الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
إعلام إسرائيلي: تبادل النيران بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في...موعد مباراة سلة الأهلي وأهلي بني غازي ببطولة الدوري الإفريقي...موعد شم النسيم 2024 وهل إجازة رسمية.. الوزراء يجيبوزير الصناعة الإيطالي: مصر لها دور محوري في العلاقات بين...السكة الحديد تكشف موقف تأخيرات القطارات اليوم الجمعة 26 أبريل...حزب الله اللبناني يعلن تدمير آليتين إسرائيليتين في كمين تلال...طريقة ضبط الساعة في الهواتف بعد تطبيق التوقيت الصيفي.. اعرف...محمد أبو داوود عن الراحل أشرف عبد الغفور: كان بيهرب...طريقة تغيير الساعة في هواتف سامسونج مع بدء التوقيت الصيفي.....عروض فنية وموسيقى عربية في احتفالية قصور الثقافة بعيد تحرير...آخر صورة في حياته.. الرأى العام ينشر صورة الطفل غريق...موقف طلاب جامعة القاهرة غير مسددي المصروفات من دخول الامتحانات
دين و دنيا

فاتتني صلاة الفجر فهل يجوز أداؤها قبل الظهر أم انتهى وقتها بالشروق؟

الرأي العام

حكم من فاتته صلاة الفجر هل يجوز أداؤها قبل الظهر ؟.. النائم الذي فاتته صلاة الفجر ليس عليه إثم وإنما قال العلماء بفرض أن صلاة الفجر يبدأ وقتها من الخامسة حتى السادسة والنصف صباحاً فيصبح من استيقظ لديه فرصة ساعة ونصف من توقيت ذلك الاستيقاظ حيث انتقل وقت الصلاة فى حقه وبالتالي يأثم من ترك الصلاة هنا فقد سئل رسول الله صل الله عليه وسلم عن الاستيقاظ بعد خروج وقت صلاة الفجر حيث قالت امرأة صفوان رضي الله عنهما" فإنّأ أهل بيت قد عرف لنا ذاك لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس !! فقال صلى الله عليه وسلم : " فإذا استيقظت فصلّ " !! "

1500 حسنة لمن ردد 3 كلمات بعد كل صلاة .. اغتنمها هل ظهور نباتات على جبال مكة من علامات الساعة ؟ لو بتمر بظروف وأيام صعبة 7 أمور تحول حياتك لسعادة 4 ركعات تعوض ما فاتك من صلوات لا تتذكرها.. داعية يوضح حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس ؟

سؤال أجاب عنه الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة الإفتاء على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأجاب "عاشور"، قائلًا: إن صلاة الفجر وقتها من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، فمن غلبه النوم في هذا الوقت لا يؤاخذ شرعًا؛ لأن النائم قد رُفع عنه القلم، وعلى المسلم أن يبذل أقصى جهده ليدرك هذه الصلاة وغيرها في وقتها.

وأضاف أن المسلم عليه ان يبتعد عن كل سبب يؤخّره عن الصلاة في وقتها، ويجتهد ليؤدّي الصلاة في وقتها، فإن غلبه النوم فنرجو أن لا يؤاخذه الله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها.

وتابع: عندما يترك الصلاة عمدًا يبقى آثما، نومًا أو سهوا لا يوجد إثم ولا بد من قضائه في جميع الأحوال بعد طلوع الشمس.

هل ظهور نباتات على جبال مكة من علامات الساعة ؟ طريقة سهلة وبسيطة لقضاء الصلوات الفائتة السحر الأسود.. حصن نفسك منه بـ آيتين لو قُرئتا على جبل لأزالته امتحانات نصف العام| دعاء وآية يقضيان على النسيان.. رددهما قبل دخول اللجنة هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر

ورد فيه أنه يجوز قضاء صلاة الفجرِ في جميع الأوقات حتى لو أدائها فى الثلاثة اوقات المنهى عنه وهما: وقت طلوع الشمس ووقت زوال الشمس ووقت غروبها.

إلا أنه فى جميع الحالات يجب على المسلم قضاء صلاة الفجر على الفور حين تذكرها إن كان ناسياً، أو فور الاستيقاظ إن كان نائماً، لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها).

هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس صلاة الفجر أجر صلاة الفجر في الشتاء هل صلاة الفجر قبل شروق الشمس بدقائق تحسب فجرا ام صبحا

دين و دنيا