الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كهربا أبرز الغائبين، قائمة الأهلي أمام ميدياما الغاني بدوري أبطال...قائمة أكلات لشهر رمضان توفر عليك وقت ومجهودفوائد الفول الأخضر، لصحة القلب وإنقاص الوزنرابط استعلام فاتورة المياه لشهر فبراير 2024 بالقاهرة والإسكندرية والدقهلية...هل تخاف إسرائيل من جثث الفلسطينيين؟!رئيس جامعة المنيا يشهد اللقاء التعريفي لأطباء الامتيازسحب الجنسية التركية من مرشد الإخوان!محافظ دمياط تستقبل وفد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالاتالسيطرة على حريق مزرعة محطة معالجة صرف الكولا بسوهاجمطرانية أسيوط للأقباط الكاثوليك تحتفل بيوم السلام العالميأحداث مسلسل بين السطور لصبا مبارك.. هل تنجح...أمن القاهرة يضبط سائق تريلا دهس 3 شباب بمنطقة المرج
عالمي

ترامب يكشف تفاصيل جديدة عن مقتل سليماني وسر انسحاب نتنياهو (فيديو)

قاسم سليماني
قاسم سليماني

قاسم سليماني، كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أمس الأحد، معلومات جديدة حول مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، الذي قُتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في العراق أوائل عام 2020، مؤكدًا أن إسرائيل كانت جزءًا من خطط اغتيال سليماني، لكنها انسحبت قبل وقت قصير من تنفيذ الهجوم، بحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أو إسرائيل" Times of Istrael.

وقال ترامب في مقابلة على "فوكس نيوز" Fox News: "عندما قتلنا سليماني، تعلمون أنه كان من المفترض أن تفعل إسرائيل ذلك معنا.. لكن قبل يومين من العملية، قال بنيامين نتنياهو: "لا يمكننا القيام بذلك".. "لا يمكننا أن نفعل ذلك".

وأضاف ترامب: "كان لديّ جنرال معين، وكان رائعًا، فقلت له: "هل يمكننا أن نفعل ذلك بأنفسنا؟" فقال: "يمكننا يا سيدي، الأمر متروك لك".. فقلت: "سنفعل ذلك".

وكان موقغ "أكسيوس" Axios قد نشر في عام 2021، تصريحات لترامب قال فيها إنه كان يتوقع أن تكون إسرائيل ونتنياهو أكثر نشاطا في العملية، ملمحًا إلى أنه سيكشف القصة الكاملة في المستقبل.

وقال ترامب للمراسل باراك رافيد، في مقابلة من أجل كتابه "سلام ترامب" حول اتفاقيات أبراهام وإعادة تشكيل الشرق الأوسط، إن "إسرائيل لم تفعل الشيء الصحيح"، وأضاف: "لا أستطيع أن أتحدث عن هذه القصة. لكنني شعرت بخيبة أمل كبيرة.. سيسمع الناس عن ذلك في الوقت المناسب".

وأشاد نتنياهو بترامب على الضربة التي أسفرت عن مقتل الجنرال النافذ في يناير 2020. وقال للصحفيين في ذلك الوقت: "إن ترامب يستحق التقدير الكامل لتصرفه بتصميم، بقوة وسرعة، وإننا نقف إلى جانب الولايات المتحدة بشكل كامل في معركتها العادلة من أجل الأمن والسلام والدفاع عن النفس".

قصف القاعدة الأمريكية في الأردن

وحول الهجوم الأخير على القاعدة الأمريكية في الأردن والذي أدى لمقتل 3 جنود أميركيين وإصابة نحو 40 آخرين، قال ترامب إن الهجمات التي شنتها الميليشيات المسلحة الموالية لإيران على القوات الأمريكية الأسبوع الماضي "لم تكن لتحدث معي على الإطلاق"، مؤكدا أن الإجراءات المتخذة في ظل إدارته دفعت طهران إلى إبلاغ واشنطن قبل أي هجوم لتجنب تصعيد كبير.

عملية مقتل سليماني

وأضاف، في إشارة إلى عملية مقتل سليماني: "لقد اتصلوا بي الإيرانيين وقالوا سيدي الرئيس يجب علينا ان نرد على الضربة القوية ولن نقتل أحدًا من جنودكم"، وأضاف ترامب "لقد ضربناهم بشدة واتفهم ردة فعلهم بأنهم بحاجة الى الرد من أجل شعبهم".

وأكد أنهم أبلغوه أنهم سوف يطلقون 16 صاروخا ولن نقتل أحدًا من جنودكم في القاعدة المستهدفة في العراق.. عليهم أن لا يتحركوا من قاعدتهم وسوف يكونون بخير، وفقا لتصريحات ترامب.

وتابع بالقول: "لم يقتل أحدٍ رغم انهم اطلقوا 18 صاروخا على القاعدة وكانت وسائل الإعلام الأمريكية مستغربة من عدم قتل أي جندي أمريكي".

قاسم سليماني الرئيس الامريكي السابق

عالمي