الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تشييع جثمان شاب قتله آخر في بني سويفمي كساب تحيي ذكرى وفاة والدها الكاتب والناقد»: ...حبس تشكيل عصابي لترويج المواد المخدرة في القليوبيةرئيس اتحاد تنس الطاولة: تأهلنا بالعدد الكامل للأولمبياد في إنجاز...السيسي: ثورة يوليو ساهمت في الدفاع عن حقوق ومصالح دول...إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق بالحوامديةالمنيا تطلق كرفان التوعية البيئية بالمنيالا صحة للإغلاق.. شواطئ الإسكندرية تفتح أبوابها للمصطافين وتستقبل أعدادًا...صعود جماعي لمؤشرات البورصة منتصف تعاملات الثلاثاءالتعليم تعلن مؤشرات النجاح في امتحاني التاريخ واللغة الإنجليزية للثانوية...بسبب معاكسة فتاة.. مصرع شاب على يد أصدقائه في البحيرةإعلام عبري: الحوثي تعتزم مهاجمة احتياطات الطاقة الإسرائيلية ردا على...
صحة

علامات تكشف الكبدة الفاسدة

الرأي العام

تعد الكبدة من أشهى الأكلات الشعبية فى مصر ومختلف دول العالم وتحتوى على قدر كبير من الحديد والعناصر المغذية.

وتحتوي الكبدة على العديد من الفوائد الصحية، ويخزن كبد الحيوانات أيضًا العديد من المغذيات الدقيقة المختلفة مثل الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يؤدي عددًا من الوظائف الحيوية، ونتيجة لذلك، تحصل على جرعة مركزة جدًا من التغذية عندما تأكل الكبد.

ووفقا لما جاء فى موقع “happymuncher” نعرض لكم بعض العلامات التى تكشف الكبدة الفاسدة.

العلامات التى تكشف الكبدة الفاسدة:

١-يجب أن تكون الكبدة النيئة صلبة ورطبة ولونها أحمر فاتح شبه أرجواني، أما التي تحولت إلى اللون الأبيض أو الأبيض المائل للرمادي لم تعد آمنة للأكل والرائحة النتنة هي علامة تحذيرية على أن الكبد قد تلف.

٢-سميكة أو دهنية عندما تنظر إلى الكبدة سترى أنه يجب أن يكون لها ملمس ناعم و إذا كانت سميكة أو دهنية فهي ليست طازجة.

٣-إذا رأيت أي نوع من تغير اللون على الكبدة فهذا مؤشر على أنها أصبحت سيئة ستلاحظ أن اللون سيكون بني أو أصفر كما ستشتم رائحة غير تقليدية.

٤-حامض أو سيء الطعم وعندما تفتحه ولا يحتوي الكبد على ملمس ناعم ، فهذا يعني أنه أصبح سيئًا و ستلاحظه على الفور لأنه سيكون له مذاق سيء أو لاذع.

٥-سميكة ومتكتلة يجب أن تكون ناعمة وليست سميكة أو متكتلة وإذا كان بإمكانك رؤية كتل الدهون فيها ، فقد حان الوقت لرميها.

٦-إذا رأيت أي عفن ينمو على الكبدة فهذا مؤشر جيد على أن الكبد قد تعرض للتلف و ستبدأ رائحته مثل البيض الفاسد أيضًا.

مخاطر تناول الكبدة الفاسدة..

من الخطورة تناول الكبد الفاسد لأنه قد يحتوي على بكتيريا ممرضة مسؤولة عن الأمراض المنقولة بالغذاء، وتشمل الأعراض الحمى والقيء وتشنجات المعدة والإسهال، والتي قد تكون دموية .

البكتيريا الضارة الأكثر شيوعًا الموجودة في الكبد واللحوم بشكل عام هي السالمونيلا والشيغا التي تنتج سموم الإي كولاي (STEC)، وتحدث حالات تفشي العدوى المرتبطة بهذه البكتيريا بشكل متكرر، وقد يستغرق ظهور الأعراض عدة أيام.

تنمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض بسرعة في الطعام الذي يُترك في درجة حرارة الغرفة ويزداد احتمال حدوثه في الطعام الفاسد .

كبدة

صحة