الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
أسعار تذاكر قطارات النوم بدءا من مايو 2024.. تختلف في...ميريام فارس تعلم أولادها طقوس دينهم المسيحيأمريكا: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشلأخبار التعليم اليوم.. اختراق حساب مدير القومي للامتحانات قبل انطلاقها...ريال مدريد يدرس التراجع عن هذه الصفقةإصابة سيدتين بمرض مميت في الرئة بسبب مايكروبليدنج الحواجببعد 11 عامًا مع عمرو دياب.. من هي هدى الناظر...مجلس الشيوخ يحيل طلب مناقشة عامة حول جودة التعليم وتعقيب...تشكيل غزل المحلة أمام لافيينا في مباراة حسم الصعود للدوري...القاهرة الإخبارية : قصف مدفعى إسرائيلى يستهدف بلدتى راشيا الفخار...وزير الخارجية السعودي: يجب العمل على تحقيق تلبية تطلعات الفلسطينيين...موعد صرف معاشات مايو 2024.. وأماكن الصرف المعتمدة
صحة

بكتيريا البروبيوتك الموجودة في الصيدليات، تأثيرها وفوائدها وبدائلها الطبيعية

بكتيريا البروبيوتك الموجودة في الصيدليات
بكتيريا البروبيوتك الموجودة في الصيدليات

انتشرت في الفترة الأخيرة عادة بين الأسر المصرية وهي شراء بكتيريا البروبيوتك جاهزة من الصيدليات، والتي كانت موجودة في الدول الأوروبية منذ فترة، لكن بدأت تنتشر في مصر مؤخرا في الصيدليات في صورة عبوات بودر أو كبسولات، فما تأثير هذه البكتيريا على الصحة وما هي بدائلها الطبيعية؟

ما هي بكتيريا البروبيوتك؟

أوضحت الدكتورة نايرة شاكر مهنا أستاذ الألبان ومدير معمل البروبيوتك بالمركز القومي للبحوث أن الله سبحانه وتعالى خلق بكتيريا البروبيوتك طبيعيا في لبن الأم، وأثبتنا ذلك في دراسة بحثية مصرية كشف أن المصدر الأساسي لبكتيريا البروبيوتك هو لبن الأم.

وأشارت الدكتورة نايرة مهنا أن هذه البكتيريا عندما تصل إلى الجهاز الهضمي للرضيع فإنها تستوطن فيه وتنمو مع استمرار الرضاعة الطبيعية، لكن عندما يكبر الطفل ويدخل جسمه مواد أخرى ضارة ناتجة عن تناول الأطعمة الجاهزة السريعة والدهون والزيوت النباتية ومكسبات الطعم واللون، فإنها تقضي على بكتيريا البروبيوتك النافعة الموجودة.

فوائد بكتيريا البروبيوتك

ولفتت أستاذ الألبان بالمركز القومي للبحوث أن أهمية بكتيريا البروبيوتك تكمن في أنها تقي الجسم من الإصابة بكافة الأمراض، حتى الكوليسترول والسكر والسرطان وغيرها من الأمراض، وثبت ذلك عندما قمنا في المركز بوضعها في منتج زبادي وتبين أنها تحمي وتعالج كثير من الأمراض، وبدأت أيضا تنتشر في عبوات في الصيدليات.

شروط الاستفادة من بكتيريا البروبيوتك

وأوضحت الدكتورة نايرة مهنا أنه يجب مع تناول بكتريا البروبيوتك أن نتناول الخضروات والفاكهة والطعام الصحي والابتعاد عن مكسبات الطعم والزيوت النباتية، وغيرها من الطعام الضار، للحفاظ على هذه البكتيريا في الجسم وعدم القضاء عليها

بكتيريا البروبيوتك في الزبادي

وأشارت الدكتورة نايرة مهنا أن بكتيريا البروبيوتك الموجودة في الزبادي هي بكتيريا غير نشطة لذا لا تتمكن من الاستوطان في الجسم.

 

بكتيريا البروبيوتك الخضروات والفاكهة الدكتورة نايرة مهنا الدول الأوروبية الرضاعة الطبيعية الزيوت النباتية

صحة