الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كهربا أبرز الغائبين، قائمة الأهلي أمام ميدياما الغاني بدوري أبطال...قائمة أكلات لشهر رمضان توفر عليك وقت ومجهودفوائد الفول الأخضر، لصحة القلب وإنقاص الوزنرابط استعلام فاتورة المياه لشهر فبراير 2024 بالقاهرة والإسكندرية والدقهلية...هل تخاف إسرائيل من جثث الفلسطينيين؟!رئيس جامعة المنيا يشهد اللقاء التعريفي لأطباء الامتيازسحب الجنسية التركية من مرشد الإخوان!محافظ دمياط تستقبل وفد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالاتالسيطرة على حريق مزرعة محطة معالجة صرف الكولا بسوهاجمطرانية أسيوط للأقباط الكاثوليك تحتفل بيوم السلام العالميأحداث مسلسل بين السطور لصبا مبارك.. هل تنجح...أمن القاهرة يضبط سائق تريلا دهس 3 شباب بمنطقة المرج
محافظات

تحفة فنية بالمنيا، قصة نحت أكبر تمثال لـ الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة في العالم (صور)

تمثال الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة في العالم
تمثال الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة في العالم

أثار الدكتور جرجس جاولي أستاذ النحت الميداني والفراغي بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر صور تمثالًا ضخمة لـ الأنبا أنطونيوس، مؤسس الرهبنة في العالم، والذي يُعتبر الأكبر في العالم.

تمثال الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة في العالم

"يصل طول التمثال 9 أمتار ويزن حوالي 2 طن، وتم استخدام مادة GRb في صنعها".. بتلك الكلمات بدأ "الجاولي" حديثه لـ الرأى العام قائلًا: بدأت العمل على التمثال قبل حوالي عامين، وتم وضعها في دير الأنبا أنطونيوس في محافظة البحر الأحمر.

دير الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة في العالم

وتابع: العمل ما زال قيد التجهيزات النهائية قبل افتتاحه رسميًّا، بالإضافة إلى تمثال الأنبا أنطونيوس، تم نحت عدد من المنحوتات الأخرى التي تُمثل القديمة الرهبانية، بما في ذلك منحوتة للأنبا باخوميوس، مؤسس الرهبنة الجماعية، والأنبا أثناسيوس الذي كان تلميذًا للأنبا أنطونيوس، بالإضافة إلى الأنبا مقار، رائد البرية الغربية.

14 تمثالًا لـ البابا شنودة

كما تم نحت حوالي 14 تمثالًا لـ البابا شنودة تُظهر جيلًا جديدًا من الرهبنة، وتم تصميم هذه التماثيل على شكل أشجار للتعبير عن استمرارية الرهبنة التي نشأت بفضل الأنبا أنطونيوس.

تجسيد روح الرهبنة عبر العصور بشكل مميز

وأضاف: "يجمع التمثال بين فن النحت المصري القديم والفن الروماني الذي كان معاصرًا للأنبا أنطونيوس".. وهذا ما كنت أحاول توصيله من خلال العمل الضخم المكون من حوالي 20 منحوتة، تجسيد روح الرهبنة عبر العصور بشكل مميز.

تمثال الأنبا أنطونيوس

في ختام حديثه لـ "الرأى العام"، أشار الدكتور جرجس إلى أن تمثال الأنبا أنطونيوس تُعد تحفة فنية ضخمة وشهيرة على مستوى العالم، وليس فقط في مصر، مما يبرز أهمية وتأثير هذه الشخصية الدينية والتاريخية.

 

جامعة المنيا

محافظات