الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
وزير خارجية تركيا: توقف الصراع في سوريا هو الإنجاز الرئيسي...ارتفاع قياسي للأسهم الأمريكية.. ومؤشر داو جونز يغلق عند أعلى...نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر30 يونيو| المقدم عماد الركايبي.. ضحى بحياته لإنقاذ البابا تواضروس...الأمن العام الأردنى يضبط متفجرات فى العاصمة عمّانخبير اقتصادي يكشف مفاجأة بشأن انقطاع الكهرباء عن القطاع الصناعيخبير مجوهرات يكشف مفاجأة عن أسعار الذهب الأسبوع المقبل (فيديو)عاجل.. الاحتلال الإسرائيلى يدمر أكثر من 75% من الأراضى الزراعية...شهداء وجرحى في غارات للاحتلال على جنوب ووسط وشمال قطاع...نزهات ليلية، توافد المصطافين بجمصة على الكورنيش والملاهي (فيديو وصور)عاجل.. أجواء الحر تتسبب بانقطاع الكهرباء غرب البلقانالتحقيق مع عامل حاول قتل زوجته في الكونيسة
تكنولوجيا

آبل تزيل WhatsApp وThreads من متجر التطبيقات في الصين

واتساب WhatsApp
واتساب WhatsApp

إذا كنت من مستخدمي Apple وتعيش في الصين، فلم يعد من الممكن الآن تنزيل WhatsApp أو Threads من متجر التطبيقات. وتقول شركة آبل إنها قامت الآن بإزالة كلا التطبيقين بناءً على أمر من إدارة الفضاء الإلكتروني، التي تنظم وتتحكم في الإنترنت في الصين. وذلك لأنه يُعتقد أن هذه التطبيقات يمكن أن تشكل تهديدًا للأمن القومي الصيني.

لا يقتصر الأمر على WhatsApp وThreads فقط، بل إن جدار الحماية الصيني العظيم كما يُطلق عليه قد قام سابقًا بحظر تطبيقات Meta الأخرى مثل Facebook وInstagram، ولكن عبر VPN من الممكن التغلب على هذا إذا كنت لا تزال ترغب في استخدام هذه التطبيقات في الصين.

تمت إزالة Telegram و Signal - وهما تطبيقان أجنبيان آخران للمراسلة - من المتجر يوم الجمعة، وفقًا لشركتي تتبع التطبيقات Qimai و AppMagic.
تشير إزالة التطبيقات الأربعة إلى تزايد التعصب من جانب الحكومة المركزية الصينية تجاه بعض خدمات المراسلة الأجنبية عبر الإنترنت على الأقل والتي تقع خارج سيطرتها. كما أنه يشير إلى مساحة أقل لشركة أبل في الصين.
ومع ذلك، ظلت تطبيقات Meta الأخرى، بما في ذلك Facebook وInstagram وMessenger، متاحة للتنزيل، وفقًا لفحوصات رويترز يوم الجمعة. كما تتوفر أيضًا العديد من التطبيقات الشائعة الأخرى التي طورتها الشركات الغربية بما في ذلك YouTube وX.
ولم يتضح على الفور كيف تسبب تطبيق WhatsApp أو Threads في إثارة مخاوف أمنية للسلطات الصينية.
وقالت شركة أبل في بيان عبر البريد الإلكتروني: "أمرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية بإزالة هذه التطبيقات من واجهة متجر الصين بناءً على مخاوف تتعلق بالأمن القومي".
إعلان · قم بالتمرير للمتابعة
وجاء في البيان: "نحن ملزمون باتباع قوانين البلدان التي نعمل فيها، حتى عندما نختلف".
رفضت ميتا التعليق وأحالت الاستفسارات إلى شركة آبل.
ولم تستجب شركة Apple لطلبات التعليق على Signal وTelegram. ولم يرد ممثلو الشركتين على الفور على طلبات التعليق.
لا يتم استخدام أي من التطبيقات الأربعة على نطاق واسع في الصين - حيث تفتح Tencent's (0700.HK) علامة تبويب جديدة، حيث تعد WeChat هي الخدمة المهيمنة إلى حد بعيد.
عادة ما يتم حظر هذه التطبيقات والعديد من التطبيقات الأجنبية على الشبكات الصينية بواسطة "جدار الحماية العظيم" - نظام الرقابة السيبراني الشامل في البلاد - ولا يمكن استخدامها إلا مع شبكة خاصة افتراضية أو أدوات وكيل أخرى.
تظل التطبيقات الأربعة متاحة في هونج كونج وماكاو، المنطقتين الإداريتين الخاصتين في الصين.
وقال بعض الخبراء في صناعة التكنولوجيا في الصين إن الأمر الحكومي بشأن WhatsApp وThreads يمكن أن يكون مرتبطًا بقاعدة جديدة في أغسطس الماضي تتطلب من جميع التطبيقات المتاحة في الصين التسجيل لدى الحكومة أو المخاطرة بإزالتها.
وكان الموعد النهائي للشركات لإكمال التسجيل هو نهاية شهر مارس، ودخلت اللوائح حيز التنفيذ في الأول من أبريل.
قامت شركة Apple بإزالة التطبيقات من متجر التطبيقات الصيني الخاص بها من قبل.
وفي عام 2017، أزالت شركة آبل تطبيق أخبار نيويورك تايمز، قائلة إنه ينتهك اللوائح المحلية – وهي خطوة جاءت وسط تزايد الرقابة على الأخبار في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ولا يزال غير متوفر في متجر التطبيقات الصيني التابع لشركة Apple.
في العام الماضي، سحبت شركة آبل عددًا من التطبيقات المشابهة لـ ChatGPT عندما كانت بكين تعمل على اللوائح المحلية بشأن خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي (AI).
تم الإبلاغ عن إزالة WhatsApp وThreads من متجر التطبيقات الصيني لأول مرة بواسطة صحيفة وول ستريت جورنال.

هواتف

تكنولوجيا