الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
حجاج بيت الله يواصلون الوقوف على جبل عرفات (بث مباشر)الفسيخ والفتة والممبار والبط.. أشهر الأكلات المفضلة لأهالي كفرالشيخ في...الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراقمحافظ المنوفية يتفقد مؤسسة الأيتام بكفر المصيلحة ويقدم العيدية لأبنائهخطيب عرفة يطالب بالدعاء للفلسطينيين.. ”مسهم الضر وتألموا من أذى...المطران عطا الله حنا: القدس في المسيحية هي القبلة الاولى...أبو عبيدة يوجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحراممخاطر تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارةالقاهرة الإخبارية : أميرة ويلز كيت ميدلتون تظهر للمرة الأولى...سؤال برلماني بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتراجع المساحات الخضراءمصرع شاب وإصابة 2 آخرين فى حادث تصادم موتوسيكلات على...كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك...
تعليم

جامعة القاهرة تشجع باحثي الجغرافيا على خدمة المجتمع

محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

تنظم كلية الدراسات الأفريقية العليا في جامعة القاهرة، صباح اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان "الاتجاه التطبيقي في الجغرافيا: خصائصه ومزاياه ومشاكله".

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عطية الطنطاوي عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا.

وتقام ندوة جامعة القاهرة في إطار اهتمام الجامعة والكلية بتشجيع الباحثين وتوجيه بحوثهم في هذا الاتجاه الحيوي بالنسبة لعلم الجغرافيا.

أهداف ندوة جامعة القاهرة

وتهدف ندوة جامعة القاهرة دراسة الاتجاه التطبيقي في علم الجغرافيا من حيث خصائصه ومزاياه ومشاكله وإبراز أهمية هذا الاتجاه الجغرافي الذي بدأ النظر في تطبيقه لخدمة المجتمع وحل المشكلات من وجهة نظر جغرافية.

ويشمل برنامج ندوة جامعة القاهرة موضوعات تندرج تحت محاور في مجالات جغرافية متعددة مثل الجيومورفولوجيا، والدراسات المناخية، والتربة والنبات الطبيعي، والسكان والصحة، وجغرافية الزراعة، وجغرافية الصناعة، والنقل والتجارة، والعمران.

وتناقش ندوة جامعة القاهرة عددا من الموضوعات أبرزها طاقة الهيدروجين الأخضر في أفريقيا الإمكانات والتحديات، ومشكلة الاحتقان اللوجستي فى ميناء دار السلام، ودراسة فى جغرافيا النقل البحري.

كما تناقش الجلسات في ندوة جامعة القاهرة الهدر الديموغرافي لفئات السن الصغرى واستدامة الموارد البشرية في إقليم شرق أفريقيا، واختيار المواقع الملائمة للتوسع العمراني حول مدينة القصير، والسياحة الذكية كاستراتيجية للتنمية السياحية المستدامة في جزيرة موريشيوس، وتكامل الوظيفة الدينية والإيواء السياحي والنقل' بالإضافة إلى موضوعات أخرى حول التحليل الزمكاني للعناصر المُناخيَّة المُؤثرة في السياحة الزرقاء بالدول الأفريقية الجَزيريَّة باستخدام نظم المعلومات الجغرافيَّة، والتلوث الصوتي الناجم عن الضجة السائدة والمرورية في مدينة شبين الكوم دراسة جغرافية تطبيقية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والجغرافيا الافتراضية لتقييم المشروعات التنموية: نماذج من القارة الأفريقية، وتطبيقات تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة أحواض الأودية (السودان نموذجاً)، واستراتيجيات التكيف مع خطر الجفاف بدول قناة موزمبيق (جمهورية موزمبيق نموذجاً).

جامعة القاهرة القاهرة الاتجاه التطبيقي الجغرافيا الدراسات الأفريقية العليا كلية الدراسات الأفريقية العليا

تعليم