الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
سامسونج تعاني من إضراب الموظفين.. تنظيم احتجاجات ضخمة غدا لمطالبة...حزب الله يعلن مقتل 3 من عناصره في غارات...تقارير.. كهربا يبلغ إدارة الأهلي برغبته في الرحيل نهاية الموسمفخر الدين بن يوسف بقود هجوم المصري أمام المقاولونالحوثي»: هدف الهجوم الإسرائيلي على الحديدة استعراضيبعد نجاح حفلاته داخل مصر وخارجها.. مروان موسى يستعد لطرح...السيطرة على حريق سيارة ملاكي في شبرا الخيمةتشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة الداخلية .. ناصر منسي يقود الهجومالتصريح بدفن جثة طفلة ضحية والدها في شبرا الخيمةالدفع بسيارات الحماية المدنية لإطفاء حريق بمصنع أثاث في العبورالبحرين تستضيف النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للمياه في فبراير...هل يستمر غياب إيهاب جلال عن تدريبات الإسماعيلي استعدادا للجونة؟.....
تكنولوجيا

اكتشاف أشكال غريبة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض

كوكب يشبه الارض
كوكب يشبه الارض

اكتشف علماء وكالة "ناسا" أشكالا تشبه حروف الأبجدية، في الغلاف الأيوني للأرض، والتي من شأنها أن تساعدنا في توقعات الطقس الفضائي والاتصالات اللاسلكية.

تم اكتشاف أشكال غريبة تشبه حرفي (X) و(C) تظهر في أوقات غير متوقعة، وفي أماكن غير محددة، في الغلاف الأيوني للأرض، وهو جزء من الغلاف الجوي للأرض يقع على ارتفاع نحو 48-965 كيلومترًا فوق سطح الأرض.

يصبح الغلاف الأيوني مشحونًا كهربائيًا في النهار عندما تضربه أشعة الشمس، وهذا يخلق حزم بلازما من الجسيمات المشحونة التي تتأثر بشكل أكبر بالمجال المغناطيسي للأرض. وتشكل قمم وفقاعات البلازما الأشكال التي تمت ملاحظتها.

وأظهرت الدراسات السابقة، أن القمم المندمجة تشكل حرف (X) بعد العواصف الشمسية والانفجارات البركانية الكبيرة، لكن البيانات الواردة في هذه الدراسة الجديدة تكشف أنها يمكن أن تتشكل في ما يسمى "الأوقات الهادئة" أيضًا، مما يشير إلى وجود عوامل أخرى.

الاكتشاف الآخر الذي حير العلماء هو ظهور فقاعات على شكل حرف (C) وفقاعات عكس شكل حرف (C) في البلازما. يُعتقد أن هذه الأشكال قد تكونت بفعل الرياح على الأرض.

تم رصد هذه العناصر تتشكل بالقرب من بعضها بشكل مدهش ويشير ذلك إلى وجود عوامل تساعد في تشكيلها، مثل الرياح أو الأعاصير.

يقول عالم الفيزياء الفلكية، جيفري كلينزنج، من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: "إن حقيقة أن لدينا أشكالًا مختلفة جدًا من الفقاعات قريبة من بعضها بعضا تخبرنا أن ديناميكيات الغلاف الجوي أكثر تعقيدًا مما توقعنا".

في الوقت الحالي، يبدو أن أشكال حرف (C) نادرة نسبيًا، ولم يُلاحظ سوى اثنين فقط حتى الآن. ومع ذلك، فإن الباحثين حريصين على إجراء مزيد من التحقيق فيها، ومعرفة سبب وجودها في طبقة الأيونوسفير.

ناسا وكالة ناسا أخبار الفضاء كوكب الأرض

تكنولوجيا