الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الدكتور تامر قبودان يهاجم بعثة الامم المتحدة ردا على واقعة...قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...
عالمي

”لامبدا” متحور جديد لكورونا يظهر فى بيرو ويثير القلق فى العالم

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

انتشر متغير "لامبدا" لفيروس كورونا، بشكل واضح وسريع فى قارة أمريكا اللاتينية، والذى ظهر فى البداية فى دولة بيرو، ويثير القلق فى جميع أنحاء العالم حيث انتشر فى حوالى 30 دولة.

ودرس العلماء التشيليون، آثار الطفرة المثيرة للقلق لفيروس كورونا، فى الوقت الذى تعانى فيه بيرو من أعلى معدل وفيات فى العالم، وفقا لدراسة أجراها العلماء.

وأضاف العلماء، أن "تم اكتشاف متغير جديد يعتبر أشد خطورة من سلالة دلتا المنتشرة فى أوروبا فى الوقت الحالى، حيث سجل عدد إصابات وصول إلى 500 حالة لكل 100 ألف نسمة، أى ما يقرب من ضعف مثليتها فى المجر، التى تحتل المرتبة الثانية التى وصلت إلى 300 حالة لكل 100 ألف نسمة، وفقا لصحيفة "لارثاون" الإسبانية.

كما أعرب العماء التشيليون، من أن يكون البديل البيروفى مقاوما للقاحات كورونا، وقال بابلو تسوكاياما، عالم الجزيئات بجامعة كايتانو هيريديا في ليما، إن الارتفاع السريع للفيروس "سيشير إلى أن معدل انتقاله أعلى من المتغيرات الأخرى". في تشيلي المجاورة، يمثل المرض ما يقرب من ثلث الحالات، على الرغم من أن العلماء لا يستطيعون تحديد السلالة الأكثر قابلية للانتقال.

وتم اكتشاف سلالة لامبدا المعروفة أيضًا باسم C.37، لأول مرة في بيرو العام الماضي قبل أن تنتشر بسرعة إلى 30 دولة، بما في ذلك بريطانيا، ولاحظ العلماء البيروفيون المتغير في ديسمبر عندما كان يمثل "واحدًا فقط من كل 200 عينة".

 

كورونا بيرو سلالة امريكا اللاتينية لامبدا متحور دلتا

عالمي