الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
غلق وتشميع مخبز وحلواني برزل بمدينة نصرغلق وتشميع مخبز وحلواني برزل بمدينة نصرزعيم حركة 5 نجوم الإيطالية: ماكرون ارتكب خطأ فادحا بدعوته...اليوم.. وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة لبحث وقف إطلاق...قوات الاحتلال تحاصر منزلًا في بلدة دير الغصون شمال طولكرمرسالة محمود الخطيب لسيدات السلة بعد التتويج بكأس مصرفوزي لقجع يكشف مفاجأة مثيرة لجماهير الأهليوكالة فيتش ترفع آفاق تصنيف مصر الائتماني إلى إيجابيةمينا مسعود أحد الأبطال.. المطرب هيثم نبيل يكشف كواليس فيلم...المتحدة تنعى الإذاعي الكبير أحمد ابو السعود رئيس الإذاعاتِ الإقليميةِ...أسعار عصارة الفواكه في أسواق الأجهزة المنزلية.. تبدأ من 599...اعترافات قاتل صغير شبرا الخيمة: أخدت أقراص مهدئة عشان مترددش...
منوعات

النوبة القلبية على الساقين.. طبيبة تشرح المخاطر والعواقب

النوبة القلبية
النوبة القلبية

أوضحت أخصائية أمراض القلب ناتاليا بورودينكو سبب خطورة الإصابة بنوبة قلبية على ساقيك وما هي العواقب التي قد تترتب على ذلك في المستقبل.



وتشير الطبيبة إلى أنها تضطر في كثير من الأحيان إلى التعامل مع موقف يقول فيه المريض إنه أصيب بنوبة قلبية "على قدميه" أو لم يفهم على الإطلاق ما حدث له.

وفي مثل هذه الحالات، تتأثر منطقة صغيرة من عضلة القلب. يشعر المريض بتوعك طفيف وارتفاع ضغط الدم والغثيان وكقاعدة عامة، يقبل المريض هذه الحالة على أنها تعب، وكذلك رد فعل على تغيرات الأرصاد الجوية والمواقف العصيبة المحتملة.

قد لا يعرف الشخص عن نوبة قلبية مرت دون أعراض واضحة على الإطلاق حتى يتم اكتشاف الحالة المرضية على مخطط كهربية القلب.

الأشخاص الذين يعانون من نقص التروية وتصلب الشرايين واضطرابات تخثر الدم هم الأكثر عرضة لمثل هذه المخاطر ويمكن للأشخاص الذين يعانون من عتبة ألم منخفضة (الملاكمين، المقاتلين، الرياضيين)، وكذلك الأشخاص المصابين بمرض السكري، أن يفوتوا نوبة قلبية.


ما هي العلامات التي يمكن أن تكون أعراض نوبة قلبية على الساقين؟

عرق بارد
الأيدي الرطبة والجبهة
ألم خلف القص لا يختفي لفترة طويلة
ضعف ، إغماء
انخفاض مفاجئ في الضغط
ضيق في التنفس ، شعور بنقص الهواء
ألم في منطقة القلب
تنميل في الجانب الأيسر (الأطراف والرقبة والفك)


من المهم جدًا تشخيص الأزمة القلبية في الوقت المناسب لمنع المضاعفات والآثار الجانبية الصحية العديدة.

ما لا تعرفه عن النوبة القلبية؟

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره. ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية).

ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات. وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم. ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.

تتفاوت أعراض النوبة القلبية فبعض الأشخاص تكون أعراضهم خفيفة بينما يصاب آخرون بأعراض شديدة وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض.

 

نوبة قلبية ضغط الدم القلب تصلب الشرايين اضطرابات تخثر الدم اعراض نوبة قلبية الساقين النوبة القلبية

منوعات