الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
هل يلغى الكبير أوي 8 بسبب الحريق؟الدوري المصري، الأهلي يتقدم على بلدية المحلة بثنائية بعد 30...القاهرة الإخبارية : تدمير دبابة للاحتلال من نوع ميركافا بحي...دي بروين يدرس الرحيل عن مانشستر سيتيبالصور.. تشييع جثمان الشاعر بخيت بيومي بمسقط رأسه في الدقهليةلاعبة طائرة الأهلي: التتويج بالسوبر مجرد بداية وهدفنا إسعاد الجماهيرجمعية الإغاثة بغزة: الوضع الإنساني في القطاع كارثي والأغلبية تعاني...مواعيد القطارات في شهر رمضان 2024.. تعديلات بالجملةالسفيرة الأمريكية بالقاهرة تزور جناح جامعة النيل في معرض EDUGATE...قطر تحذر من الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى مع اقتراب شهر...أحمد عمر هاشم: رئيس الجمهورية والإمام الأكبر دائما في نصرة...الحماية المدنية تسيطر على حريق مزرعة برتقال في قويسنا بالمنوفية
دين و دنيا

أوقاف القليوبية تطلق الندوة الشهرية الكبرى ”المودة والرحمة”

أوقاف القليوبية
أوقاف القليوبية

أعلن الشيخ صفـــــوت أبـــو السعــود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية انطلاق الندوة الشهرية الكبرى بالقليوبية بمسجد سيدي عواض بمدينة قليوب بناء الأسرة «المودة والرحمة» بحضور الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، الدكتور محمود عبد الله عبد الرحمن عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر.

أكد وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية خلال الندوة أن الأسرة أحد أهم دعائم المجتمع وسر قوته لقوله تعالى: «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون » ومما ينبغي الالتفات إليه في بناء الأسرة وإرساء دعائم أركانها وإعلاء روح المودة والرحمة هو معرفة حق الطفل وحق والديه حيث يوجبان معرفة الحقوق والواجبات ومنها ضرورة تباعد فترات الحمل والولادة لتنظيم الإنجاب.

وأضاف وكيل الوزارة أن العبرة في ديننا ليست بكثرة العدد وإنما بكفاءته ودوره في عمارة الكون مشيرا الأطباء يؤكدون أن استقرار الأسرة المصرية يبدأ بالتمتع بحياة صحية جيدة حيث إن حق الطفل وحق والديه يوجبان تنظيم النسل حيث إن المتدبر لمقاصد الشرع الشريف يرى عناية الإسلام بالصحة الإنجابية من خلال رعايته لحق الأم صحيًّا وحياتيًّا، وحق الوالدين في التمتع بحياة كريمة، والقدرة على القيام بالمسئولية التي كلفهما الله تعالى بها في تربية الذرية.


أشار أنه من عناية الإسلام بالصحة الإنجابية رعايته لحق الطفل في الرضاعة الطبيعية حولين كاملين، دون أن يزاحمه طفل آخر خلال تلك المدة؛ حفاظًا على حقه في التغذية الصحيحة التي من شأنها أن تساعد على بناء جسده بناءً قويًّا.


وأشار إلى أن حرمان للرضيع من هذا الحق أو بعضه على أقل تقدير من جهة أن المواد التي تُكَوِّنُ غذاءه سوف ينصرف جزء كبير منها إلى تكوين الجنين الموصول.

أوضح وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية أن تناولنا لهذه القضية لا يقتصر على الجوانب الاقتصادية، إنما يجب أن يبرز إلى جانب هذه الآثار الاقتصادية والآثار الصحية والنفسية والأسرية والمجتمعية التي يمكن أن تنعكس على حياة الأطفال والأبوين والأسرة كلها، ثم المجتمع، فالدولة، فالزيادة السكانية غير المنضبطة لا ينعكس أثرها على الفرد أو الأسرة فحسب، إنما قد تشكل ضررًا بالغًا للدول التي لا تأخذ بأسباب العلم في معالجة قضاياها السكانية مع التأكيد علي أن السعة والضيق في هذه القضية لا تقاس بمقاييس الأفراد بمعزل عن أحوال الدول وإمكاناتها العامة.

وأوضح أنه يؤكد الأطباء أن الجانب الصحي للأسرة مهم جدًا للغاية ويمكن أن يطلق عليه الخصائص السكانية القوية مشيرًا إلى أن تقارير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فإن هناك أكثر من 5 آلاف طفل جديد كل يوم، وأن تبعيات هذا العدد من حيث التكلفة التي تتحملها الدولة للعمل على توفير خدمات صحية وتعليمية واجتماعية وأن هناك العديد من المشكلات الصحية التي تضر بالأسرة من تكرار الحمل غير المنظم، والزواج المبكر الذي يجعل الفتاة غير قادرة على تحمل طفل نفسيًا وجسديًا، مما يسبب خطرًا لحياتها، وكذلك مصير الأطفال الذين يولدون ضعفاء وغير مكتملين وينتج عنها العديد من التشوهات والإعاقات فضلًا عن حق الأبوين في الحياة الصحية السلمية، وأن استقرار الأسرة المصرية يبدأ بالتمتع بحياة صحية جيدة تتضمن صحة الجسد والعقل والحياة الاجتماعية.


وأشار إلى أن كل هذه الجوانب عند أخذها في الاعتبار وعدم إهمالها تكون سببًا في أن يسود في الأسرة المودة والرحمة التي تعمل على تكوين أسرة قوية متماسكة مترابطة تكمن قوة المجتمع بها.

جاء ذلك وسط حضور كثيف من المواطنين الذين عبَّروا عن سعادتهم بمثل هذه الفعاليات الثقافية والدينية وحضور رموز جامعة الأزهر فى جوانب المساجد لنشر الفكر المعتدل والذي يتناول الجوانب الإنسانية والحياتية والقضايا المطروحة لدى أفراد المجتمع.

 

الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف الشيخ صفوت ابو السعود اوقاف القليوبية وكيل وزارة الاوقاف بالقليوبية

دين و دنيا