الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
سعر الريال السعودي نهاية تعاملات اليوم الجمعة.. يسجل 12.80 جنيهإلهام شاهين تحتفي بماجدة الرومي بعد إحيائها حفلا بقصر عابدين:...الدفاعات الجوية الإسرائيلية تعترض هدفا جويا في الجليل الأعلىإصابة 6 أشخاص إثر تعرضهم لحادث إنقلاب سيارة ربع نقل...خطيب الجمعة الأخيرة من شوال: يكفي الأمين شرفًا أن شهد...محافظ الفيوم يوجه بتسريع وتيرة العمل في ملف التصالح بمخالفات...رامي جمال يتصدر تريند اليوتيوب بأغنية ”أنت مين” (فيديو)إثيوبيا وإسرائيل وإيران وتركيا يستغلون المياه العربية بنهج ”المعادلة الصفرية”الأمم المتحدة: التوغل في رفح الفلسطينية يمكن أن يكون ...محافظ أسيوط: برنامج تدريبي مكثف للعاملين بمنظومة التصالح على مخالفات...الشرطة الفرنسية تقتحم جامعة سيانس بو في باريس لتفريق داعمي...ضبط المتهم بقتل زوج شقيقته وإصابة أمه بآلة حادة في...
صحة

أبرزها الشعور بالاختناق.. علامات الإصابة بالربو القصبي

الربو
الربو

أوضحت أخصائية الحساسية أوليانا إروفيفا ما هي العلامات التي يمكن التعرف عليها من الربو القصبي، وبحسب الأخصائي، فإن الأشخاص الذين يعانون من المرض في كثير من الأحيان لا يستشيرون الطبيب.

لكنها أكدت أن الربو يمكن أن يظهر في مرحلة الطفولة وفي مرحلة البلوغ، ويمكن أن تكون الأعراض ثابتة، أو يمكن أن تظهر بشكل دوري.

وتحذر قائلة: "لا يتعين عليك الانتظار حتى تسوء حالتك لرؤية الطبيب".

الأعراض النموذجية للربو

الشعور بالاختناق ونقص الهواء سواء أثناء النهار أو الليل
أصوات الصفير والصفير عند التنفس (خاصة أثناء التنفس العميق)
السعال الذي يزداد سوءا في الليل أو في الصباح الباكر
الشعور بالتوتر والثقل في منطقة الصدر

ما هو الربو؟

الربو حالة تضيق فيها الممرات الهوائية وتنتفخ وقد ينتج عنها مخاط إضافي. وهذا يمكنه جعل التنفس صعبًا ويؤدي إلى السعال وظهور صوت صفير (أزيز الصدر) عند الزفير وضيق النفس.

بالنسبة لبعض الأشخاص، يعتبر الربو مصدر إزعاج بسيطًا. وبالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون مشكلة كبيرة تتداخل مع الأنشطة اليومية وقد يؤدي إلى نوبة ربو تهدد الحياة.

لا يمكن علاج الربو، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه. نظرًا لأن الربو غالبًا ما يتغير بمرور الوقت، فمن المهم أن تعمل مع الطبيب المعالج لك لتتبع العلامات والأعراض وتعديل العلاج حسب الحاجة.

أسباب تؤدي للإصابة بمرض الربو.. تعرف عليها

يمكن أن يؤدي التعرض لمختلف المهيجات والمواد المسببة للحساسية (مسببات الحساسية) إلى ظهور مؤشرات مرض الربو وأعراضه. وتختلف مسببات الربو من شخص لآخر، ويمكن أن تشمل ما يلي:

مسببات الحساسية المتطايرة في الهواء، مثل حبوب اللقاح أو عث الغبار أو جرثومات العفن أو وبر الحيوانات الأليفة أو حبيبات فضلات الصراصير

حالات عدوى الجهاز التنفسي مثل الزكام

الأنشطة البدنية

الهواء البارد

ملوثات الهواء والمهيجات مثل الدخان

أدوية معينة مثل حاصرات مستقبلات بيتا والأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (أليف)

الانفعالات القوية والتوتر

داء الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، وهي حالة ترتد فيها أحماض المعدة إلى حلقك

الربو الربو القصبي الاختناق نقص الهواء التنفس السعال التوتر

صحة