الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
بيبو يسبق بعثة الأهلي إلى تونس قبل موقعة الترجيالإمام الأكبر يوجه باستقبال طلاب معاهد غزة ببيت شباب 15...ريال مدريد يستضيف ألافيس بالدوري الإسباني.. اليومأشهر الأكلات السعودية: تنوع وغنى المطبخ السعوديالأنبا يواقيم يرأس صلوات قداس عيد استشهاد الأم دولاجي وأولادها...كان بيدافع عنها.. زوج ينهي حياة عامل بطعنات في الإسماعيليةاحذر.. هؤلاء الاطفال أكثر عرضة للإصابة بالسمنةد.حماد عبدالله يكتب: إستدعاء القوة الكامنة لشعب...
حوادث

إصابة سيدتين بمرض مميت في الرئة بسبب مايكروبليدنج الحواجب

إصابة امرأتين بـ الساركويد بسبب المايكروبليدنج
إصابة امرأتين بـ الساركويد بسبب المايكروبليدنج

كشف خبراء صحة، إصابة امرأتين بمرض خطير يزيد من سماكة الرئتين ويجعل التنفس صعبًا، وذلك بعد إجراء عملية تجميل الحواجب باستخدام المايكروبليدنج لتقشير حواجبهما.

ووفقًا لما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية، كشف مسؤولو الصحة في سلوفينيا، إصابة امرأتين بمرض خطير في الرئة بعد إجراء عملية تشقير لـ حواجبهما، وتم تشخيص إصابتهما بالساركويد الجهازي، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى زيادة سماكة الرئتين وتجعل التنفس أكثر صعوبة.

إصابة امرأتين بـ الساركويد بسبب المايكروبليدنج

وأوضح مسؤولو الصحة أنها المرة الأولى التي يسجل فيها الأطباء حالات لأشخاص أصيبوا بهذه الحالة بعد هذا العلاج التجميلي الشهير الذي يُطلق عليه المايكروبليدنج، ومن خلال مشاركة تفاصيل وصور هذا الحدث الفريد من نوعه، يدعو الأطباء في دولة سلوفينيا الأوروبية خبراء التجميل إلى توعية عملائهم بالمخاطر الصحية المحتملة لهذه الإجراءات.

ما هو الساركويد؟

وحسب ما نُشر، ذهبت كلتا المرأتين، وعمرهما 33 عامًا، لرؤية أطبائهما المعنيين ببعض البقع الحمراء في حواجبهما، حيث إن المريضة الأولى كانت لها حواجب مجهرية، وهي تقنية وشم شبه دائم تجعل الحواجب تبدو أكثر سمكًا قبل عام واحد، والمريضة الأخرى خضعت لنفس الإجراء قبل ظهور العلامات بـ 6 سنوات.

ووفقًا لما أعرب عنه الأطباء، كشفت خزعات الجلد في المناطق المصابة أن كلتا المرأتين تعانيان من مرض الساركويد، وأظهرت الأشعة السينية والمسح الضوئي للصدر عن وجود المرض أيضًا في الرئتين والغدد الليمفاوية.

إصابة امرأتين بـ الساركويد بسبب المايكروبليدنج

الساركويد مرض نادر

وتابع الأطباء أن الساركويد يتسبب في ظهور بقع صغيرة من الأنسجة المتورمة، تسمى الأورام الحبيبية، في أجزاء من الجسم، وفي بعض الحالات، يقتصر المرض على الجلد فقط، وهذا ما يسمى الساركويد الجلدي.

وأضاف الخبراء أن في معظم الحالات، ينتشر المرض إلى الرئتين والغدد الليمفاوية، ويسمى الساركويد الجهازي، ويمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الدماغ والكلى والقلب، مما قد يجعله مميتًا.

خطورة مرض الساركويد

كما أن سبب الساركويد غير معروف، لكن بعض الخبراء يعتقدون أنه يمكن أن ينجم عن التعرض لبعض المهيجات، والأكثر شيوعًا في العفن والمبيدات الحشرية، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن بعض الأشخاص قد يكونوا أكثر استعدادًا وراثيًا للإصابة بهذه الحالة.

الساركويد مرض مناعي

وعندما يحدث هذا، فإن جهاز المناعة في الجسم يعمل بشكل مفرط ويبدأ في مهاجمة نفسه، وأوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إنه لا يوجد علاج حاليًا ولكن يمكن عادةً إدارة الأعراض باستخدام الأدوية.

وعقب الأطباء أن الشفرات الدقيقة ربما تسببت في تطور مرض الساركويد لدى كلا المريضين في هاتين الحالتين، وقال الأطباء إن الحبر المستخدم في العلاج يمكن أن يسبب المرض لدى الأفراد المعرضين للإصابة عند الوصول إلى عتبة معينة لتراكم مادة الحبر المستخدمة في الحقن.

حواجب

حوادث