنساء وتسبب لهم قلق وتوتر خوفا من أن يكون هناك مشكلة مرضية وراء السبب فى ذلك.

واضطرابات الدورة الشهرية، يجب التنبه لها والمبادرة بالكشف لمعرفة السبب وسرعة العلاج حفاظا على صحة الرحم والصحة الإنجابية.

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية

وقال الدكتور يحيى دوير استشارى أمراض النساء والتوليد، فى لقائه بجريدة فيتو، إن اضطرابات الدورة الشهرية عند السيدات، موضوع يجب تقسيمه إلى نصفين دورة منقطعة أو وقت غير وقتها، وفي حالة الانقطاع يكون السبب الحمل أو هرمون اللبن أو البرولاكتين وارتفاعه دون وجود لبن، حتى لو كان عالي بنسبة بسيطة فيسبب عدم التبويض ويمكن علاجهم بتحاليل بسيطة.

أسباب النزيف الرحمى

وأضاف دوير، أنه يمكن أن يكون الدم زيادة أو وقت غير متوقع في حالة انتظامها وتلك الحالة تسمى بالنزيف الرحمي غير الوظيفي ويمكن تشخيصه إلى 9 أسباب، منها:-

الزائدة اللحمية داخل تجويف الرحم.التغدد الرحمي ويمكن تشخيصها بالسونار.أن يكون السبب الأورام الليفية داخل الرحم.السرطانات الخبيثة.تجلط الدم وسرعة النزف.تكيسات المبيض أو أكياس دموية واختلاف أنواع المشكلات في المبيض.بطانة الرحم المهاجرة والتي يمكن أن تتحرك إلى خارج تجويف الرحم أو المبيض أو المثانة أو الحوض ويمكن أن تنزل عن طريق الأنابيب في تجويف الحوض.الحمل والولادة أو تركيب لولب.أسباب تتعلق بالغدد أو الأمراض الوراثية أو أسباب غير مصنفة.

وتابع ولكل سبب تشخيص أو أسباب ترجع إلى تاريخ مرضي ويمكن علاجها بشكل بسيط في وقت قليل ما عدا الأورام السرطانية الخبيثة.

والدورة الشهرية تخضع لعمل الغدة النخامية والدماغ، فالدورة الشهرية تبدأ بأوامر وهرمونات مصدرها الدماغ، إلى الغدة النخامية التي بدورها تهيئ المبيض، الذي ينتج البويضة ويعد الرحم لاستقبال البيضة الملقحة، لذا فأي خلل يطرأ على أي من هذه العناصر أو الأعضاء من شأنه إحداث اضطراب في الدورة الشهرية وبالتالي عدم إنتاج بويضة جاهزة للتلقيح.

وهناك العديد من الأسباب التى تسبب اضطرابات الدورة الشهرية ومزولها فى غير موعدها أو تأخير نزولها، ويمكن أن تضطرب الدورة الشهرية لأسباب نفسية وليست عضوية، حيث أن القلق والتوتر والضغوط النفسية والعصبية تسبب اضطرابات الدورة الشهرية، لذا يجب الحذر حفاظا على انتظامها.

 

الدورة الشهرية

صحة